سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من غُصِب منه شيء هل يستوفيه دون علم الغاصب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل صح عن معاذ رضي الله عنه أنه قال : " كلم النَّاس قليلا ، وكلم ربك كثيرا " ؟
- سؤال وجواب | أجرت عملية ولا تستطيع الغسل من الحيض فهل تتيمم ؟
- سؤال وجواب | استمرار دعاء القنوت ما دامت النازلة باقية
- سؤال وجواب | تأخر ظهور علامات البلوغ لدي ومنها الاحتلام.
- سؤال وجواب | هل زوج بنت زوجها يكون محرماً لها ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يتزوج امرأة ويتزوج ابنه بنتها؟
- سؤال وجواب | تزوج بنت أخت زوجته جاهلا وطلقها ثلاث تطليقات
- سؤال وجواب | القنوت في الفجر مذهب المالكية والشافعية
- سؤال وجواب | حكم مطالبة المالك بمال مقابل فسخ عقد الإيجار
- سؤال وجواب | إزالة شبهة التعارض بين حديثين
- سؤال وجواب | حكم إعطاء مال لممرضة تعمل عند طبيبة
- سؤال وجواب | سبب قراءة أبي بكر قوله تعالى، ربنا لا تزغ قلوبنا. في الركعة الثالثة من المغرب
- سؤال وجواب | حكم الهدية إذا كانت فيها مظنة استمالة قلب الموظف
- سؤال وجواب | أعاني من عدم القدرة على المذاكرة لدراستي نهائيا، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | الهدية للمدرس هل تدخل في باب الرشوة
آخر تحديث منذ 14 دقيقة
23 مشاهدة

السلام عليكم .إذا قام شخص بإفساد بعض ممتلكاتي قاصدا لذلك ولا يريد أن يعوضني عنها وهو أقوى مني قانونياً فهل إذا وصلت إلى ممتلكات له تكافىء ما أفسد فهل يجوز لي أن آخذ منها بدون علمه بنية العوض ؟والسلام عليكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فهذا الأمر الوارد في السؤال لا يخلو من حالين:الأول: أن يكون سبب الاستحقاق ظاهراً لا يحتاج إلى إثبات، فيجوز الأخذ دون إذن من عليه الحق، ثبت في الصحيحين أن هند بنت عتبة قالت: يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح، وإنه لا يعطيني من النفقة ما يكفيني وبني، فقال: خذي ما يكفيك، وولدك بالمعروف.

قال ابن تيمية -رحمه الله -: وهكذا من علم أنه غصب منه ماله غصباً ظاهراً يعرفه الناس فأخذه المغصوب نظيره من مال الغاصب.

والإتلاف كالغصب إذ أن كلاً منهما اعتداء على حق الغير.الثاني: أن لا يكون سبب الاستحقاق ظاهراً، بألا يكون هنالك بينة على الدعوى وهو جاحد لها، فهذا النوع قد اختلف فيه الفقهاء على قولين:القول الأول: ليس له أن يأخذ، وهو مذهب مالك وأحمد.

القول الثاني: له أن يأخذ، وهو مذهب الشافعي.

وعند أبي حنيفة يجوز الأخذ من جنس الحق.والقول الأول أقوى وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ودليله حديث رواه الإمام أحمد في مسنده عن بشير بن الخصاصية رضي الله عنه أنه قال: يا رسول الله ، إن جيراناً، لا يدعون لنا شاذة ولا فاذة إلا أخذوها، فإذا قدرنا لهم على شيء أنأخذه، قال: لا ، أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك.

ولأنه ربما طعن في عرضه عند عدم وجود البينة، وذلك فيما إذا عثر عنده على هذا الشيء الذي استوفى به حقه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ينظر المصلي أمامه أم إلى موضع سجوده؟
- سؤال وجواب | نوبات الهلع دمرتني وبسببها فقدت عملي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | القنوت في صلاة الصبح والنوازل
- سؤال وجواب | عرض عليه البنك تجميد جزء من حسابه مقابل فائدة
- سؤال وجواب | يعطي صاحبه ريالات على أن يأخذها من أهله في اليوم التالي ليرات
- سؤال وجواب | أفضل ما كتب في دعاء القنوت
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة أعمال الكهانة والعرافة في المسلسلات
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في إدخال البهائم للمسجد الحرام
- سؤال وجواب | الخوف من الموت يلاحقني في كل مكان، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل التكيس يقلل من فرص الحمل، وما هي الوسيلة المثلى للحمل في حالتي؟
- سؤال وجواب | القنوت في الصلوات الخمس عند النوازل
- سؤال وجواب | ما سبب برودة المفاصل دون باقي أجزاء الجسم؟
- سؤال وجواب | الحكة الشديدة في الركبتين والبقعة التناسلية
- سؤال وجواب | تركت الجامعة بسبب رائحة كريهة تصدر مني. ما تفسيرها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | لدي حبوب وبثور تحت الجلد غير ملتهبة وتتهيج من الكريمات . أفيدوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل