سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التلاعب بالألفاظ لا يخرج الربا عن حقيقته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية زكاة المال المستثمر في التقسيط
- سؤال وجواب | هل للزوج أن يأمر زوجته ألا تنزع حجابها عند خالها
- سؤال وجواب | حكم أكل المريض أو السجين من لحم الخنزير
- سؤال وجواب | مسائل حول تأخير قضاء الصوم وكيف تكون النية عند القضاء
- سؤال وجواب | الإرشاد للتخلص من تطاير اللعاب أثناء الكلام
- سؤال وجواب | سرق أموالا من أبيه ومن غيره ويريد التوبة
- سؤال وجواب | تنعيم الشعر وطرقه
- سؤال وجواب | هل ثبت أن فاطمة رضي الله عنها سُحرت ؛ فرغب عليّ رضي الله عنه في الزواج بغيرها ؟!
- سؤال وجواب | حكم ماء المضمضمة المتبقي في فم الصائم، والبصاق على شفتيه
- سؤال وجواب | يحرم أخذ قرض من بنك ربوي
- سؤال وجواب | دلالة العام على أفراده وولاية المرأة
- سؤال وجواب | أصبحت أتجنب الاجتماعات خوفاً من ظهور أعراض الرهاب!
- سؤال وجواب | الاعتداء على اللوحة التي يضعها البائع لبيع عقاره
- سؤال وجواب | وجوب الفدية وعدمه في تأخير قضاء رمضان
- سؤال وجواب | من أنفق على أبيه المحتاج فاعتبره الوالد دينًا عليه
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أنا مستخدم بمؤسسة مالية عمومية تمنح قروضا من أجل اقتناء السكن للمستخدمين بسعر فائدة 2,5% تسترجع على فترة 20 سنة وفي نقاش مع مجموعة من الإخوة اعتبر هؤلاء أن السعر لا يعد ربا بل تكاليف تسيير الملف لمدة العشرين سنة هلا تفضلتم جزاكم الله خيرا بتوضيح مستفيض لموقف شرعنا الإسلامي لهذه النازلة؟ والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الأصل في القرض هو أنه عقد من عقود الإرفاق أباحه الله تعالى لحاجة الناس إليه، ووعد المقرض بالثواب الجزيل عليه، فهو إذاً باب من أبواب الإحسان، لا يبتغي منه رب المال إلا الأجر من رب العالمين.أما إذا أدى القرض إلى حصول منفعة لصاحب لمال، فإن ذلك باب من أبواب الربا يدخل تحت القاعدة: كل قرض جر نفعاً، فهو ربا.وقد كان أخذ الفائدة على القرض هو أساس الربا الذي كان في الجاهلية، كما ورد في سبب نزول قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [البقرة:278] .أما تسمية هذه الفائدة بأي اسم آخر، فهذا لا يخرجها عن كونها ربا، وهذا نوع من التلاعب بالألفاظ وهو لا يغيِّر من الحقائق شيئاً، إذ إن القاعدة عند الفقهاء: هي أن العبرة بالمعاني لا بالألفاظ والمباني.

وتسمية الشيء المحرم بشيء آخر حلال وقوع في جريمة أخرى، وهي التحايل على شرع الله تعالى وهو من صفات اليهود، وقد ثبت في مسند أحمد وسنن أبي داود بإسناد صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لعن الله اليهود، إن الله حرم عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا ثمنها" ، وفي رواية: "أذابوها" .فلا يجوز القرض بالفائدة ولو قلَّت أو سميت بغير اسمها، لأن ذلك ربا، والربا إعلان للحرب مع الله ورسوله.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الكافيجين والتريتيكو يسببان حساسية جلدية؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة بالطائرة دون محرم
- سؤال وجواب | عذاب القبر وعدم نفرة الطيور من قبور المشركين
- سؤال وجواب | مسائل حول كفالة اليتيم
- سؤال وجواب | من أشهر المعارك بقرية دابق
- سؤال وجواب | مرض الساركويد والطفحات الجلدية . نظرة طبية
- سؤال وجواب | أشعر أنني مصابة بالقلب، هل هذا وسواس، ما قولكم؟
- سؤال وجواب | المراد بالعهد القديم والعهد الجديد عند اليهود والنصارى
- سؤال وجواب | كيف أعتني بأظافري وبالمنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | حكم من يحلف بالطلاق باستمرار
- سؤال وجواب | رغم التزامي بالعبادات والاستغفار لم تتحقق آمالي، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | هل يُنتفَع بالراتب الذي نزل بالخطأ
- سؤال وجواب | اقترض من زوجته ومطل وتخاف ألا يرد المال للورثة وتريد الإيصاء بولاية الأولاد لغيره
- سؤال وجواب | أشكو من صعوبة التنفس بسبب الشد العضلي
- سؤال وجواب | ألم في الثدي قبل نزول الدورة الشهرية لماذا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06