سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ماهية الضرورة المبيحة للقرض الربوي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم يعد يتحمل الصبر ويريد أن يزني !
- سؤال وجواب | أقرضت زوجها وأعطته بطاقة الصراف فأخذ أكثر من مبلغ القرض
- سؤال وجواب | صفة الخندق الذي حفر في غزوة الأحزاب
- سؤال وجواب | حكم من مات وفي ذمته دين للدولة
- سؤال وجواب | آلام الصدر بعد الفطام
- سؤال وجواب | حكم زكاة النقود المدخرة للإيجار
- سؤال وجواب | هل المعتبر في قضاء الدَّين سعر الصرف يوم الأداء أم يوم الاقتراض؟
- سؤال وجواب | حكم الرجوع عن الإبراء في الدين
- سؤال وجواب | هل يلزمه إخبار الزوجة الثانية بأنه متزوج؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراك الشركة في النت باسم أحد موظفيها لتقليل الأجرة
- سؤال وجواب | ضرتها تتعدى عليها بالكلام ولا تسلم عليها
- سؤال وجواب | ما سبب وجود ألم شديد في المؤخرة؟
- سؤال وجواب | تفنيد شبهة أهل الضلال في قول النبي: ادعوا لي عليا
- سؤال وجواب | معيار الضرورة المبيحة للقرض الربوي
- سؤال وجواب | حكم غرامة التأخير عن قضاء الدين التي يحكم بها القاضي للدائن
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

ما الحكم في أخذ قرض من البنك لشراء توك توك علما بأني ليس لدي أي مصدر رزق؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالاقتراض بالربا لايجوز إلا عند الضرورة الملجئة إليه، وتعرفّ الضرورة بأنها بلوغ المكلف حداً إن لم يتناول الحرام هلك أو قارب على الهلاك.قال بعض أهل العلم مبينا حد الضرورة: هي أن تطرأ على الإنسان حالة من الخطر أو المشقة الشديدة بحيث يخاف حدوث ضرر أو أذى بالنفس أو بالعضو -أي عضو من أعضاء النفس- أو بالعرض أو بالعقل أو بالمال وتوابعها ويتعين أو يباح عندئذ ارتكاب الحرام أو ترك الواجب أو تأخيره عن وقته دفعاً للضرر عنه في غالب ظنه ضمن قيود الشرع.

والبدائل الشرعية للحصول على التمويل كثيرة غير اللجوء إلى الاقتراض بالربا كالدخول في عقد مرابحة أوتقسيط من البنك أوغيره وفق الضوابط الشرعية المبينة في الفتوى رقم: 4243، والفتوى رقم: 3521.وبناء عليه فإن كنت تقصد الاقتراض بالربا لذلك الغرض فلا يجوز لك ما لم تلجئك إليه الضرورة، ولا ضرورة إن وجدت بدائل شرعية لتحصيل الحاجة ولو مع مشقة يمكن تحملها، فاتق الله يجعل لك من امرك يسرا ويرزقك من حيث لا تحتسب، واسمع إلى وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: اتقوا الله وأجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعاصي الله ، فإنه لا ينال ما عند الله إلا بطاعته.

رواه أبو نعيم وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير.

ويقول أبي بن كعب رضي الله عنه: ما ترك عبد شيئاً لله لا يتركه إلا لله إلا أتاه الله بما هو خير منه من حيث لا يحتسب، ولا تهاون عبد أو أخذه من حيث لا يصلح إلا أتاه الله بما هو أشد منه من حيث لا يحتسب.

رواه وكيع في الزهد وابن أبي الدنيا في الورع.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تسأل : لماذا قيد الإسلام تعدد الزوجات بأربع لا يزيد عليهن ؟
- سؤال وجواب | أقلقني نزول قطرة دم داكنة في غير موعد الدورة!
- سؤال وجواب | فدية تأخير قضاء الصوم، وهل تتكرر بتكرر السنين
- سؤال وجواب | هل على الطالب حرج إن اطلع على أسئلة الطلاب المختبرين قبله وراجعها
- سؤال وجواب | علاج ارتفاع هرمون الحليب
- سؤال وجواب | قلبي ينبض باضطراب عندما أجري خوفًا أو بجهد كبير. ماذا يعني هذا؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة لحضور دورة تدريبية بدون محرم
- سؤال وجواب | حكم من سدد دينا عن غيره مقابل دين للغير عليه
- سؤال وجواب | الراتب الشهري مقابل الجاه محرم
- سؤال وجواب | معنى اسم رودينا وحكم تسمية البنت به
- سؤال وجواب | الحزن والضيق عند المصيبة هل ينافي الصبر
- سؤال وجواب | هل توجد طريقة لقص جزء من اللسان؟
- سؤال وجواب | هل يفسد الصوم أن استمنى فتوقف ثم نزل المني بلا شهوة
- سؤال وجواب | أسباب القرحة اللثوية وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم دفع أجر المواصلات من التبرعات المدرسية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06