سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم غرامة التأخير عن قضاء الدين التي يحكم بها القاضي للدائن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | واجب من سرق بضائع وأخذ قروضا ولم يردها
- سؤال وجواب | مسألة حول السمسرة
- سؤال وجواب | أخذ الموظف حقه من رب الشركة بغير علمه
- سؤال وجواب | حكم أخذ المستأجر زيادة عن ماله الذي دفعه للمؤجر بسبب فسخ الثاني الإجارة
- سؤال وجواب | لماذا رجع الاكتئاب بعد سنة من علاج صحيح؟
- سؤال وجواب | حكم إعانة المقترض بالربا وكفالته
- سؤال وجواب | الترهيب من المماطلة في سداد الديون
- سؤال وجواب | تقبيل المرأة ليد العالم
- سؤال وجواب | بجهل مني مارست العادة وأنا الآن خائفة على عذريتي.
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يضمن شخصاً في قرض من البنك ؟
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب وطلب مقابلتي بغرض الزواج. فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | لا حرج في تأخير قضاء رمضان خوفا على الرضيع
- سؤال وجواب | طفلي بعد قدوم أخته أصبح كثير العناد
- سؤال وجواب | التهابات اللوز عند الأطفال ومضاعفاتها، الأسباب وطرق العلاج.
- سؤال وجواب | تزوجت منذ 11 شهرا ولم آخذ حقي الشرعي بعد، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

والدي أعطى شخصا مبلغا من المال كدين على أن يرجعه في وقت ما، ولكن هذا الشخص لم يعد المبلغ، فذهب والدي إلى المحكمة واشتكاه، فحكم القاضي بعد الإثبات والدليل بالمبلغ لوالدي، بالإضافة إلى غرامة التأخير، والدي لم يقبل الزيادة، وقال للقاضي أريد فقط مالي، ولا أريد الغرامة، وعندما سألت والدي لماذا لا يريد غرامة التأخير؟ أخبرني بحرمتها، وأنها مثل الربا، رغم أن القاضي حكم بها، ثم أخبرني أن القاضي يحكم بقانون وضعي، ويحكم بالحرام، وسيحاسبه الله ، وأنا أريد مالي دون أي زيادة، فإذا أخذت الغرامة فهذا مال من الربا، وهو حرام، وبهذا أكون من المعتدين، لأنني ظلمت الشخص الذي أعطيته المال، فلا يجوز أن آخذ منه أكثر مما أعطيته، أعلم حرمة الربا، وهي زيادة المال، فهل هي حرام رغم أن القاضي حكم بها مثل حالة والدي؟ وشكرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فغرامة التأخير التي تحصل لصالح الدائن نفسه، لا خلاف في حرمتها، وهي شرط ربوي واضح، بخلاف التي يحصلها الدائن لصالح الجهات الخيرية، كما يفعله بعض البنوك الإسلامية، فهذه محل خلاف بين أهل العلم، وأكثرهم على حرمتها، وأجازها بعضهم، وراجع في ذلك الفتاوى:

471529

،

382657

،

382669

.

ولذلك، فقد أصاب والدك في رأيه، فحكم القاضي الذي يخالف الشرع لا اعتبار له، وأما القاضي الذي يستند في حكمه إلى الشرع، فأداه اجتهاده إلى حكم يخالف حكم الشرع، أو إلى تنزيل حكم شرعي على غير محله، فحكمه حينئذ لا يحل حراما، ولا يحرم حلالا في حقيقة الأمر، وإن كان ينفذ في الظاهر، وقد بوَّب الإمام البخاري في صحيحه: باب من قضي له بحق أخيه فلا يأخذه، فإن قضاء ‌الحاكم ‌لا ‌يحل ‌حراما، ‌ولا ‌يحرم ‌حلالا- وأسند فيه حديث أم سلمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه سمع خصومة بباب حجرته، فخرج إليهم فقال: إنما أنا بشر، وإنه يأتيني الخصم، فلعل بعضكم أن يكون أبلغ من بعض، فأحسب أنه صادق فأقضي له بذلك، فمن قضيت له بحق مسلم، فإنما هي قطعة من النار، فليأخذها، أو ليتركها.

وقال الإمام الشافعي في الأم: في هذا الحديث دلالة على أن الأئمة إنما كلفوا القضاء على الظاهر، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: فمن قضيت له بشيء من حق أخيه- فأخبر صلى الله عليه وسلم أن قد يكون هذا في الباطن محرما على من قضي له به، وأباح القضاء على الظاهر، ودلالة على أن قضاء الإمام لا يحل حراما، ولا يحرم حلالا.

اهـ.وقال في موضع آخر: أصل هذا ما وصفت لك من أن تنظر ما حل لك، فإن حكم لك به أخذته، وما حرم عليك فحكم لك به لم تأخذه.

اهـ.وقال ابن رشد في المقدمات الممهدات: حكم ‌الحاكم ‌لا ‌يحل ‌حراما، ‌ولا ‌يحرم ‌حلالا على من علمه في باطن الأمر؛ لأن الحاكم إنما يحكم بما ظهر، وهو الذي تعبد به، ولا ينقل الباطن عند من علمه عما هو عليه من تحليل، أو تحريم، قال الله عز وجل: وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ.

وهذا إجماع من أهل العلم في الأموال.

اهـ.ونقل هذا الإجماع أيضا ابن فرحون في تبصرة الحكام في: فصل فيما لا ينفذ من أحكام القاضي، وينقض إذا اطلع عليه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الوكيل لا يضمن إلا إذا تعدى أو فرط
- سؤال وجواب | حكم الإقراض بفائدة لحفر بئر
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة حامل وابن وبنت وغيرهم
- سؤال وجواب | الإقالة تكون بنفس الثمن الذي تم البيع به
- سؤال وجواب | لماذا يعبر عن الصلاة في القرآن ببعض أجزائها؟
- سؤال وجواب | لا يجوز ادّعاء خصوصيات معيّنة لأيام معينّة دون دليل شرعي
- سؤال وجواب | شراء أسهم شركات كمبيوتر
- سؤال وجواب | خروج المني بسبب نوم الصائم على بطنه
- سؤال وجواب | مسألة في الميراث
- سؤال وجواب | المال الحاصل من الشرط الجزائي في الدين يرد للمدين
- سؤال وجواب | من لم يقض ما فاته من صوم ولا يعرف عدد الأيام
- سؤال وجواب | لدى ابنتي قصور في الغدة الدرقية هل تحتاج للعلاج؟
- سؤال وجواب | بعض حالات القلق النفسي وعلاقتها بالتأثر من سماع بعض الأصوات والأعراض الجسدية المصاحبة لذلك
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يصلي ركعتين شكراً لله؟
- سؤال وجواب | المساهمة في شركة تتحمل الخسارة عن المساهمين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06