سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | معنى: (عطائه) و (اشتد عليه) في الأثر المذكور
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في من مات قبل حوز الرهن- سؤال وجواب | ما سبب الألم الممتد من الكف الأيمن إلى الثدي؟
- سؤال وجواب | الانتفاع بشبكات الإنترنت المفتوحة
- سؤال وجواب | هل يخصم من الزكاة ثمن القاطرة التي لم يسلم ثمنها للشركة
- سؤال وجواب | تقدم لي رجلان فاخترت أحدهما، لكن لم تجر حياتي كما أريد.
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوجة ألا يسكن معها أحد في البيت
- سؤال وجواب | الشروط في النكاح من حيث الوفاء به وخلافه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني حساب أيام التبويض باستخدام مقياس درجة الحرارة؟
- سؤال وجواب | حكم وظيفة المسلم في قسم أو إدارة يرأسها غير مسلم
- سؤال وجواب | الألم في الجهة اليسرى من الظهر واليد هل له علاقة بأمراض القلب؟
- سؤال وجواب | ما هو سبب الألم الذي أشعر به بعد مرور مدة طويلة على الحادث؟
- سؤال وجواب | الصحابي الذي جاء بخبر قريش يوم الأحزاب
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى لدراسة الفقه الحنبلي؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب طول الدورة الشهرية الطبيعي
- سؤال وجواب | أشعر بألم في جفن عيني ، فهل هو التهاب في العين؟
جزاكم الله خيرا: أريد أن أسأل عن معنى هذه الجملة: كَانَ سُلَيْمَانُ بْنُ أُذُنَانٍ يُقْرِضُ عَلْقَمَةَ أَلْفَ دِرْهَمٍ إِلَى عَطَائِهِ، فَلَمَّا خَرَجَ عَطَاؤُهُ تَقَاضَاهَا مِنْهُ وَاشْتَدَّ عَلَيْهِ، فَقَضَاهُ ـ في هذا الحديث عَنْ قَيْسِ بْنِ رُومِيٍّ، قَالَ: كَانَ سُلَيْمَانُ بْنُ أُذُنَانٍ يُقْرِضُ عَلْقَمَةَ أَلْفَ دِرْهَمٍ إِلَى عَطَائِهِ، فَلَمَّا خَرَجَ عَطَاؤُهُ تَقَاضَاهَا مِنْهُ وَاشْتَدَّ عَلَيْهِ، فَقَضَاهُ، فَكَأَنَّ عَلْقَمَةَ غَضِبَ، فَمَكَثَ أَشْهُرًا ثُمَّ أَتَاهُ، فَقَالَ: أَقْرِضْنِي أَلْفَ دِرْهَمٍ إِلَى عَطَائِي، قَالَ: نَعَمْ، وَكَرَامَةً يَا أُمَّ عُتْبَةَ!.
هَلُمِّي تِلْكَ الْخَرِيطَةَ الْمَخْتُومَةَ الَّتِي عِنْدَكِ فَجَاءَتْ بِهَا، فَقَالَ: أَمَا وَاللَّهِ إِنَّهَا لَدَرَاهِمُكَ الَّتِي قَضَيْتَنِي مَا حَرَّكْتُ مِنْهَا دِرْهَمًا وَاحِدًا قَالَ: فَلِلَّهِ أَبُوكَ!.
مَا حَمَلَكَ عَلَى مَا فَعَلْتَ بِي؟ قَالَ: مَا سَمِعْتُ مِنْكَ، قَالَ: مَا سَمِعْتَ مِنِّي؟ قَالَ: سَمِعْتُكَ تَذْكُرُ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُقْرِضُ مُسْلِمًا قَرْضًا مَرَّتَيْنِ إِلَّا كَانَ كَصَدَقَتِهَا مَرَّةً، قَالَ: كَذَلِكَ أَنْبَأَنِي ابْنُ مَسْعُودٍ.
فما معنى هذه الجملة: كَانَ سُلَيْمَانُ بْنُ أُذُنَانٍ يُقْرِضُ عَلْقَمَةَ أَلْفَ دِرْهَمٍ إِلَى عَطَائِهِ، فَلَمَّا خَرَجَ عَطَاؤُهُ تَقَاضَاهَا مِنْهُ وَاشْتَدَّ عَلَيْهِ، فَقَضَاهُ؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذا الحديث قد أخرجه ابن ماجه في سننه، وأحمد في مسنده، وقال البوصيري في الزوائد: هذا إسناده ضعيف، لأن قيس بن رومي مجهول، وسليمان بن يسير متفق على تضعيفه ـ وحسن الألباني القدر المرفوع من الحديث، ورجح الدراقطني في العلل وقف الحديث على ابن مسعود، وقوله: كان سليمان بن أذنان يقرض علقمة ألف درهم إلى عطائه ـ أي أن الأجل الذي يرد فيه علقمة القرض إلى سليمان هو حين حصول علقمة على العطاء من بيت المال، جاء في إنجاح الحاجة لمحمد عبد الغني المجددي الحنفي: قوله: إلى عطائه ـ أي إلى الأجل الذي يعطى فيه أموال الناس وحقوقهم من بيت المال.
اهـ.وقوله: فلما خرج عطاؤه تقاضاها منه واشتد عليه، فقضاه ـ أي أن سليمان اشتد في كلامه مع علقمة وهو يطلب منه أن يقضيه دينه.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر بألم في جفن عيني ، فهل هو التهاب في العين؟- سؤال وجواب | اشترى شيئا ثم تبين له أنه مغصوب
- سؤال وجواب | وسائل طلب العلم الشرعي في هذا الزمان وعدم اقتصارها على الكليات والجامعات
- سؤال وجواب | حكم النظر إلى أشكال المنازل والمباني وغيرها
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصيام من بلع ما خرج من بطنه ووصل إلى فمه
- سؤال وجواب | يصيبني ضيق خلق من أصغر الأشياء، أفيدوني.
- سؤال وجواب | معنى القرض في القرآن واللغة، وحكم الاقتراض لأجل العمل
- سؤال وجواب | أشكو من حبة تحت الجلد مع تجشؤ ونقص في الوزن، ما السبب؟
- سؤال وجواب | فرض غرامة تأخير على المدين لتأخره في سداد الأقساط
- سؤال وجواب | هل قلة السائل المنوي يؤثر سلبيا على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | الصور التي تمنع الملائكة من دخول البيت
- سؤال وجواب | حكم أخذ بعض الورثة مالا ممن اغتصب أرضهم الموروثة
- سؤال وجواب | لا يجوز للمدين أخذ قرض ربوي لقضاء دينه إلا عند الضرورة، لكن لا يحرمُ على الدائن قبول ذلك المال
- سؤال وجواب | كيف يمكن حساب فترة الإخصاب والإباضة؟
- سؤال وجواب | أهل العلم في كل بلد أعرف بواقع بلدهم وأخبر بمجريات الأمور عندهم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا