سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم اقتراض المرأة من زميلها في العمل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الزوائد الجلدية بجوار فتحة الشرج .ما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | العطل الناتج عن سوء الاستخدام هل يدخل في ضمان الشركة ؟
- سؤال وجواب | حكم مخالطة الشاب لأهل بيته عند ارتكابهم المنكر
- سؤال وجواب | حليب المرأة غير المتزوجة هل ينشر المحرمية ؟ وكيف تربي لقيطاً ؟ وما معنى "العرق دسّاس" ؟
- سؤال وجواب | أصاب بنقص حاد في السكر عندما أقوم بعمل حمية غذائية، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | دمل في الثدي الأيسر . هل من الممكن أن يزول بالأدوية؟
- سؤال وجواب | حكم العمل مع شركة أوريفليم
- سؤال وجواب | أعاني من التكيس في المبايض واضطراب في الهرمونات
- سؤال وجواب | لفظ التحريم: ظهار
- سؤال وجواب | حكم الدخول إلى بيت الضرة في ليلة الأخرى أو يومها
- سؤال وجواب | التسبيح قبل الفجر له مزية خاصة
- سؤال وجواب | ما مقدار السعرات الحرارية التي أفقدها في المشي والجري والرياضة.
- سؤال وجواب | خفقان وتسارع في نبضات القلب. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لدي شامة تحت الإبط وأخشى أن تكون سرطانية، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أمي دائما تسقط وتقول أن رجلها تلتوي وتؤلمها، فما تشخيصكم؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

هل يجوز لي أن أتدين من زملائي في العمل وهم رجال؟.

خلاصة الفتوى: الواجب على المرأة أن تتعلم العلم الشرعي من النساء أو من محارمها من الرجال، ولا حرج في الاستدانة لمن احتاج إليها وهو ينوي القضاء.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن قولك: هل يجوز لي أن أتدين من زملائي في العمل وهم رجال.

يحتمل ما إذا كنت تقصدين تعلم أمور الدين منهم، كما يحتمل أيضا استدانتك منهم بمعنى أخذ الدَّين بفتح الدال منهم.وسواء كنت تقصدين هذا المعنى أو ذاك، فنقول لك إن للشيطان مداخل على العبد الصالح والأمة الصالحة قد لا ينتبهان لها، والنفس أمارة بالسوء، وللنساء فتنة عظيمة تخوف منها النبي صلى الله عليه وسلم على أمته، فقال: ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء.

متفق عليه.

وقال: فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء.

رواه مسلم.فإذا كنت تقصدين المعنى الأول، فالذي ننصحك به هو البحث عن امرأة صالحة ممن لهن حظ من العلم تتعلمين منها الدين، أو أن تتعلمي ذلك من أحد محارمك.وإن كنت تقصدين المعنى الثاني، فإن الاستدانة لحاجة لا تعتبر مذمومة إذا كان في نية صاحبها الوفاء.

وقد مات سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة في دين، ففي البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي بثلاثين صاعا من شعير.

وقد ثبتت أحاديث في الترهيب من الدين منها ما ثبت عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا تخيفوا أنفسكم بعد أمنها، قالوا: وما ذاك يا رسول الله ؟ قال: الدين.

رواه أحمد والحاكم، قال المنذري: سنده ثقات.ومع هذا فإن من أخذ الدين لحاجة وكان ناويا الأداء فإن أمره إلى خير، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه ومن أخذ يريد إتلافها أتلفه الله.

رواه البخاري.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فتح القسطنطينية والمذهب الماتريدي والأشعري
- سؤال وجواب | طفلي حرارته مرتفعة باستمرار، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | بيان صفة من فسد من العلماء والعباد
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة بسكر الحمل؟
- سؤال وجواب | حساسية الجلد المفرطة وقشرة الرأس
- سؤال وجواب | هل يلزمه إخبار الزوجة الثانية بأنه متزوج؟
- سؤال وجواب | تحريم أخذ شيء زائد على مبلغ الدين مقابل تأجيل السداد
- سؤال وجواب | الناكح الذي يريد العفاف يعينه الله تعالى
- سؤال وجواب | حكم دفع أجر المواصلات من التبرعات المدرسية
- سؤال وجواب | الجواب عن بعض الشبهات المثارة حول الإسلام
- سؤال وجواب | علاج وساوس العقيدة والتشتت
- سؤال وجواب | حكم صرف الموظف دواء لزوجته وابنته باسمه
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اشتراط إزالة النجاسة لصحة الوضوء
- سؤال وجواب | الدعاء على المَدِين الذي يؤخر السداد للاستفادة من انخفاض قيمة العملة
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجور عن خدمات القرض وعدم ردها للمقترض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06