سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا حرج في أخذ الدائن جزءا من أرض المدين مقابل الدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التصليب بالأصابع للآخرين لتمني الحظ الطيب لهم
- سؤال وجواب | رضع أخوها من زوجة خالها ، فهل يكون أولاد خالها محارماً لها؟
- سؤال وجواب | مسائل حول اليهود والنصارى ورد العدوان في الإسلام
- سؤال وجواب | هل يجزئ الصابون عن التراب في تطهير نجاسة الكلب؟
- سؤال وجواب | حكم توزيع النقود بين النساء في العزاء
- سؤال وجواب | هل استخدام (سيروم) للوجه والصبغة للشعر مضر بالحمل؟
- سؤال وجواب | أتلف في السابق أشياء تخص مدرسته ، فكيف يضمنها الآن ؟
- سؤال وجواب | الإسلام يراعي كل ما يؤدي لنجاح واستقرار الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | كفارة تأخير قضاء الصيام تخرج طعاما لا مالا
- سؤال وجواب | من الأضرار النفسية والجسدية لمتعاطي المخدرات
- سؤال وجواب | تصرفوا في أرض والدهم المصاب بالجلطة، وخالفوا وصيته، وخسروا المال في التجارة
- سؤال وجواب | أشكو من هلاوس وأوهام بأن أحدا يريد قتلي، فهل الذهان هو السبب؟
- سؤال وجواب | ملاعبة الزوجين بعضهما بهذه الصورة فيها أجر
- سؤال وجواب | ضائعة بين الملل وتأنيب الضمير، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | لا يجوز لأمين الجمعية الخيرية أن يقترض لنفسه من مال الجمعية
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

جزاكم الله عنا كل خير لما تبذلونه من جهود لخدمة الإسلام..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا حرج عليك في مطالبة صاحبك بسداد القرض إليك إن كان موسرًا ولو لم يبع أرضه، فإن الجمهور يجعلون للمقرض الحق في المطالبة بالقرض في أي وقت ولو كان مؤجلاً.قال ابن قدامة في الكافي: وإن شرط فيه الأجل، لم يتأجل، ووقع حالاً؛ لأن التأجيل في الحال عدة وتبرع، فلا يلزم، كتأجيل العارية.

ولو أقرضه تفاريق، ثم طالبه به جملة، لزم المقترض ذلك لما قلناه.

اهـ.وفي الموسوعة الفقهية: اختلف العلماء في جواز اشتراط تأجيل القرض: فيرى جمهور الفقهاء أنه يجوز للمقرض المطالبة ببدله في الحال، وأنه لو اشترط فيه التأجيل لم يتأجل، وكان حالا، وبهذا قال الحنفية والشافعية والحنابلة والحارث العكلي والأوزاعي وابن المنذر.

وذلك لأنه سبب يوجب رد المثل في المثليات، فأوجبه حالا، كالإتلاف، ولو أقرضه بتفاريق، ثم طالبه بها جملة فله ذلك؛ لأن الجميع حال، فأشبه ما لو باعه بيوعًا حالة، ثم طالبه بثمنها جملة؛ ولأن الحق يثبت حالا، والتأجيل تبرع منه ووعد، فلا يلزم الوفاء به، كما لو أعاره شيئًا، وهذا لا يقع عليه اسم الشرط، ولو سمي شرطًا، فلا يدخل في حديث: المؤمنون عند شروطهم.

اهـ.وانظر الفتوى:

148515

.وإن اتفقتما على أن يعطيك بعض الأرض في دينك، فلا حرج في ذلك، والعبرة في قيمة ما يعطيك بما تتفقان عليه، وليس قيمتها يوم أخذ القرض، فلا علاقة للقرض بقيمة الأرض.

إلا أن يرضى صاحبها بأن يعطيكها بقيمة أقل من سعر السوق، فلا حرج.وأما مصاريف تسجيل الأرض ونحوها، فلا علاقة لصاحبك بها، بل أنت تتحمل ذلك كله إلا أن يفعله هو تبرعًا منه، لكن لا يلزمك قبول جزء من الأرض في دينك إن لم تشأ ذلك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم العمل في المحاكم والنيابات العامة
- سؤال وجواب | حكم سؤال الجهة المسؤولة لمن شك في معاملة أحد الموظفين
- سؤال وجواب | رضع مع خاله .هل يجوز له تزوج بنت خاله الكبير
- سؤال وجواب | كيف أكسب قلب زوجي؟
- سؤال وجواب | هل للوسواس القهري علاقة بالعين أو الحسد أو السحر؟
- سؤال وجواب | حكم من اقترض بعملة على أن يردها لا حقا بعملة أخرى
- سؤال وجواب | نفس المؤمن معلقة بِدَيْن الله وديون العباد
- سؤال وجواب | لا حرج في القرض الذي ينفذ برامجه بنك ربوي برسوم محددة
- سؤال وجواب | يسأل عن مصدر النقل عن أبي حنيفة وعلي رضي الله عنه في قولهما بأن الحامل والمرضع تقضيان ولا فدية .
- سؤال وجواب | أسباب انتكاسة المستقيم حديثاً ونصائح لمن يريد طلب العلم
- سؤال وجواب | أريد تخصصاً يناسبني وليس لإرضاء من حولي.فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة تأخير قضاء صيام رمضان نقودا
- سؤال وجواب | حكم برامج الادخار في الشركات
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق البشر لعبادة الله
- سؤال وجواب | مسألة حول كفارة تأخير قضاء الصوم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06