سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في إدخال البهائم للمسجد الحرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إذا أعطى زكاته لجمعية خيرية فدفعتها لغير المستحقين فهل يلزمه إعادتها؟
- سؤال وجواب | لا دليل على مذهب الأحناف في التكبير قبل دعاء القنوت في الوتر
- سؤال وجواب | الحقوق المغصوبة لا تسقط بالتقادم
- سؤال وجواب | إطلاق لفظ الرب مقيدا على السيد
- سؤال وجواب | الأخذ من أراضي الدولة بدون إذن من التعدي
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة إلى شركة غارمة (شخصية اعتبارية)
- سؤال وجواب | تحريم السكن في مساكن مغتصبة
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من أخذ أغراضًا من مقر عمله بإذن أحد العاملين؟
- سؤال وجواب | واجب من ابتز فتاة بأخذ مال منها كي لا يفضحها
- سؤال وجواب | معلم في قرية يعطيه أهلها زيتا ولا يدري هل هو زكاة أو هدية؟
- سؤال وجواب | تلقيت هجوماً بعد قصي لشعري، فهل فعلي خطأ؟
- سؤال وجواب | تقدير القيمة التي يرد بها المغصوب
- سؤال وجواب | تهديد الزوجة بالطلاق لأخذ مالها حرام
- سؤال وجواب | لا تنزع الملكية إلا لمصلحة شرعية
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاۃ لمن يريد الزواج من ثانية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
18 مشاهدة

تجادلت أنا وصديق لي في حكم الطواف على بعير (وهو يقصد البعير كالحمار والبغل وغيره، ولا يقصد الكرسي مثلًا) في الوقت الحالي، فهو يقول: إن ذلك جائز لفعل النبي له.

وأنا أقول: إنه لا يجوز أن ندخل المسجد الحرام الآن على بعير؛ لحتمية تلوث المكان، ولصعوبة دخول الدابة إلى المسجد، وأن النبي فعل ذلك لعذر أن يقتدي الناس به -كما قرأت-..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فالطواف على بعير في أصله جائز؛ لورود ذلك عن النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فقد روى الشيخان من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- قَالَ: طَافَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ عَلَى بَعِيرٍ، يَسْتَلِمُ الرُّكْنَ بِمِحْجَنٍ.وقد اتفق الفقهاء على طواف الراكب إذا كان له عذر، واختلفوا فيمن ليس له عذر، كما بيناه في الفتوى رقم:

144947

.

كما نص أهل العلم أيضًا على كراهة إدخال البهائم للمسجد؛ قال النووي في المجموع:يُكْرَهُ إدْخَالُ الْبَهَائِمِ وَالْمَجَانِينِ وَالصِّبْيَانِ الَّذِينَ لَا يُمَيِّزُونَ الْمَسْجِدَ؛ لِأَنَّهُ لَا يُؤْمَنُ تَلْوِيثُهُمْ إيَّاهُ، ولا يحرم ذلك؛ لِأَنَّهُ ثَبَتَ فِي الصَّحِيحَيْنِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- صَلَّى حَامِلًا أُمَامَةَ بِنْتَ زَيْنَبَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا-، وَطَافَ عَلَى بَعِيرِهِ، وَلَا يَنْفِي هَذَا الْكَرَاهَةَ؛ لِأَنَّهُ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَعَلَهُ لِبَيَانِ الْجَوَازِ، فَيَكُونُ حِينَئِذٍ أَفْضَلَ فِي حَقِّهِ، فَإِنَّ الْبَيَانَ وَاجِبٌ.

اهـ.وقال الخرشي في شرح مختصر خليل: وَكَذَلِكَ يُكْرَهُ دُخُولُ الْخَيْلِ وَالْبِغَالِ وَالْحَمِيرِ فِي الْمَسْجِدِ لِأَجْلِ نَقْلِ حِجَارَةٍ أَوْ غَيْرِهَا مِنْهُ أَوْ إلَيْهِ خَوْفَ أَنْ تَبُولَ فِيهِ.

وَكَانَ مَالِكٌ لَا يَرَى بَأْسًا بِدُخُولِ الْإِبِلِ أَوْ الْبَقَرِ لِكَوْنِ أَرْوَاثِهَا طَاهِرَةً؛ لِأَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ طَافَ عَلَى بَعِيرٍ فِي الْمَسْجِدِ.

اهـ.ولكن هذا الذي قاله الفقهاء إنما هو بناء على الأصل، وما كان عليه حال المسجد الحرام في زمانهم، وقد اختلف الزمن الآن كما اختلف حال الناس؛ فإدخال بعير للمسجد الحرام -لو فُرض إمكانه- يترتب عليه مفاسد من تلويث الفرش، وتهييج الناس، وغير ذلك.

ثم إنه لا ينبغي الجدال فيما لا يترتب عليه عمل، والطواف على البعير يتعذر في هذا الزمن -كما هو معلوم-، فما فائدة الجدال والخصومة فيه؟!.

ولو اشتغلتم بما ينفع لكان أولى وأحرى بكم.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تنزع الملكية إلا لمصلحة شرعية
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاۃ لمن يريد الزواج من ثانية
- سؤال وجواب | لا يجزئ لمن أخذ أكثر من حقه في مسألة الظفر التصدق به
- سؤال وجواب | واجب من أكل من بغير حق من منتجات محل يعمل فيه
- سؤال وجواب | هل يجوز صرف مال الزكاة في شراء "كمبيوتر" لطالب علم؟
- سؤال وجواب | والدها يرفض زواجها من هذا الشخص وهي تحبه
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأجزاء الناتجة عن الصيانة
- سؤال وجواب | حرمة غصب الاستحياء
- سؤال وجواب | كيف يتم تشخيص الإصابة بالفتاق؟
- سؤال وجواب | هل يعطي الزكاة لمن يبني بها بيتاً؟
- سؤال وجواب | حكم دفع المال لإزالة يد الغاصب عما اغتصبه
- سؤال وجواب | يجوز للمرأة أن تعطي زكاة مالها لزوجها
- سؤال وجواب | هل يجوز لشخص الاستيلاء على مال مستحَق له
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من مال الأب دون علمه بنية رده
- سؤال وجواب | الحقوق الثابتة في الذمة لا تبرأ بالشك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل