سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيف يسدد من اقترض مالا وطلب من المُقرِض وقتها تحويله لعملة أخرى؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التصليب بالأصابع للآخرين لتمني الحظ الطيب لهم
- سؤال وجواب | رضع أخوها من زوجة خالها ، فهل يكون أولاد خالها محارماً لها؟
- سؤال وجواب | مسائل حول اليهود والنصارى ورد العدوان في الإسلام
- سؤال وجواب | هل يجزئ الصابون عن التراب في تطهير نجاسة الكلب؟
- سؤال وجواب | حكم توزيع النقود بين النساء في العزاء
- سؤال وجواب | هل استخدام (سيروم) للوجه والصبغة للشعر مضر بالحمل؟
- سؤال وجواب | أتلف في السابق أشياء تخص مدرسته ، فكيف يضمنها الآن ؟
- سؤال وجواب | الإسلام يراعي كل ما يؤدي لنجاح واستقرار الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | كفارة تأخير قضاء الصيام تخرج طعاما لا مالا
- سؤال وجواب | من الأضرار النفسية والجسدية لمتعاطي المخدرات
- سؤال وجواب | تصرفوا في أرض والدهم المصاب بالجلطة، وخالفوا وصيته، وخسروا المال في التجارة
- سؤال وجواب | أشكو من هلاوس وأوهام بأن أحدا يريد قتلي، فهل الذهان هو السبب؟
- سؤال وجواب | ملاعبة الزوجين بعضهما بهذه الصورة فيها أجر
- سؤال وجواب | ضائعة بين الملل وتأنيب الضمير، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | لا يجوز لأمين الجمعية الخيرية أن يقترض لنفسه من مال الجمعية
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أنا أقيم بألمانيا، وكان معي مبلغ 4000 يورو ، وأراد أخي المقيم بالسعودية شراء سيارة ، فطلب مني أن أقرضه ، فوافقت ، ومن أجل توفير تكلفة نقل المال عبر شركة، فقد اتفقت مع صديق لي مقيم في ألمانيا (والذي له أخ مقيم بالسعودية) على أن أعطيه ال 4000 يورو نقدا، ويعطي أخوه أخي ما يكافئها في وقتها بالريال السعودي، والذى بلغ

16500

ريال.

بقي القرض مع أخي فترة، ولم يشتر السيارة؛ لأن حالته المادية ساءت بعض الشيء، فاستثمرها في مشروع ، ثم بعد فترة احتجت أنا لمالي فقال إنه سيدبرهم لي ، وكان وقتها ال 4000 يورو تكافئ أقل من

16500

ريال ، فقلت له أنا أريد فقط ال 4000 يورو، أما الزيادة والربح فهو لك، وبارك الله لك فيه، فأنا لا أتاجر، ولا آخذ ربا، أنا فقط أريد مالي الذي أعطيته لك، ولأنه كان سيتحمل تكلفة نقلهم عبر شركة؛ ولأن حالته المادية كانت لم تتحسن بعد، وكذلك لأن حاجتي قد انقضت، فقد اتفقنا على تأجيل رد مالي إلى حين تتحسن أحواله.

والآن تحسن حاله بعض الشيء، و يريد أخي رد ما اقترضه مني ، ولكن مع تغير فرق العملة الآن أصبح ال

16500

ريال تكافئ الآن 3555 يورو فقط.

سؤالى هو: هل يرد أخي لى ال 4000 يورو كما أعطيتها له ، أم يردها

16500

ريال؟.

وأرجو من فضيلتكم الرد بشكل واضح ومحدد بسؤالي، وليس إجابة عامة ، ثم بعد ذلك يمكنكم ذكر تفاصيل فتواكم إن أردتم ، وذلك حتى أستوعب ردكم، ولا يلتبس الأمر علي؛ لأني قرأت فتاوى مشابهة على موقعكم الكريم، ولكني لم أفهمها لعموم ردكم.

وجزاكم الله عنا خيرا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا كان أخوك طلب منك أن تقرضه الأربعة آلاف يورو، ووافقت على ذلك، فطلب منك تحويلها إليها بالعملة السعودية، فلك عليه أربعة آلاف يورو، ولا عبرة بتذبذب قيمة اليورو مقابل الريال السعودي، ارتفاعا أو انخفاضا، وقد قرر مجمع الفقه الإسلامي في دورته المنقعدة بالكويت بتاريخ 12/1988:أن العبرة في وفاء الديون الثابتة بعملة ما هي بالمثل وليس بالقيمة، لأن الديون تقضى بأمثالها فلا يجوز ربط الديون الثابتة في الذمة أياً كان مصدرها بمستوى الأسعار.وعلى هذا؛ فلك على أخيك أربعة آلاف يورو، وإذا اتفقتما عند السداد على أن يعطيك عملة أخرى غير اليورو كالريال السعودي مثلا، فيعطيك بسعرها يوم السداد؛ لحديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في المسند والمستدرك والسنن، قال: كنت أبيع الإبل بالبقيع فأبيع بالدنانير وآخذ بالدراهم، وأبيع بالدراهم وآخذ بالدنانير، فوقع في نفسي من ذلك، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بيت حفصة -أو قال حين خرج من بيت حفصة- فقلت: يا رسول الله ؛ رويدك أسألك: إني أبيع الإبل بالبقيع فأبيع بالدنانير وآخذ الدراهم، وأبيع بالدراهم وآخذ الدنانير، فقال: لا بأس أن تأخذهما بسعر يومهما ما لم تفترقا وبينكما شيء.

قال الشوكاني في نيل الأوطار: فيه دليل على جواز الاستبدال عن الثمن الذي في الذمة بغيره.

اهـوقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: والنبي صلى الله عليه وسلم إنما جوَّز الاعتياض عنه إذا كان بسعر يومه؛ لئلا يربح فيما لم يضمن.

وهكذا قد نص أحمد على ذلك في بدل القرض وغيره من الديون إنما يعتاض عنه بسعر يومه؛ لئلا يكون ربحا فيما لا يضمن.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم العمل في المحاكم والنيابات العامة
- سؤال وجواب | حكم سؤال الجهة المسؤولة لمن شك في معاملة أحد الموظفين
- سؤال وجواب | رضع مع خاله .هل يجوز له تزوج بنت خاله الكبير
- سؤال وجواب | كيف أكسب قلب زوجي؟
- سؤال وجواب | هل للوسواس القهري علاقة بالعين أو الحسد أو السحر؟
- سؤال وجواب | حكم من اقترض بعملة على أن يردها لا حقا بعملة أخرى
- سؤال وجواب | نفس المؤمن معلقة بِدَيْن الله وديون العباد
- سؤال وجواب | لا حرج في القرض الذي ينفذ برامجه بنك ربوي برسوم محددة
- سؤال وجواب | يسأل عن مصدر النقل عن أبي حنيفة وعلي رضي الله عنه في قولهما بأن الحامل والمرضع تقضيان ولا فدية .
- سؤال وجواب | أسباب انتكاسة المستقيم حديثاً ونصائح لمن يريد طلب العلم
- سؤال وجواب | أريد تخصصاً يناسبني وليس لإرضاء من حولي.فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة تأخير قضاء صيام رمضان نقودا
- سؤال وجواب | حكم برامج الادخار في الشركات
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق البشر لعبادة الله
- سؤال وجواب | مسألة حول كفارة تأخير قضاء الصوم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06