سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | العائد من جدولة الديون هو محض الربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ضعف السمع مع دوار، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | اقترض مالا بعملة ووكل المقرض أن يصرفه بعملة أخرى فبأي العملتين يقضيه
- سؤال وجواب | الأدلة على أن الإسلام هو الدين الحق
- سؤال وجواب | حكم التسمية على الذبيحة في بيت الخلاء
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بزواجي من رجل تعلق قلبي به؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الزاني النفقة لمن ادعت من زنى بها أنه ابنه
- سؤال وجواب | ما هي بدائل الدوجماتيل؟
- سؤال وجواب | تحريم التعامل مع التطبيقات التي تشترط غرامة مالية عند التأخر في السداد
- سؤال وجواب | متزوجة جديد والدورة تأخرت، هل أنا حامل؟
- سؤال وجواب | رغم الحمية والرياضة إلا أن وزني ثابت لا يتغير، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | نصيحة لفتاة ابتزها مراسلها في النت بأخذ رأس مالها
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لضعف الذاكرة؟
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة وأخشى من الحمل. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نشر حكم وأقوال بوذا
- سؤال وجواب | ترك العمل في الغربة مع الكفاية ليس من ترك الأخذ بالأسباب
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أعمل بأحد البنوك الإسلامية ويتركز عملنا في الغالب على بيوع المرابحة وتتكرر لدينا حالات تعثرللعملاء في سداد أقساط المرابحات ويطلبون إعادة ترتيب سداد الأقساط التي استحقت عليهم على فترة أخرى قادمة وهو ما يسمى بجدولة المديونية ويأخذ البنك في مقابل ذلك عائداً مرتبطاً بمدة السداد القادمة وقيمة القسط ما حكم أخذ البنك الإسلامي لهذا العائد المسمى بعائد الجدولة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن العائد أو الزائد على الدَّين الأصلي بسبب ما يسمى بإعادة جدولة الديون والأقساط المتأخرة لا يجوز، وهو كربا الجاهلية الأولى المتفق على تحريمه، فقد كانوا يقولون للمدين: إما تقضي وإما أن تربي.

رواه مالك عن زيد بن أسلم وهذه الزيادة أو الفائدة لا محل لها بعد الاتفاق على الثمن وتمام العقد؛ لأن المدين لا يخلو من أمرين:الأول: أن يكون معسرًا فهذا يجب إنظاره حتى يتيسر له الأداء.قال تعالى: وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ [البقرة:280].الثاني: أن يكون موسرًا فهذا يجب عليه أن يقضي ديونه حسب ما اتفق عليه ولا تجوز له المماطلة والتأخير، ومن حق المصرف أن يأخذ منه ماله بالقوة؛ لأن امتناعه عن الأداء ظلم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: مطل الغني ظلم.

رواه البخاري ومسلم .قال الحافظ في الفتح: .واستدل به على ملازمة المماطل وإلزامه بدفع الدَّين والتوصل إليه بكل طريق وأخذه منه قهراً.

فإن لم يمكن رفعه للقضاء لاسخراج حقه منه.

والحاصل أن العائد من جدولة الديون لا يجوز وهو محض الربا، ولمزيد من الفائدة والتفصيل نرجو الاطلاع على الفتوى رقم:

18116.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نزول نقط بنية قليلة في أيام الدورة وتفسير ذلك
- سؤال وجواب | الاقتراض من جهة حكومية وهل يشرع دفع عمولة لمن ينجز القرض بجاهه
- سؤال وجواب | ما مدى احتمالية تحول فيروس العدوى إلى سرطان؟
- سؤال وجواب | آلام في الجهة اليمنى من البطن وتزداد عند حصر البول
- سؤال وجواب | لا حرج في إبقاء النقود أمانة عند الصراف بعد صرفها وقبضها
- سؤال وجواب | حرارة في القدمين وثقل في الأطراف. ما علاقتها بالتهاب الجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | المبادرة إلى الإسلام وكيف يصير المرء مسلما
- سؤال وجواب | هل هناك دعاء عند إخراج زكاة الفطر
- سؤال وجواب | مسألة حول نزول القرآن على سبعة أحرف
- سؤال وجواب | الحالات التي يجب فيها صيام الشهرين المتتابعين .وهل يقطع العذر الشرعي التتابع
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وأعراض غريبة، فما هي مشكلتي؟
- سؤال وجواب | توقفت دورتي بعد تناول حقن منع الحمل
- سؤال وجواب | وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين
- سؤال وجواب | الله أعلم حيث يجعل رسالته
- سؤال وجواب | أشعر بضغط وكتلة عند البلع مع خروج بلغم أبيض صغير وساخن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06