سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | دفع مبلغ لصاحب المنزل مقابل تأجيره بأجرة زهيدة ثم رد المبلغ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم يعد يتحمل الصبر ويريد أن يزني !
- سؤال وجواب | أقرضت زوجها وأعطته بطاقة الصراف فأخذ أكثر من مبلغ القرض
- سؤال وجواب | صفة الخندق الذي حفر في غزوة الأحزاب
- سؤال وجواب | حكم من مات وفي ذمته دين للدولة
- سؤال وجواب | آلام الصدر بعد الفطام
- سؤال وجواب | حكم زكاة النقود المدخرة للإيجار
- سؤال وجواب | هل المعتبر في قضاء الدَّين سعر الصرف يوم الأداء أم يوم الاقتراض؟
- سؤال وجواب | حكم الرجوع عن الإبراء في الدين
- سؤال وجواب | هل يلزمه إخبار الزوجة الثانية بأنه متزوج؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراك الشركة في النت باسم أحد موظفيها لتقليل الأجرة
- سؤال وجواب | ضرتها تتعدى عليها بالكلام ولا تسلم عليها
- سؤال وجواب | ما سبب وجود ألم شديد في المؤخرة؟
- سؤال وجواب | تفنيد شبهة أهل الضلال في قول النبي: ادعوا لي عليا
- سؤال وجواب | معيار الضرورة المبيحة للقرض الربوي
- سؤال وجواب | حكم غرامة التأخير عن قضاء الدين التي يحكم بها القاضي للدائن
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أريد أن أسألكم -جزاكم الله خيرا- عن حكم رهن المنزل: فأنا أرهن منزلًا في المغرب بمبلغ 7000 دولار، لمدة سنة واحدة، مع أداء مبلغ شهري قيمته 60 دولارًا، وكذلك أؤدي واجب الماء والكهرباء كل شهر، مع الالتزام بالحفاظ على المنزل، وإصلاح ما يقع فيه من خسائر، مع العلم أنني لا أحتفظ بورقة الملكية الخاصة بالبيت، بل أحتفظ بنسخة من عقد الرهن فقط..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالذي اتضح من السؤال، هو أنك تدفع السبعة آلاف دولار لصاحب المنزل؛ لينتفع بها، مقابل أن يؤجرك منزله بأجرة زهيدة مدة سنة، ثم يرد لك المبلغ، وهذا في حقيقته ليس رهنًا، وإنما هو قرض، جرّ نفعًا، فأنت أقرضته المبلغ ليخفض لك الإيجار، وقد اتفق الفقهاء على أن كل قرض جر نفعًا، فهو ربا، قال المازري في شرح التلقين: وأما إن كان اشتراط المنفعة في عقد قرض، فإن ذلك لا يجوز بغير خلاف، قولًا على الإطلاق.

اهـ.وقال ابن قدامة -رحمه الله -: وكل قرض شرط فيه أن يزيده، فهو حرام، بغير خلاف.قال ابن المنذر: أجمعوا على أن المُسلف إذا شرط على المستلف زيادة، أو هدية، فأسلف على ذلك، أن أخذ الزيادة على ذلك ربا.

ونقل عن الإمام أحمد أنه قال: أكره قرض الدور، وهو الربا المحض.

قال ابن قدامة: وإن حاباه (يعني أخذ منه أقل من أجره المثل)، فلا يجوز ذلك.

انتهى من المغني بتصرف.وعليه؛ فهذه المعاملة لا تجوز؛ لأن المبلغ الذي تدفعه، وسميته رهنًا، ليس برهن، إذا كان آخذه سينتفع به، ويستهلكه، بل هذا قرض، وأنت إنما أعطيته إياه؛ ليخفض لك الأجرة، فقصدت بذلك الانتفاع من القرض؛ فيحرم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تسأل : لماذا قيد الإسلام تعدد الزوجات بأربع لا يزيد عليهن ؟
- سؤال وجواب | أقلقني نزول قطرة دم داكنة في غير موعد الدورة!
- سؤال وجواب | فدية تأخير قضاء الصوم، وهل تتكرر بتكرر السنين
- سؤال وجواب | هل على الطالب حرج إن اطلع على أسئلة الطلاب المختبرين قبله وراجعها
- سؤال وجواب | علاج ارتفاع هرمون الحليب
- سؤال وجواب | قلبي ينبض باضطراب عندما أجري خوفًا أو بجهد كبير. ماذا يعني هذا؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة لحضور دورة تدريبية بدون محرم
- سؤال وجواب | حكم من سدد دينا عن غيره مقابل دين للغير عليه
- سؤال وجواب | الراتب الشهري مقابل الجاه محرم
- سؤال وجواب | معنى اسم رودينا وحكم تسمية البنت به
- سؤال وجواب | الحزن والضيق عند المصيبة هل ينافي الصبر
- سؤال وجواب | هل توجد طريقة لقص جزء من اللسان؟
- سؤال وجواب | هل يفسد الصوم أن استمنى فتوقف ثم نزل المني بلا شهوة
- سؤال وجواب | أسباب القرحة اللثوية وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم دفع أجر المواصلات من التبرعات المدرسية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06