سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | مفهوم السياسة من المنظور الإسلامي .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إبدال النذر المعين بما هو أفضل منه- سؤال وجواب | الشرك الأصغر لا يُخرج من الملة ولا يوجب إعادة الشهادتين والاغتسال
- سؤال وجواب | حد الضرورة المبيحة للعمل في البنك الربوي
- سؤال وجواب | تحقيق القول في دعاء "الله م أنر لي بصيرتي"
- سؤال وجواب | عامل المضاربة إذا ضارب لشخص آخر وربح هل يحل له ؟
- سؤال وجواب | هل أطلق خطيبتي بحجة أنها تكلم أقاربها الرجال؟
- سؤال وجواب | تعبت من الوسواس القهري الذي ينتابني وتظلم حياتي بسببه.
- سؤال وجواب | أنا حائر، فأم الفتاة تقف عائقا بيني وبينها!
- سؤال وجواب | تعرض ابني للاعتداء الجنسي وأثر على نفسيته، كيف أعمل؟
- سؤال وجواب | الفرق بين معاملة البنك الربوي وبين من اشترى سلعة دينا بزيادة
- سؤال وجواب | تبسمي عند مواجهة الناس يسيء ظنونهم بي. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لدي خوف وصعوبة عند الحديث مع الناس. أريد حلا
- سؤال وجواب | علاج المبتلى بعشق امرأة أبيه
- سؤال وجواب | ماتت عن أم وزوج وبنتين وأخوين
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة الحمل على المرأة المصابة بالسكري؟
هل كان الرسول صلّ الله عليه وسلّم يستعمل السياسة في حكمه للعامة ، أو في تدبيره لشؤون الدولة ؟.
الحمد لله.
السِّيَاسَةُ ـ بالكسر ـ مصدر سَاسَ الأمر سِيَاسَةً : إذا قام به ، وهي القيام على الشيء بما يصلحه ، وسَوَّسَهُ القوم : إذا جعلوه يسوسهم ، ويقال : سُوِّسَ فلانٌ أَمرَ بني فلان أَي كُلِّف سِياستهم ، وسُسْتُ الرعية سِياسَة ، وسُوِّسَ الرجلُ أُمور الناس على ما لم يُسَمَّ فاعله إِذا مُلِّكَ أَمرَهم.
انظر : "لسان العرب" (6 /107) ، "القاموس المحيط" (ص 710).
وروى البخاري (3455) ومسلم (1842) عن أبي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( كَانَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ تَسُوسُهُمْ الْأَنْبِيَاءُ ، كُلَّمَا هَلَكَ نَبِيٌّ خَلَفَهُ نَبِيٌّ ).
قال النووي رحمه الله : " ( تَسُوسهُمْ الْأَنْبِيَاء ) أَيْ : يَتَوَلَّوْنَ أُمُورهمْ كَمَا تَفْعَل الْأُمَرَاء وَالْوُلَاة بِالرَّعِيَّةِ , وَالسِّيَاسَة : الْقِيَام عَلَى الشَّيْء بِمَا يُصْلِحهُ " انتهى.
قال ابن نجيم " السياسة هي فعل شيء من الحاكم لمصلحة يراها وإن لم يرد بذلك الفعل دليل جزئي ".
"البحر الرائق" (5 /11).
وعرّف ابن خلدون السياسة الشرعية بأنها " حمل الكافة على مقتضى النظر الشرعي في مصالحهم الأخروية والدنيوية الراجعة إليها، إذ أحوال الدنيا ترجع كلها عند الشارع إلى اعتبارها بمصالح الآخرة ، فهي في الحقيقة خلافة عن صاحب الشرع في حراسة الدين وسياسة الدنيا به " انتهى من "مقدمة ابن خلدون" (ص 97).
وعلى ذلك فالسياسة جزء لا يتجزأ من الإسلام، ولا فرق في الإسلام بين السياسة والدين.
وبهذا الاعتبار والتقرير ، وتنزلا على مصطلح القوم : فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يستعمل السياسة الحكيمة الراشدة في حكمه ، وفي تدبير شئون الدولة ؛ لأنه نزل بشريعة تعمل على تحقيق المصالح وتكميلها ، وتعطيل المفاسد وتقليلها.
وعلى ذلك جرى عمل الخلفاء الراشدين وأئمة الهدى من بعده.
وينظر "الطرق الحكمية" لابن القيم (ص 17-20).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بعد إجراء عملية الغدة الدرقية، صارت الوالدة تعاني من ضيق التنفس.- سؤال وجواب | أعيش في سلبية وتسويف وتأجيل لكل شيء!
- سؤال وجواب | هل وجود الوسواس القهري منذ الطفولة يعني أن علاجه أصعب؟
- سؤال وجواب | نزول القرآن بلغة العرب وحكم قراءة ترجمته
- سؤال وجواب | هل تشرع إقامة الدروس بعد الصلوات في المساجد، وقبل أذان الجمعة؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | مصرف المال المختلس المتعذر الوصول إلى أصحابه
- سؤال وجواب | الدعاء من أسباب حصول الشفاء
- سؤال وجواب | الأخذ من الحواجب له ثلاث حالات
- سؤال وجواب | ما سبب اسمرار بشرة طفلي مع أن ولادته كانت ببشرة بيضاء؟
- سؤال وجواب | رفع دعوى كاذبة بقصد الوصول بها إلى الحق
- سؤال وجواب | هذا المال لا يحرم الأكل منه
- سؤال وجواب | تنميل وآلام لم أكن أعرفها جعلتني أفكر في الأمراض كثيراً
- سؤال وجواب | حكم صلاة المسبوق إذا قام أثناء تسليم الإمام أو قبل تسليمه عند الأحناف
- سؤال وجواب | أعاني من انحراف بالعين وضعف، فما العلاج؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا