سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يحق للشخص الأخذ من المال العام بقدر ما أخذ منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من علق طلاق زوجته على أمر ثلاثا
- سؤال وجواب | حكم من علق طلاق زوجته بالثلاث مرتين على عدم فعل شيء ثم فعله
- سؤال وجواب | حكم الطلاق في النفاس
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التبول وخائفة من إجراء التخطيط للمثانة، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | جراحة تصغير المعدة - رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتوهم الإنسان المرض والاضطرابات النفسية؟
- سؤال وجواب | حكم دلالة الكفار والمسلمين على أماكن شرب الخمور
- سؤال وجواب | طلاق الرجل زوجته إذا لم يستطع معاشرتها بالمعروف
- سؤال وجواب | هل يكفي الشك في عدم نية الطلاق
- سؤال وجواب | هل أثرت نوبات التشنج على طفلي؟ وهل نموه طبيعي؟
- سؤال وجواب | التعارف بين الجنسين عبر الإنترنت أو غيره بغرض الزواج
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج لامرأته أنت تالق
- سؤال وجواب | الجهل بالحكم يرفع الإثم
- سؤال وجواب | أريد الراحة النفسية والحياة بشكل طبيعي، أفيدوني.
- سؤال وجواب | رؤية المحتضر للملائكة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فمن صادرت الحكومة ماله بغير حق فظفر بعد ذلك بشيء من أموال الحكومة، فإن له أن يأخذ من هذه الأموال بقدر ما أخذ منه، وهذه المسألة تسمى عند الفقهاء بمسألة الظفر، وقد تقدم الحديث عنها في الفتوى رقم: 8780، والفتوى رفم: 6022، .ومن المناسب هنا أن نورد ما ذكره ابن حجر الهيتمي في فتاويه حول مسألة الظفر فيما إذا كان الأمر متعلقا بالأموال العامة، قال رحمه الله : (2235) فإذا علم أنها غنيمة لم تخمس فهل له طريق إلى تملكها؟ قلت: إن علمت عين الغانمين، فلا طريق إلى ذلك، وإلا، بأن أيس من معرفتهم، فهي مال ضائع، وهو لبيت المال، وحينئذ فلمن يستحق في خمس المصالح شيئا أن يتملكها بطريق الظفر إذا لم يتمكن من الوصول إلى حقه من بيت المال، كما اقتضاه كلام المجموع، حيث قال عن الغزالي وأقره: لو لم يدفع السلطان إلى كل المستحقين حقوقهم من بيت المال فهل يجوز أخذ شيء منه؟ قال: فيه أربعة مذاهب: -أحدها، لا يجوز لأنه مشترك ولا يدري حصته منه حبة أو دانقا أو غيرهما وهو غلول.

-والثاني: يأخذ قوت كل يوم فيه.

-والثالث: كفاية سنة.

-والرابع يأخذ ما يعطى، وهو حقه، والباقون مظلومون، قال الغزالي: وهو القياس، لأنه ليس مشتركا كالغنيمة والميراث، لأن ذلك ملك لهم، حتى لو ماتوا قسم بين ورثتهم، هنا لا يستحق وارثه شيئا، وهذا إذا صرف إليه ما يليق صرفه إليه.

اهـ.

فتقرير النووي والغزالي رحمهما الله تبارك وتعالى على ترجيح الرابع لكونه القياس ظاهر في اعتماده لذلك، فيتفرع عليه جواز الأخذ ظفرا، سواء أكان هناك أحوج منه كما اقتضاه كلام البغوي، أم لا، خلافا للسبكي، وبه صرح ابن الفركاح وابن جماعة، حيث قال في المال الضائع: ولمن كان في يده إذا عدم الحاكم العادل أن يصرف لنفسه إذا كان بهذه الصفة وهو عالم بالأحكام الشرعية، أي واقتصر على ما يليق أن يصرف إليه من ذلك، وبالجواز أيضا صرح الأذرعي بحثا قياسا على مال الغريم، قال: بل أولى، ونقل عن محقق عصره الجلال المحلي ما يقتضي الجواز أيضا، فهو المعتمد، ويدل له أيضا قول ابن عبد السلام إن قيل الجزية للأجناد على قول، أو المصالح العامة على قول.

وقد رأينا جماعة من أهل العلم والصلاح لا يتورعون عنها ولا يخرجون من الخلاف فيها مع ظهوره، فالجواب أن الجند قد أكلوا من المصالح التي يستحقها أهل العلم والورع وغيرهم ممن يجب تقديمه أكثرها، فيؤخذ من الجزية ما يكون قصاصا ببعض ما أخذوه وأكلوه فتصير كمسألة الظفر.

فما نقله عنه الزركشي من إطلاق منع الأخذ ظفرا من بيت المال يحمل على ما إذ كان الآخذ غير عالم بالأحكام الشرعية أو أخذ فوق حقه، وإلا، فإطلاقه ضعيف، وإن اقتضى كلام السبكي في فتاويه الميل إليه، وفي بعض كتب الحنفية أن من له حظ في بيت المال فله أخذه ديانة.

اهـوأما عن شرائه للأموال المنهوبة، فإنه لا فرق بينه وبين غيره، لأن في ذلك إعانة على الإثم والعدوان مع إمكان أخذه مقابل حقه بغير هذه الإعانة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رؤية المحتضر للملائكة
- سؤال وجواب | أرفض الخاطب لأن مستواه الثقافي مختلف عني. فهل أنا مخطئة؟
- سؤال وجواب | لدي فراغات في شعري. هل ستمتلئ الفراغات إذا عالجت التساقط والقشرة؟
- سؤال وجواب | طلاق الزوجة الثانية استجابة لضغوط الأولى وأهلها عليه
- سؤال وجواب | الإتيان بالصلوات الإبراهيمية في التشهد الأول هل يترتب عليه شيء
- سؤال وجواب | قال لزوجته: "إن أخبرت زوجة أخي أمها سيكون طلاقك"
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت علي حرام إن أخذت مساعدة من أختك
- سؤال وجواب | تكرر الحلف بالطلاق كثيرا والأخذ بمذهب ابن تيمية فيه
- سؤال وجواب | الطلاق البدعي واقع عند كثير من أهل العلم رغم حرمته
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج: عليّ الطلاق لأتزوج
- سؤال وجواب | كيف يزكي من لا يستقر عنده المال حولا
- سؤال وجواب | معرفة نية الزوج بتعليق الطلاق تحدد الحكم
- سؤال وجواب | سؤال المرأة الطلاق يجوز في حال دون حال
- سؤال وجواب | هل قص الشارب أفضل أم حلقه؟
- سؤال وجواب | حكم ارتداء النقاب دون موافقة الوالدين أو الزوج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل