سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أعطاه جوال دقيق وديعة ثم غلا السعر فماذا يصنع؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجب عليّ إخبار أمي بأخطاء أخي أم أكتفي بنصحه؟
- سؤال وجواب | القول في الإعجاز العلمي للقرآن والسنة بكلام ظني
- سؤال وجواب | طريقة البيع هذه جائزة وليست من بيع الإنسان ما لا يملك
- سؤال وجواب | حكم ما وقع من اللص من متاع أثناء تلصصه
- سؤال وجواب | حكم بيع الأرض لسمسار قد يبيعها لليهود
- سؤال وجواب | هل للابن أن يأخذ من تركة أبيه بقدر ما زوج به إخوته في حياته؟
- سؤال وجواب | أريد زوجة صالحة منتقبة، وأمي تريدها غير منتقبة. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم بيع وهبة حسابات عشوائية بشرط استعمال الكود الخاص بالبائع
- سؤال وجواب | الإنفاق على الوالدين أم على الزوجة والأبناء
- سؤال وجواب | الاجتماع ليلة عاشوراء والمولد النبوي وليلة القدر
- سؤال وجواب | واجب المشتري إذا أعطاه البائع أكثر مما يريده دون علمه على سبيل الخطأ، واستهلكه
- سؤال وجواب | حكم من رجع في هبته
- سؤال وجواب | قد ينشغل الإنسان بجمع الأموال ويفقد أسرته وأولاده!
- سؤال وجواب | من شروط صحة الهبة لمن هم في حجر الشخص
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض غريبة بعد معاناتي من التوتر والأدوية غير مجدية، أفيدوني
آخر تحديث منذ 8 دقيقة
1 مشاهدة

أنا تاجر بقالة، أحد جيراني كان عنده جوال دقيق، أعطاني هذا الجوال فى شهر ذي الحجة من العام السابق، وقال لي لن آخذه منك إلا فى شهر شعبان من العام القادم، وكان ثمن الجوال وقتئذ 54 جنيها، والآن أصبح ثمنه 84 جنيها، فهل يحل لي أن آخذ فرق هذا السعر منه لشراء هذا الجوال له؟ أفيدونا أفادكم الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن كان جارك أعطاك الدقيق قرضاً أو وضعه عندك وديعة، فلا يجوز لك أن تطلب زيادة على رد الدقيق الذي أعطاك، ويجوز لك أن تأخذ أجرة معلومة عند عقد الوديعة على حفظها، نص على ذلك ابن حجر الهيثمي والرملي، وعلل ذلك في التحفة بقوله: لأن الأصح جواز أخذ الأجرة على الواجب العيني، كإنقاذ غريق وتعليم نحو الفاتحة.

وذهب المالكية إلى تفصيل بين أجرة الحفظ وأجرة محل الوديعة، فمنعوا الأول وأجازوا الثاني في قول، والمعتمد عندهم أنه لا فرق، قال الصاوي في حاشيته: والحاصل أنه لا فرق بين أجرة المحل وأجرة الحفظ في الحكم على المعتمد، بل يقال فيهما إن شرط الأخذ أو كان العرف عمل به، وإلا فلا انتهى، وبمثل ذلك قال الدسوقي في حاشيته.وأما على اعتبار أن الدقيق قرض، فلا يجوز اشتراط زيادة -لا للمقرض ولا للمقترض- على مجرد رد القرض، وقد نص على ذلك أئمة منهم النووي كما في المنهاج.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعطى زوجته الثانية بيوتا ومالا. الأحكام المترتبة
- سؤال وجواب | زواج المرأة من رجل أرضعت ولده
- سؤال وجواب | حكم صرف المال الحرام على الأم الفقيرة
- سؤال وجواب | يلزم رد المبلغ ما لم تأذن جهة العمل بالانتفاع به
- سؤال وجواب | أحببت فتاة عن طريق الفيس بوك وأريد الزواج بها، ولكنها ترفض!
- سؤال وجواب | الشك في الوضوء والصلاة ومسائل العقيدة وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | هنيئا للأمين على مفقودات تالناس
- سؤال وجواب | كفل زوج أخته ولم يسدد فتحمل الدين فهل يطالب به أخته
- سؤال وجواب | هل يلزم مؤخر الصداق في حال الوفاة؟ وعلى من تكون نفقة الأولاد بعد وفاة أبيهم؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الابن جزءا من تكاليف علاج أبيه إن كان دفعها كلها يجحف بماله
- سؤال وجواب | صداع مستمر ووخزات في الجسم، هل تحتاج مني مراجعة طبية؟
- سؤال وجواب | الرد على من زعم أن النبي عليه الصلاة والسلام خلق من نور
- سؤال وجواب | حكم الرجوع بالهدية
- سؤال وجواب | يُطلب التحري عن صاحب الأمانة حتى يغلب على الظن عدم وجوده
- سؤال وجواب | ما علاج النقط السوداء الموجودة على الأنف؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل