سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم العمل بالتقييمات الوهمية للأفلام والتعليق عليها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم رفع الأفلام الوثائقية في المنتديات
- سؤال وجواب | هل يهجر أخته التي تزني
- سؤال وجواب | كنت أصلي ثم قطعت الصلاة وفرطت كثيراً، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حول زكاة المال و الشقق التي للبيع ولغير البيع
- سؤال وجواب | الأفضل أن تتصدق على المحتاجين وتصل والديك ببعض المال
- سؤال وجواب | إقراض البنك المال للطلاب وحديثي التخرج بفائدة
- سؤال وجواب | حكم استغلال أحد الورثة جزءا من الأرض الموروثة بزرع أو غيره قبل قسمتها
- سؤال وجواب | ثواب من ثابر على اثنتي عشرة ركعة سوى الفريضة
- سؤال وجواب | أسمع صوتاً في داخلي يثير قلقي وخوفي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | وجوب طاعة المرأة لزوجها هو أكثر تأكيدا فيما يتعلق بالفراش .
- سؤال وجواب | ضوابط جواز الاشتراك في شركات التسويق
- سؤال وجواب | حكم قيام الموظف بتدريب موظفين لجهة أخرى مقابل نسبة
- سؤال وجواب | السفر لطلب الرزق مشروع مالم يؤد إلى ترك واجب أو وقوع في محرم
- سؤال وجواب | تداول العملات في الإنترنت
- سؤال وجواب | لا يلزمُ الأجيرَ إلا ردّ ما أخذ بغير حق لصاحب العمل
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

تكلم معي شخص وقال إنه بحاجة لأشخاص للعمل على مهام معينة يوماً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذا العمل لا يخلو من محاذير شرعية.فعمل التقييمات الوهمية للأفلام أو السلع أو غيرها، لا يجوز؛ لما في ذلك من الكذب، والغش، وخداع الناس برفع التقييم الإلكتروني على خلاف الواقع.ويزداد الأمر سوءا إذا صاحب التقييمَ تعليقٌ يحتوي على معلومة لم يتثبت منها كاتبها، أو مخالفة للواقع، فيكون ذلك من جملة قول الزور، وقد قال الله تعالى: وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ.

[الحج: 30].

وانظر للفائدة الفتويين:

310084

،

281572

.ثم إن كانت الأفلام تشتمل على محاذير شرعية كتعري النساء، أو الدعوة إلى الفجور أو غيرها ففي التعليق حينئذ محذور إضافي؛ وهو الإعانة على نشر تلك الأفلام والترويج لها، وقد قال تعالى: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {المائدة:2}،قال ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى: إذا أعان الرجل على معصية الله كان آثما؛ لأنه أعان على الإثم والعدوان، ولهذا لعن النبي صلى الله عليه وسلم الخمر وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وبائعها ومشتريها وساقيها وشاربها وآكل ثمنها، وأكثر هؤلاء كالعاصر والحامل والساقي، إنما هم يعاونون على شربها، ولهذا ينهى عن بيع السلاح لمن يقاتل به قتالا محرما: كقتال المسلمين، والقتال في الفتنة.

اهـ.

واشتراط إيداع مبلغ للدخول في التسويق إذا كان بغرض انتفاع الموقع بالمال المودع، فهذا لا يجوز.

لاشتمال المعاملة حينئذ على سلف جر منفعة، وذلك ربا، هذا فضلا عن أنه يشترط لجواز التسويق أن تكون المنتجات التي يتم التسويق لها والإعلان عنها مباحة في ذاتها.

وراجع الفتوى:

461212

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كتب عن نعيم الجنة
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة لا تدوم أكثر من دقيقة مع نزول في الوزن، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | طرائق علماء التجويد في صفة التكرير في حرف الراء
- سؤال وجواب | القبة الخضراء في المدينة ، تاريخها ، وحكم بنائها ، وبقائها
- سؤال وجواب | انتفاع الموظف في بيته بما توزعه الشركة من أقلام وأدوات
- سؤال وجواب | درجة حديث: عليكم بالعسل .الحديث
- سؤال وجواب | حكم توزيع أو بيع الدواء المُعطى من الدولة الزائد عن الحاجة
- سؤال وجواب | إصدار شهادات العمل لمن يريدون الاقتراض بالربا
- سؤال وجواب | حكم من استمنى بالتفكير في زوجته بعد التحلل الأول قبل طواف الإفاضة
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في تأكيد المبيعات الاكترونية في أمازون بمقابل
- سؤال وجواب | نظرات في الصراع مع اليهود، ومعى قول الله : وحرام على قرية أهلكناها.
- سؤال وجواب | تحلل من العمرة قبل إتمامها ثم أحرم من جديد وأتم عمرته فما حكمه
- سؤال وجواب | زوجتي سليطة اللسان، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | هل تقوم الأضحية مقام الزكاة وهل يجوز بيع ما أعد للأضحية
- سؤال وجواب | وجه رغبة سليمان عليه السلام بملك لا ينبغي لأحد من بعده
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل