سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الاقتراض بزيادة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم المهر والهدايا ممن يتاجر في المحرمات
- سؤال وجواب | اشترى شقة بقرض ربوي طويل الأمد ويريد التخلص منه
- سؤال وجواب | لا يجوز لك الامتناع من سداد باقي أقساط الجمعية
- سؤال وجواب | هل من علامات الحمل ارتفاع درجة حرارة الجسم؟
- سؤال وجواب | الدولة الإسلامية وسبيل إقامتها
- سؤال وجواب | بعض الحكم من الابتلاء بالمصائب
- سؤال وجواب | آلام الرأس مع الدوخة وكثرة البلغم والإمساك
- سؤال وجواب | الخوف الحقيقي من الموت يحفز للاستعداد له
- سؤال وجواب | تناول الدواء النفسي دون استشارة الطبيب هل يؤثر على القلب؟
- سؤال وجواب | ما هي فوائد الشاي الأخضر؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشك في سلوك ابني مع صديقه، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم صرف الموظف دواء لزوجته وابنته باسمه
- سؤال وجواب | الجمع بين القرض والوكالة بأجر
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع سرحان طفلي في الروضة؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أنا طالب فقير، وجامعتي تعطي قرضًا لكل طالب ـ 120 دولارًا - وعائلتي فقراء، وهذا القرض يجب على الطلاب أن يُسدّدوه عن طريق الأقساط بعد خمس سنوات، فبعد خمس سنوات نبدأ في تسديد الأقساط، ومشكلتي في هذا القرض هي أن الربح 4٪ ، وأنا لا أستطيع أن آكل المال الحرام، فهل يمكنني الحصول على هذا القرض؟ وإذا وضعنا في الحسبان أن 4 في المائة من كل القرض تساوي 4.8 دولار، وأن المقدار الذي سأقترضه ـ 120 دولارًا ـ في هذه السنة أكثر من مقدار السداد وهو 124.8 دولار ـ أصل القرض والربح ـ في سنة 2020 من حيث القيمة، فهل انخفاض النقود في الفاصل يحلل هذا القرض؟ وجامعتي تقول: إن 4٪ أجور للبنك: مثل إعداد الأوراق، وغيرها..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فهذه الزيادة إن كانت رسوم خدمات فعلية، فلا حرج فيها، ويجوز أخذ ذلك القرض، وأما إن كانت فائدة فائدة ربوية، فلا تجوز، ويحرم ذلك القرض ما لم تلجئ إليه ضرورة معتبرة، وفق ما بيناه في الفتوى رقم:

140432

.ولا عبرة بتسمية الفائدة رسوم خدمات إن لم تكن كذلك.وعليه؛ فلا بد من التحقق من كون الرسوم الإدارية المذكورة رسومًا فعلية مقابل الخدمات التي يستلزمها بذل القرض، وليست حيلة لفرض فوائد ربوية على المقترض تحت مسمى الرسوم، إذ العبرة في العقود للمعاني، لا للألفاظ، والمباني، وقد منع كثير من أهل العلم من أن تكون الرسوم نسبة مرتبطة بالمبلغ؛ لئلا تكون حيلة على الربا، وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا ترتكبوا ما ارتكبت اليهود، فتستحلوا محارم الله بأدنى الحيل.

رواه ابن بطة.وقال أيوب السختياني: يخادعون الله كما يخادعون الصبيان، لو أتوا الأمر على وجهه لكان أهون.وقد فصلنا القول في المسألة في الفتويين رقم:

61668�

� ورقم:

93421.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع سرحان طفلي في الروضة؟
- سؤال وجواب | هل العقيقة أفضل أم التصدق بثمنها ؟
- سؤال وجواب | تفاعلت من الوساوس التي أصابتني وأريد التخلص منها، ساعدوني
- سؤال وجواب | مسألة حول أجرة السمسار
- سؤال وجواب | زوجي متسلط ويشتمني ويقلل من احترامي دون سبب، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أقول بتحليل متكامل لحالتي النفسية؟
- سؤال وجواب | حكم الانسحاب من جمعية الموظفين قبل انتهاء أمدها
- سؤال وجواب | ليس للمقيل أخذ مقابل ممن أقاله
- سؤال وجواب | حكم القرض الذي يجر نفعا والهبة المعلقة على شرط
- سؤال وجواب | هل القرض الربوي للدراسة عند تعذر القرض الحسن
- سؤال وجواب | حق الأخ في مال أخيه إذا كان يخدمه ويحفظ له ماله
- سؤال وجواب | حكم الرجوع في الدين بعد التنازل عنه
- سؤال وجواب | هل يرد البيع بالعيب اليسير
- سؤال وجواب | هل يعطى من الزكاة من استدان في شراء أشياء غالى فيها؟
- سؤال وجواب | لا حرج في رد البضاعة برضا الطرفين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06