سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | واجب من سرق بضائع وأخذ قروضا ولم يردها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبح أخي عصبياً وينسى بسرعة بعد إصابته في حادث
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع مريض التصلب اللويحي ونعالجه؟
- سؤال وجواب | الوكيل مؤتمن ، فلا ضمان عليه إلا إن تعدّى أو فرّط
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الابن أباه بسداد دينه الذي عليه له
- سؤال وجواب | هل يلزمه إخبار الزوجة الثانية بأنه متزوج؟
- سؤال وجواب | حكم كفارة تأخير قضاء رمضان إلى رمضان اللاحق
- سؤال وجواب | استعار سيارة فسرقت فهل يضمن وما كيفية الضمان؟
- سؤال وجواب | اتفاق جماعة على تولي أحدهم الصرف وله الزيادة وعليه النقص عن السعر وقت الاتفاق
- سؤال وجواب | حكم صلاة الوتر مع أذان الفجر
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب نوم الطفل حديث الولادة، وما علاج الغازات عنده؟
- سؤال وجواب | الشتم بين الأصدقاء بغرض المزاح لا الإهانة
- سؤال وجواب | أحس أن جلدي به قشور كأنها تلمع، هل لذلك صلة بالقولون؟
- سؤال وجواب | وجد خدشاً في السيارة التي استأجرها ، فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | ما يجب على من أخر قضاء رمضان بغير عذر عند الشافعية
- سؤال وجواب | نسب علي ومناقبه
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أنا امرأة مطلقة، ولي طفل.

وليس لي أي مصدر للمال، وأعيش أنا وابني تحت رعاية أخي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فنسأل الله أن يتم عليك نعمة التوبة والاستقامة، وأن يجنبك كيد الشيطان ووسوسته.

وباب التوبة مفتوح بفضل الله -تعالى- لكل إنسان مهما بلغت ذنوبه، ما لم تطلع الشمس من مغربها، أو يُعاين الموت ويتيقنه.

والتوبة من السرقة لا بد فيها من رد الحقوق لأصحابها، ما لم يسقطوها ويبرئوا منها.وقد سبق بيان ذلك في الفتاوى: 3519، 3739، 3051.

ولكن ليس معنى ذلك أن العاجز عن الأداء ليس له توبة، بل يبقى ذلك في حكم الدَّين في ذمته، إذا لم يبرئه منه أصحابه.ويكون في حكم الغارم، يأخذ من الزكاة ما يقضي به ديونه.

فإن لم يجد بقيت في ذمته دينا حتى يؤديه، ولو على دفعات، وفترات من الزمان طال أو قصر، بحسب استطاعته.وقد سبق بيان ذلك في الفتويين: 6420،

40782.

فإن مات قبل أدائها، وكان صادقا في نية ردها لأصحابها ـ أدى الله عنه كالمدين، فقد قال صلى الله عليه وسلم: من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه.

رواه البخاري.وقد سبق بيان ذلك في الفتوى: 7576.

والقروض التي أخذتيها ولم تسدديها، ولم تبرئك منها تلك البنوك، ما تزال في ذمتك.

ولا يسقط حق تلك البنوك بالتقادم، وإنما يسقط حقهم إذا أسقطوه هم عنك طواعية، وحق تلك البنوك هو أصل القرض فقط، دون الفوائد الربوية التي يفرضونها.

وأما البضاعة المسروقة من المتاجر، وهي لا تزال على حالتها، فيلزمك أن ترديها ولو بطرق غير مباشرة حتى تصل لتلك المتاجر.فإن عجزت الآن عن ردها، أو ردّ قيمتها في حال تلفها، فقيمتها تبقى دينا عليك -كما مرّ-، يجب عليك سداده عندما تملكين قيمتها.وإذا لم يمكن إيصال ذلك الحق إلى أصحابه؛ لعدم معرفتك بهم ونحو ذلك، ويئست من الوصول إليهم.

فتصدقي بحقهم عنهم، عملا بما يستطاع.

كما بينا في الفتوى:

199927

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم دفع غرامة التأخير
- سؤال وجواب | حكم استعمال منقوع (باما)أثناء الصيام
- سؤال وجواب | تعتبر نية الزوج في الطلاق ولا يلتفت لنية الزوجة
- سؤال وجواب | ربما فعل المسحور الفعل ولا إرادة له فيه
- سؤال وجواب | درجة حديث (من مات بأرض غربة أرسل الله له ملكين.)
- سؤال وجواب | ظلم الوالد في عطيته لأولاده لا يسقط حقه في البر
- سؤال وجواب | أشكو من الغثيان يوميا مع ألم الرأس واللوزتين لدرجة تمنعني من الصيام أحيانا
- سؤال وجواب | ما أسباب دوران الرأس عند القراءة ومشاهدة الهاتف، أفيدوني؟
- سؤال وجواب | لا يطالب غير المعذور بالإطعام زيادة عن الأيام التي أخر قضاءها
- سؤال وجواب | لماذا عند تناول أي شيء حلو أو عالي السكر أصاب بالإسهال؟
- سؤال وجواب | الأولى بالسداد: مهر الزوجة أم دين إخوته وأمه
- سؤال وجواب | إذا تلف الشيء عند الصانع فهل يدفع عوضه أم لا؟
- سؤال وجواب | تعطي الشركة لمن يشتري جوالا بطاقة سحب على جوال آخر
- سؤال وجواب | حكم استعمال الوشم الالكتروني
- سؤال وجواب | ما زال الأرق مستمرا رغم تناول أدوية الاكتئاب.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06