سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إقراض شخصٍ لتسديد بقية دَين بيته للبنك ثم شراء البيت منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذاهب العلماء في من مات قبل حوز الرهن
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الممتد من الكف الأيمن إلى الثدي؟
- سؤال وجواب | الانتفاع بشبكات الإنترنت المفتوحة
- سؤال وجواب | هل يخصم من الزكاة ثمن القاطرة التي لم يسلم ثمنها للشركة
- سؤال وجواب | تقدم لي رجلان فاخترت أحدهما، لكن لم تجر حياتي كما أريد.
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوجة ألا يسكن معها أحد في البيت
- سؤال وجواب | الشروط في النكاح من حيث الوفاء به وخلافه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني حساب أيام التبويض باستخدام مقياس درجة الحرارة؟
- سؤال وجواب | حكم وظيفة المسلم في قسم أو إدارة يرأسها غير مسلم
- سؤال وجواب | الألم في الجهة اليسرى من الظهر واليد هل له علاقة بأمراض القلب؟
- سؤال وجواب | ما هو سبب الألم الذي أشعر به بعد مرور مدة طويلة على الحادث؟
- سؤال وجواب | الصحابي الذي جاء بخبر قريش يوم الأحزاب
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى لدراسة الفقه الحنبلي؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب طول الدورة الشهرية الطبيعي
- سؤال وجواب | أشعر بألم في جفن عيني ، فهل هو التهاب في العين؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

ما حكم إقراض مال لشخص لتسديد باقي ديونه من البنك من أجل أن يمتلك البيت من البنك، ثم يبيعه لي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإذا اشترطت عليه في عقد القرض أن يبعك هذا البيت، أو غيره، فلا يجوز ذلك.

قال ابن قدامة في «المغني»: إن شرط في ‌القرض أن يؤجره داره، أو ‌يبيعه شيئا، أو أن ‌يقرضه المقترض مرة أخرى، لم يجز؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- "نهى عن بيع، وسلف"؛ ولأنه شرط عقدا في عقد، فلم يجز، كما لو باعه داره بشرط أن ‌يبيعه الآخر داره.

اهـ.

وقال في موضع آخر: لو باعه بشرط أن يسلفه، أو ‌يقرضه، أو شرط المشتري ذلك عليه، فهو محرم، والبيع باطل.

وهذا مذهب مالك، والشافعي.

ولا أعلم فيه خلافا.

وبصفة عامة؛ فإنه لا يصح للمقرض أن يشترط في عقد القرض شرطا يجر به منفعة لنفسه، ويجب في الشروط المقرونة بالقرض أن تتمحض في مصلحة المقترض.

قال الحطاب في «تحرير الكلام في مسائل الالتزام»: كل شرط أدى إلى ‌منفعة غير المتسلف، فإنه يفسد به القرض.

وقال النفراوي في «الفواكه الدواني»: السلف لا يكون إلا لله، فلا يقع جائزا، إلا إذا تمحض النفع للمقترض.

اهـ.وانظر للفائدة الفتوى:

470131

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بألم في جفن عيني ، فهل هو التهاب في العين؟
- سؤال وجواب | اشترى شيئا ثم تبين له أنه مغصوب
- سؤال وجواب | وسائل طلب العلم الشرعي في هذا الزمان وعدم اقتصارها على الكليات والجامعات
- سؤال وجواب | حكم النظر إلى أشكال المنازل والمباني وغيرها
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصيام من بلع ما خرج من بطنه ووصل إلى فمه
- سؤال وجواب | يصيبني ضيق خلق من أصغر الأشياء، أفيدوني.
- سؤال وجواب | معنى القرض في القرآن واللغة، وحكم الاقتراض لأجل العمل
- سؤال وجواب | أشكو من حبة تحت الجلد مع تجشؤ ونقص في الوزن، ما السبب؟
- سؤال وجواب | فرض غرامة تأخير على المدين لتأخره في سداد الأقساط
- سؤال وجواب | هل قلة السائل المنوي يؤثر سلبيا على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | الصور التي تمنع الملائكة من دخول البيت
- سؤال وجواب | حكم أخذ بعض الورثة مالا ممن اغتصب أرضهم الموروثة
- سؤال وجواب | لا يجوز للمدين أخذ قرض ربوي لقضاء دينه إلا عند الضرورة، لكن لا يحرمُ على الدائن قبول ذلك المال
- سؤال وجواب | كيف يمكن حساب فترة الإخصاب والإباضة؟
- سؤال وجواب | أهل العلم في كل بلد أعرف بواقع بلدهم وأخبر بمجريات الأمور عندهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06