سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تحويل الشخص القرض الربوي إلى محفظته وإعطاء مثله نقدا للمقترض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يأثم من منع تعليم العلم غير الواجب
- سؤال وجواب | هل الدورة الشهرية تأتي بعد 14 يوما من حدوث الإباضة؟
- سؤال وجواب | هل أستخدم اللوسترال لعلاج الرهاب الاجتماعي والوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | العمل الإسلامي المنظم مطلوب
- سؤال وجواب | ألم عضلي شديد يبدأ من المقعدة حتى القدم اليمنى. أفيدوني
- سؤال وجواب | كيف أتصرف تجاه من طلبت رأيي في خاطب لديه مخالفات؟
- سؤال وجواب | يشرع غلق الأبواب والنوافذ بالليل وخاصة عند النوم - إلا لحاجة .
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ زيادة على المبلغ المدفوع مقابل تمكين الغير من استخدام الفيزا
- سؤال وجواب | فضل تربية البنات والإحسان إليهن
- سؤال وجواب | الإمساك وصعوبة التبول. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | شروط حضانة الأب
- سؤال وجواب | فتوى اللجنة الدائمة فيما إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة
- سؤال وجواب | أعاني من اليأس والإحباط، وأشعر بأني أصبحت عجوزًا!
- سؤال وجواب | عندي ألم في الرقبة فهل هو شد عضلي أم شيء آخر؟
- سؤال وجواب | استخدام خدمة النت المملوكة للغير بدون إذنه اعتداء وخيانة
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أعمل في المحافظ الإلكترونية، وشركات التمويل التي تقدم القروض الربوية تحول القرض إلى محفظة المقترض، فيأتيني المقترض ليحول لي القرض، وأعطيه القرض بشكل نقدي، فهل أنا مساهم في الربا بهذه الطريقة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كان هناك اتفاق سابق بين السائل وبين المقترض على فعل ذلك، فلا يجوز للسائل أن يقبل تحويل القرض الربوي إلى محفظته، ليقوم هو بإعطاء مثله للمقترض، لما في ذلك من إقرار الربا، والإعانة عليه، وفي الحديث عن جابر -رضي الله عنه- قال: لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- آكل الربا، ومؤكله، وكاتبه، وشاهديه، وقال: هم سواء.

رواه مسلم.

قال النووي في شرحه: هذا تصريح بتحريم كتابة المبايعة بين المترابيَين، والشهادة عليهما، وفيه تحريم الإعانة على الباطل.

اهـ.

وقال الصنعاني في التنوير: وكاتبه، وشاهده، لأنهما رضيا به، وأعانا عليه.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -كما في مجموع الفتاوى: إذا أعان الرجل على معصية الله كان آثما؛ لأنه أعان على الإثم والعدوان، ولهذا لعن النبي صلى الله عليه وسلم الخمر، وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومشتريها، وساقيها، وشاربها، وآكل ثمنها، وأكثر هؤلاء كالعاصر، والحامل، والساقي، إنما هم يعاونون على شربها.

وأما إن كان السائل لا علاقة له بالقرض الربوي، وليس في عمله إعانة عليه، وإنما يبتدئ عمله بعد حصول الربا بالفعل، فلا يحرم عليه التعامل مع المقترض في عين القرض، لأنه صار ملكه، وتعلق إثمه بذمته، وراجع في ذلك الفتاوى:

45557�

114293

،

53813.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبب ازدياد ضربات القلب عند السجود
- سؤال وجواب | الزواج خير للمرأة من العزوبة
- سؤال وجواب | حصل له حادث سيارة ومات فيه والده
- سؤال وجواب | هل يوجد فرق بين يمين اللجاج ونذر اللجاج؟ وما كفارة كل منهما؟
- سؤال وجواب | اشترط على زوجته كي يطلقها أن تنفق على أولاده وتسكنهم
- سؤال وجواب | هل يجوز حبس من عادته الاستقراض؟
- سؤال وجواب | القرض العقاري التجاري بين الحل والحرمة
- سؤال وجواب | أعاني من عدم جود الشعر في مكان الكية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تناول الدواء النفسي دون استشارة الطبيب هل يؤثر على القلب؟
- سؤال وجواب | حكم من يقول بايعت رسول لله كبيعة الأنصار
- سؤال وجواب | رائحة كريهة في المنطقة الحساسة مع حكة شديدة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم التكبير الجماعي في العيدين ويتخلله قراءة القرآن
- سؤال وجواب | أيهما أولى: سداد الدَّين أم الادِّخار للزواج؟
- سؤال وجواب | من السنة التجمل للعيد بلبس أحسن الثياب ، وليس ذلك من التشبه بغير المسلمين
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وأريد التقدم لفتاة. فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06