سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تعجيل سداد الدين قبل أجله مقابل مكافأة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قال لزوجته ستكونين طالقا إذا دخل أحد من أهلك بيتي
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة السليمة لتناول حبوب منع الحمل؟
- سؤال وجواب | إمام مسجدهم طلب من مريضة أن تذبح دجاجة سوداء وتطلي جسدها بدمها فهل يصلَّى خلفه ؟
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في من جاءه ضيف وهو صائم تطوعاً
- سؤال وجواب | لدي انزلاق غضروفي في الظهر، هل تنصحون بإجراء عملية؟
- سؤال وجواب | توفي عن أمّ وزوجة وبنت وثلاثة أبناء
- سؤال وجواب | أعاني من خروج إسهال لاإرادي، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | الفراش الذي تنام عليه الحائض. طاهر أم نجس؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للمسلم أن يتصدق عن كتابي ظلمه
- سؤال وجواب | تأخير قضاء رمضان وتأخير غسل الجنابة للصائم وإفطار الحامل
- سؤال وجواب | هل يخصم من الزكاة ما أنفق على العناية بالثمر وجنيه
- سؤال وجواب | اعاني من مرض الزلال في البول، فما هي أنواعه وأسبابه؟
- سؤال وجواب | الرائحة الكريهة في الملابس الداخلية
- سؤال وجواب | حكم وكيفية تطهير الأسهم المختلطة
- سؤال وجواب | أسباب منع التحدث مع الأجنبية على وجه الريبة
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

إذا عرضت الشركة التي نتعامل معها في حال تسديد المديونية في وقت معين أنه سيتم اعتماد مكافأة معينة لنا، علمًا أن المعاملات التجارية بيننا طبيعية، وليس فيها أي مماطلة في دفع مستحقات الشركة، سوى أن الشركة تريد تصفية الحساب السنوي؛ فهل مبلغ المكافأة جائز شرعًا لنا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالذي فهمناه من السؤال هو أن الشركة الدائنة عرضت عليكم تعجيل سداد الدين قبل حلول أجله، مقابل مكافأة، وإذا كان كذلك فهذا هو ما يعرف بمسألة: "ضع وتعجل"، وقد ذهب جمهور العلماء إلى تحريمها؛ لأنها من الربا, وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: يرى جمهور الفقهاء أنه إذا كان لرجل على آخر دين مؤجل، فقال المدين لغريمه: ضع عني بعضه، وأعجل لك بقيته، فإن ذلك لا يجوز عند الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، وكرهه زيد بن ثابت, وابن عمر, والمقداد, وسعيد بن المسيب, وسالم, والحسن, وحماد, والحكم, والثوري, وهيثم, وابن علية, وإسحاق، فقد روى أن رجلًا سأل ابن عمر، فنهاه عن ذلك، ثم سأله فقال: إن هذا يريد أن أطعمه الربا, وروي عن زيد بن ثابت أيضًا النهي عن ذلك، وروي أن المقداد قال لرجلين فعلا ذلك: كلاكما قد آذن بحرب من الله ورسوله.

اهـونقل الجواز عن ابن عباس - رضي الله عنهما - وبه قال أحمد في رواية اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية، وابن القيم, وبهذا القول أخذ مجمع الفقه الإسلامي، بشرط ألا يقع الاتفاق على ذلك عند العقد، فقد قرر في مؤتمره السابع بجدة في المملكة العربية السعودية من 7-12 ذي القعدة 1412هـ الموافق 9 - 14 أيار (مايو) 1992م، ما نصه: الحطيطة من الدين المؤجل؛ لأجل تعجيله، سواء أكانت بطلب الدائن أو المدين (ضع وتعجل) جائزة شرعًا، لا تدخل في الربا المحرم إذا لم تكن بناء على اتفاق مسبق.وعلى الرأي الأخير فإنه لا حرج عليكم في تعجيل باقي الدين، والانتفاع بالمكافأة المقررة من الشركة مقابل ذلك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خلاف العلماء في زكاة العسل ومقدار نصيب الزكاة فيه
- سؤال وجواب | ما يقوله الملك وما يقوله الشيطان لابن آدم عندما يأوي لفراشه
- سؤال وجواب | الفراغ العاطفي بسبب تأخير الزواج
- سؤال وجواب | أسباب انتكاسة المستقيم حديثاً ونصائح لمن يريد طلب العلم
- سؤال وجواب | حكم قراءة الإمام سورة أو آيات تناسب المقام كنزول المطر والموت.
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من العادة السرية والنظر إلى المشاهد الإباحية
- سؤال وجواب | علاج ضرس العقل الملتهب المؤلم
- سؤال وجواب | هل يحنث من عاهد ربه على ترك المعاصي واستدعى التخيلات الجنسية
- سؤال وجواب | لديها طفلة يكثر مرضها وتحتاج الذهاب للمستشفى ليلا فهل يباح لها شراء سيارة من البنك لذلك؟
- سؤال وجواب | أسباب تساقط الشعر وفقدان الشهية للطعام
- سؤال وجواب | أشعر بالفشل كأم، كيف أتعامل مع طفلتي العنيدة الأنانية؟
- سؤال وجواب | فدية تأخير قضاء رمضان واجبة ويجوز تقديمها أو تأخيرها عن القضاء
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الشعور بالندم؟
- سؤال وجواب | أسماء طواف الإفاضة
- سؤال وجواب | ما دلالة اهتزاز اليدين وحركات العين والحاجبين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06