سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تقديم عرض سعر، لأجل الحصول على قرض، تابع لنوع البنك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ضعف السمع مع دوار، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | اقترض مالا بعملة ووكل المقرض أن يصرفه بعملة أخرى فبأي العملتين يقضيه
- سؤال وجواب | الأدلة على أن الإسلام هو الدين الحق
- سؤال وجواب | حكم التسمية على الذبيحة في بيت الخلاء
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بزواجي من رجل تعلق قلبي به؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الزاني النفقة لمن ادعت من زنى بها أنه ابنه
- سؤال وجواب | ما هي بدائل الدوجماتيل؟
- سؤال وجواب | تحريم التعامل مع التطبيقات التي تشترط غرامة مالية عند التأخر في السداد
- سؤال وجواب | متزوجة جديد والدورة تأخرت، هل أنا حامل؟
- سؤال وجواب | رغم الحمية والرياضة إلا أن وزني ثابت لا يتغير، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | نصيحة لفتاة ابتزها مراسلها في النت بأخذ رأس مالها
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لضعف الذاكرة؟
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة وأخشى من الحمل. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نشر حكم وأقوال بوذا
- سؤال وجواب | ترك العمل في الغربة مع الكفاية ليس من ترك الأخذ بالأسباب
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أعمل في محل مخصص لبيع المعدات الصناعية، والزراعية، بمختلف أنواعها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كنت تعلم أن عروض الأسعار هذه سوف تقدم لبنك ربوي بغرض الحصول على قرض ربوي محرم، فلا يجوز ذلك؛ لما فيه من إعانة على الإثم، وقد قال الله تعالى: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة: 2}.

والمعين على فعلٍ ما، والمتسببُ فيه، يكون مشاركا لصاحبه في تبعة فعله.قال المازري في المعلم بفوائد مسلم:.

هذا الحديث أصل في أن المعونة على ما لا يحل لا تحل.

وقال الله تعالى: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ـ وقد جعل الدال على الخير كفاعله، وهكذا الدال على الشر كفاعله.

اهـ.

والقاعدة أن الوسائل لها أحكام المقاصد، وراجع في معناها الفتوى:

50387.

وإذا لم يجز ذلك، لم يجز أخذ الأجرة عليه؛ لأن ما حرم فعله حرمت أجرته وثمنه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله -عز وجل- إذا حرم أكل شيء، حرم ثمنه.

رواه أحمد، وأبو داود، وصححه الألباني.

قال ابن عقيل في كتاب الفنون: لا شك أن من مذهب أحمد تحريم عوض كل محرم.

واستدل في تحريم عوض الحرام بقول النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم، فباعوها، وأكلوا أثمانها، إن الله إذا حرم شيئًا حرم ثمنه.

وقال ابن هبيرة في الإفصاح: في هذا الحديث من الفقه أن ثمن الحرام حرام.

وقال القرافي في الذخيرة: المنافع المحرمة لا تقابل بالأعواض.

وقال الشيرازي في المهذب: لا تجوز -يعني الإجارة- على المنافع المحرمة؛ لأنه يحرم، فلا يجوز أخذ العوض عليه.

اهـ.وإما إذا كان المقصود بالقرض التمويلي: معاملة مباحة مع بنك إسلامي، على وفق المرابحة للآمر بالشراء، المنضبطة بالضوابط الشرعية، فلا حرج في ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نزول نقط بنية قليلة في أيام الدورة وتفسير ذلك
- سؤال وجواب | الاقتراض من جهة حكومية وهل يشرع دفع عمولة لمن ينجز القرض بجاهه
- سؤال وجواب | ما مدى احتمالية تحول فيروس العدوى إلى سرطان؟
- سؤال وجواب | آلام في الجهة اليمنى من البطن وتزداد عند حصر البول
- سؤال وجواب | لا حرج في إبقاء النقود أمانة عند الصراف بعد صرفها وقبضها
- سؤال وجواب | حرارة في القدمين وثقل في الأطراف. ما علاقتها بالتهاب الجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | المبادرة إلى الإسلام وكيف يصير المرء مسلما
- سؤال وجواب | هل هناك دعاء عند إخراج زكاة الفطر
- سؤال وجواب | مسألة حول نزول القرآن على سبعة أحرف
- سؤال وجواب | الحالات التي يجب فيها صيام الشهرين المتتابعين .وهل يقطع العذر الشرعي التتابع
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وأعراض غريبة، فما هي مشكلتي؟
- سؤال وجواب | توقفت دورتي بعد تناول حقن منع الحمل
- سؤال وجواب | وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين
- سؤال وجواب | الله أعلم حيث يجعل رسالته
- سؤال وجواب | أشعر بضغط وكتلة عند البلع مع خروج بلغم أبيض صغير وساخن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06