سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يبذل القرض من عليه ديون

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قال لزوجته ستكونين طالقا إذا دخل أحد من أهلك بيتي
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة السليمة لتناول حبوب منع الحمل؟
- سؤال وجواب | إمام مسجدهم طلب من مريضة أن تذبح دجاجة سوداء وتطلي جسدها بدمها فهل يصلَّى خلفه ؟
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في من جاءه ضيف وهو صائم تطوعاً
- سؤال وجواب | لدي انزلاق غضروفي في الظهر، هل تنصحون بإجراء عملية؟
- سؤال وجواب | توفي عن أمّ وزوجة وبنت وثلاثة أبناء
- سؤال وجواب | أعاني من خروج إسهال لاإرادي، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | الفراش الذي تنام عليه الحائض. طاهر أم نجس؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للمسلم أن يتصدق عن كتابي ظلمه
- سؤال وجواب | تأخير قضاء رمضان وتأخير غسل الجنابة للصائم وإفطار الحامل
- سؤال وجواب | هل يخصم من الزكاة ما أنفق على العناية بالثمر وجنيه
- سؤال وجواب | اعاني من مرض الزلال في البول، فما هي أنواعه وأسبابه؟
- سؤال وجواب | الرائحة الكريهة في الملابس الداخلية
- سؤال وجواب | حكم وكيفية تطهير الأسهم المختلطة
- سؤال وجواب | أسباب منع التحدث مع الأجنبية على وجه الريبة
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

إذا كان رجل عليه ديون طائلة، وتأخذ عدة سنوات لقضائها؛ لأنه لا يملك شيئا لسدادها إلا أنه يعمل ساعات طويلة ويدخر كل شهر حتى يجمع مبلغا يسدد به أحد الدائنين.

فهل يجوز إذا طلب رجل مريض قرضا من هذا المديون أن يقرضه أم أن المدخر معه أولى للديون؟ أرجو الرد سريعا حيث إن هذا العمل يتوقف على ردكم؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كان الدين الذي في ذمة هذا الرجل غير حال، فلا حرج عليه في أن يقرض ما بيده من مال لذلك المريض، سيما إن كان يعلم أنه سيسدد له القرض في وقته أو عند الحاجة إليه.

وذلك أولى من ادخاره.

وأما إن كان الدين حالاً فيجب عليه أن يبادر بسداد دينه أولاً، ولا يقرضه إلا إذا أذن له أصحاب الدين في ذلك، أو غلب على ظنه حصول الوفاء من جهة أخرى، إذ لا يتنفل من عليه القضاء كما يقال.

وأداء الديون واجب، وبذل القرض تطوع، والواجب مقدم على التطوع.وللإمام النووي تفصيل جميل في ذلك نذكره حيث قال رحمه الله في المجموع: إذا أراد صدقة التطوع وعليه دين فقد أطلق المصنف -الشيرازي- وشيخه أبو الطيب وابن الصباغ والبغوي وآخرون، أنه لا تجوز صدقة التطوع لمن هو محتاج إلى ما يتصدق به لقضاء دينه.

وقال المتولي وآخرون: يكره، وقال الماوردي والغزالي وآخرون: لا يستحب، وقال الرافعي: لا يستحب، وربما قيل: يكره.

هذا كلامه، والمختار أنه إن غلب على ظنه حصول الوفاء من جهة أخرى فلا بأس بالصدقة وقد تستحب، وإلا فلا تحل، وعلى هذا التفصيل يحمل كلام الأصحاب المطلق.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خلاف العلماء في زكاة العسل ومقدار نصيب الزكاة فيه
- سؤال وجواب | ما يقوله الملك وما يقوله الشيطان لابن آدم عندما يأوي لفراشه
- سؤال وجواب | الفراغ العاطفي بسبب تأخير الزواج
- سؤال وجواب | أسباب انتكاسة المستقيم حديثاً ونصائح لمن يريد طلب العلم
- سؤال وجواب | حكم قراءة الإمام سورة أو آيات تناسب المقام كنزول المطر والموت.
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من العادة السرية والنظر إلى المشاهد الإباحية
- سؤال وجواب | علاج ضرس العقل الملتهب المؤلم
- سؤال وجواب | هل يحنث من عاهد ربه على ترك المعاصي واستدعى التخيلات الجنسية
- سؤال وجواب | لديها طفلة يكثر مرضها وتحتاج الذهاب للمستشفى ليلا فهل يباح لها شراء سيارة من البنك لذلك؟
- سؤال وجواب | أسباب تساقط الشعر وفقدان الشهية للطعام
- سؤال وجواب | أشعر بالفشل كأم، كيف أتعامل مع طفلتي العنيدة الأنانية؟
- سؤال وجواب | فدية تأخير قضاء رمضان واجبة ويجوز تقديمها أو تأخيرها عن القضاء
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الشعور بالندم؟
- سؤال وجواب | أسماء طواف الإفاضة
- سؤال وجواب | ما دلالة اهتزاز اليدين وحركات العين والحاجبين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06