سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الدين بالعملة يُقضى بمثلها لا بقيمتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم يعد يتحمل الصبر ويريد أن يزني !
- سؤال وجواب | أقرضت زوجها وأعطته بطاقة الصراف فأخذ أكثر من مبلغ القرض
- سؤال وجواب | صفة الخندق الذي حفر في غزوة الأحزاب
- سؤال وجواب | حكم من مات وفي ذمته دين للدولة
- سؤال وجواب | آلام الصدر بعد الفطام
- سؤال وجواب | حكم زكاة النقود المدخرة للإيجار
- سؤال وجواب | هل المعتبر في قضاء الدَّين سعر الصرف يوم الأداء أم يوم الاقتراض؟
- سؤال وجواب | حكم الرجوع عن الإبراء في الدين
- سؤال وجواب | هل يلزمه إخبار الزوجة الثانية بأنه متزوج؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراك الشركة في النت باسم أحد موظفيها لتقليل الأجرة
- سؤال وجواب | ضرتها تتعدى عليها بالكلام ولا تسلم عليها
- سؤال وجواب | ما سبب وجود ألم شديد في المؤخرة؟
- سؤال وجواب | تفنيد شبهة أهل الضلال في قول النبي: ادعوا لي عليا
- سؤال وجواب | معيار الضرورة المبيحة للقرض الربوي
- سؤال وجواب | حكم غرامة التأخير عن قضاء الدين التي يحكم بها القاضي للدائن
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أحد الشباب يقول إن صديقاً له في اليمن طلب منه أن يقرضه 2000 ريال سعودي، فلما ذهب المقرض إلى الصرافة لتحويل المبلغ السعودي، قيل له إنه لا يوجد تحويل سعودي؛ أي أن المستلم سيستلمها بالريال اليمني، فسلم المبلغ السعودي للصراف ليرسله، ويتم استلامه بالريال اليمني؛ لعدم إمكانية تحويله بالريال السعودي كما أسلفت..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فما دام التعامل جرى على القرض بالعملة السعودية، فهي الثابتة في ذمة المدين، ومن حق المقرض مطالبته بنفس المبلغ (2000) ريال سعودي.

جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي: العبرة في وفاء الديون الثابتة بعملة ما هي بالمثل وليس بالقيمة؛ لأن الديون تقضى بأمثالها.".

وأما مسألة التحويل بالعملة اليمنية، فهو وكيل عن المقترض في ذلك فحسب؛ لأنه طلب منه تحويلها إليه، فحولها كما طلب منه.

وإذا كان العرف الجاري يقتضي تحويلها من الريال السعودي للريال اليمني ليستلمها، فالإذن العرفي يجري مجرى الإذن اللفظي.

وممن ذكر هذه القاعدة شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه القواعد النورانية، وتلميذه ابن القيم في كتابه إعلام الموقعين.ومما قال ابن تيمية ما نصه: الإذن العرفي في الإباحة أو التمليك، أو التصرف بطريق الوكالة كالإذن اللفظي، فكل واحد من الوكالة والإباحة ينعقد بما يدل عليها من قول وفعل.

اهـ.

لكن لو اتفقا عند السداد على أن يدفع إليه المدين دينه بالعملة اليمينية، أو غيرها؛ فهذه مصارفة عما في الذمة، ولا حرج فيها وفق ما بيناه في الفتوى رقم:

300505

.وأما لو لم يكن في ذلك عرف، ولا إذن نصي بتحويل الريال السعودي للعملة اليمنية أو غيرها، فينبغي إيضاح ذلك، حتى نجيب عنه، أو مشافهة أهل العلم به مباشرة؛ لأن ذكر افتراضات واحتمالات قد يكون لها وجود في الواقع، مما يطول، وقد يشتت ذهن السائل أكثر مما يفيده.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تسأل : لماذا قيد الإسلام تعدد الزوجات بأربع لا يزيد عليهن ؟
- سؤال وجواب | أقلقني نزول قطرة دم داكنة في غير موعد الدورة!
- سؤال وجواب | فدية تأخير قضاء الصوم، وهل تتكرر بتكرر السنين
- سؤال وجواب | هل على الطالب حرج إن اطلع على أسئلة الطلاب المختبرين قبله وراجعها
- سؤال وجواب | علاج ارتفاع هرمون الحليب
- سؤال وجواب | قلبي ينبض باضطراب عندما أجري خوفًا أو بجهد كبير. ماذا يعني هذا؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة لحضور دورة تدريبية بدون محرم
- سؤال وجواب | حكم من سدد دينا عن غيره مقابل دين للغير عليه
- سؤال وجواب | الراتب الشهري مقابل الجاه محرم
- سؤال وجواب | معنى اسم رودينا وحكم تسمية البنت به
- سؤال وجواب | الحزن والضيق عند المصيبة هل ينافي الصبر
- سؤال وجواب | هل توجد طريقة لقص جزء من اللسان؟
- سؤال وجواب | هل يفسد الصوم أن استمنى فتوقف ثم نزل المني بلا شهوة
- سؤال وجواب | أسباب القرحة اللثوية وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم دفع أجر المواصلات من التبرعات المدرسية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06