سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لو اشتُرِط للتخفيض أخذُ زجاجتين فقط، فهل يجوز إحضار الأهل؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دفع مبلغ مقطوع مقابل تخفيض أسعار المكالمات
- سؤال وجواب | ما الاعتداء في الدعاء؟ وهل هذه الأدعية من الاعتداء؟
- سؤال وجواب | ألا يحق لنا العمل والزواج لنرتاح نفسيا وماديا واجتماعيا؟!
- سؤال وجواب | شراء آلة الأورج واستخدامها في الإنشاد
- سؤال وجواب | هل الملابس تعبر عن الأخلاق؟
- سؤال وجواب | هل يكون الحمل خارج الرحم سبباً للإجهاض؟
- سؤال وجواب | بيني وبين أخي فجوة كبيرة وأخاف أن أكن له كرها في قلبي!
- سؤال وجواب | الذكر والدعاء لغة واصطلاحا
- سؤال وجواب | حاولت أكثر من مرة كسب صداقات وأفشل!
- سؤال وجواب | هل يؤثر طول وقصر الدورة الشهرية على نسبة احتمال حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | أدعية جامعة لمن يريد خيري الدنيا والآخرة
- سؤال وجواب | حضن الأوراق المشتملة على ذكر الله هل يعد امتهانا
- سؤال وجواب | ( مَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْصَحَ ‌لِذِي ‌سُلْطَانٍ فِي أَمْرٍ فَلَا يُبْدِهِ عَلَانِيَةً ) هل هو حديث صحيح؟
- سؤال وجواب | حكم تعلم وتعليم العلوم المختصة بنظم تقنيات الهواتف وكيفية تحسينها
- سؤال وجواب | حكم بطاقة السحب النقدي (المستر كارد)
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

لو كان هناك محل يبيع مشروبًا بتخفيض، شرط أخذ كل عميل زجاجتين فقط، فظل أبي يدخل في فترات مختلفة، ومن أكثر من محاسب حتى يأخذ أكثر من اثنتين، وأدخلني أنا معه في إحدى المر ات وأحضرت اثنتين بصفتي أنا المشتري، فما حكم الشرب منه؟ وما الحكم لو شربت من كل ما أحضره بمقدار الاثنتين اللتين أحضرتهما أنا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالشرط المذكور محتمل، فإن كان غايته ألا يشتري المرء في المرة الواحدة أكثر من علبتين فقط، وله أن يعود كلما شاء، أو يأتي بمن شاء من أهله، ويكون لكل واحد منهم أن يأخذ علبتين أيضًا، فلا حرج حينئذ على أبيك، ولا عليك فيما فعلت.ولا يمكن الجزم بغرض التجار في مثل هذه الشروط، فقد يكون خروج المرء وعودته ثانيًا، أو إحضاره لأهله يحقق غرضهم في ذلك.وأما لو كان الشرط يقتضي ألا ينتفع الزبون من التخفيض إلا مرة واحدة، وليس له التحايل بالعودة ثانية، أو إحضار بعض أهله، أو أصحابه لذلك، فيجيب الالتزام بذلك، ولا يجوز التحايل عليه بما ذكر؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: المسلمون عند شروطهم فيما أحل.

رواه الطبراني.وإذا كان الأمر كذلك؛ فلا بد من التحلل من صاحب المحل، فإن أبرأكما مما كان فبها ونعمت، وإلا فيلزم دفع فارق السعر إليه.هذا من حيث الإجمال، وبما أن الأمر كله مجرد افتراض، فلا يسعنا أن نستطرد فيه، ونتوسع أكثر.وحبذا لو شافهت أهل العلم حيث أنت؛ ليستفصلوا منك عما ينبغي الاستفصال عنه، ولا يحتاجوا إلى ذكر افتراضات قد لا يكون لها وجود في الواقع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تعلم وتعليم العلوم المختصة بنظم تقنيات الهواتف وكيفية تحسينها
- سؤال وجواب | حكم بطاقة السحب النقدي (المستر كارد)
- سؤال وجواب | من تزوج من خارج البلد، وأراد تسفير زوجته لأهلها، فهل للأخرى مثل ذلك؟
- سؤال وجواب | أحكام من أنفقت مالها على زوجها وتريد استرداده
- سؤال وجواب | حامل في الأسبوع الرابع ويأتيني مغص شديد أسفل البطن، ما سببه؟
- سؤال وجواب | وقوع العالم في الخطأ لا يعني عدم الاستفادة من علمه
- سؤال وجواب | جريان اللسان بفقرة من القرآن هل تعتبر مخلوقة
- سؤال وجواب | إنشاء موسوعة للأدعية على الإنترنت
- سؤال وجواب | نفقة الزوجة واجبة على زوجها مهما كان عندها من مال
- سؤال وجواب | حكم عرض الشراء للزبائن بهذه الصورة المذكورة
- سؤال وجواب | مدى وجوب إنفاق الزوج على الدراسة الجامعية للزوجة
- سؤال وجواب | فيروس الكبد (أ) أسبابه وطرق انتقاله وعلاجه
- سؤال وجواب | هل كل كلام الله تعالى يعد قرآنا
- سؤال وجواب | حكم من أُمِر بذكر الله فلم يذكره
- سؤال وجواب | حكم وضع الأموال المكتوب عليها قرآن أو اسم الله تعالى في مكان تصاب فيه بالعرق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05