سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | طلب التبرع من المتابعين للنفع الشخصي، وحكم المدح والإهداء بين الجنسين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أسباب كثرة التبول ليلاً ونهاراً وعلاجها
- سؤال وجواب | الطريقة الشرعية لإرضاع الكبير كما في قصة سالم مولى أبي حذيفة
- سؤال وجواب | النذر لا يتعقد بلا لفظ
- سؤال وجواب | من نذر حفظ قدر معين من الأحاديث وأن لا يزيد عليه وأراد الزيادة
- سؤال وجواب | مصرف الذبيحة المنذورة
- سؤال وجواب | نية الحلف بدون تلفظ لا أثر لها
- سؤال وجواب | كفارة نقض العهد مع الله بترك الكذب، وهل تتكرر بتكرر الفعل؟
- سؤال وجواب | الوكيل غير ضامن ما لم يفرط أو يتعدى
- سؤال وجواب | عائلتي لا توافق عليه زوجاً
- سؤال وجواب | حكم الدعاء برؤية آية لأجل زيادة الإيمان
- سؤال وجواب | حكم نذر تسمية المولود باسم معين
- سؤال وجواب | إفرازات نزلت مع دورتي الشهرية . لا أعلم سببها؟
- سؤال وجواب | نذر ذبح عجل إن تزوج ورزق بولد فهل يلزمه الذبح قبل الولادة
- سؤال وجواب | أثنى الله عز وجل على الموفين بنذرهم
- سؤال وجواب | هل الأولى المواصلة في طلب العلم أم التفرغ لخدمة الوالد؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

سؤالي عن حكم الربح من خلال تطبيق (بيجو لايف)، وهو تطبيق للبث المباشر، ومعظم ما يبث فيه مخالف للشرع الحنيف، لكن سؤالي عن رجل يبث فيه الخير، والعلم النافع، والدعوة إلى الله تعالى، والنصح للمسلمين، ويعلمهم القرآن، أو يقوم ببث الرقية الشرعية، وما شابه ذلك، فهل يقبل المال الذي يحصل عليه من خلال ذلك التطبيق؟ ويتعلق بهذا أيضًا أن يقدم محتوى دعويًّا هادفًا على (اليوتيوب)، ولاعتقاده حرمة المال المكتسب عن طريق إعلانات اليوتيوب، فإنه يغلق هذا الباب، ولكنه يفتح باب التبرع عبر حساب (باتريون) لمن أراد، فهل يحل له ذلك المال، وأن ينفق منه على نفسه وأهله؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا مانع من نشر المواد النافعة على المواقع والتطبيقات التي يتاح فيها نشر الحسن والقبيح، والطيب والخبيث.
وأما التربح من تلك المواقع: فإن كان التربح عن طريق إعلانات محرمة، اختيارية، يستطيع صاحب القناة التحكم فيها: فإن الربح حينئذ غير جائز، وإلا فهو مباح من حيث الأصل، وانظر تفصيل هذا في الفتوى:

425926

.
وأما قولك: (قد يأخذ المشرف نسبة معينة عن كل فرد جديد يدخله في المجموعة، فهل هذا يدخل في ما يعرف بالتسويق الشبكي؟ وهل يؤثر في حكم العمل من خلال هذا التطبيق والربح منه).
فما ذكرته ليس كافيًا في تصور عمل التطبيق، ومجرد إعطاء المشرف عمولة عن كل عضو يدخله في المجموعة، لا يستلزم الحكم عليه بأنه من التسويق الشبكي المحرم، وراجع الفتاوى:

297097

،

350959

،

328468

،

335302

.

وأما قولك: (ولكنه يفتح باب التبرع عبر حساب (باتريون) لمن أراد؛ فهل يحل له ذلك المال، وأن ينفق منه على نفسه وأهله؟)فإن طلب التبرع من المتابعين للنفع الشخصي داخل في المسألة المحرمة شرعًا، التي لا تحلّ إلا لذي حاجة، كما سبق في الفتوى:

407365

.
فما أخذه بالطلب لنفسه وهو غير محتاج، فهو حرام لا يحل له، جاء في الفروع لابن مفلح: وقد دلت رواية الأثرم، وكلام أبي الحسين وغيرهما أنه يحرم -المال المأخوذ- بالمسألة، لتحريم سببه، وهو السؤال؛ وفاقًا للشافعية، وغيرهم، ولهم وجه ضعيف: لا يحرمان.
قال في شرح مسلم: بشرط أن لا يذلّ، ولا يلح، ولا يؤذي المسؤول، وإلا حرم اتفاقًا.

اهـ.
وأما قولك: (وهل يختلف الحكم إذا كان (الدعم) أو الهدايا مقدمة من امرأة لرجل، إذا كان ما يقدمه غير مخالف للشرع؟) فإن إهداء المرأة للرجل الأجنبي عنها وعكسه، مباح من حيث الأصل، ما دام لم يُقصد بالهدية غرض محرم، كما سبق في الفتوى:

29146.


وأما بشأن سؤالك: (وما حكم المدح والثناء بين الرجال والنساء عمومًا؟)، فإن الأصل في المدح أنه جائز، إن كان بحق، ولم تُخشَ منه فتنة على الممدوح، قال النووي في الأذكار: اعلم أن مدح الإنسان والثناء عليه بجميل صفاته، قد يكون في حضور الممدوح، وقد يكون بغير حضوره: فأما الذي في غير حضوره: فلا منع منه، إلا أن يجازف المادح، ويدخل في الكذب، فيحرم عليه بسبب الكذب؛ لا لكونه مدحًا.

ويستحب هذا المدح الذي لا كذب فيه، إذا ترتب عليه مصلحة، ولم يجر إلى مفسدة بأن يبلغ الممدوح، فيفتتن به، أو غير ذلك.
وأما المدح في وجه الممدوح: فقد جاءت فيه أحاديث تقتضي إباحته، أو استحبابه، وأحاديثه تقتضي المنع منه.
قال العلماء: وطريق الجمع بين الأحاديث أن يقال: إن كان الممدوح عنده كمال إيمان، وحسن يقين، ورياضة نفس، ومعرفة تامة، بحيث لا يفتتن، ولا يغتر بذلك، ولا تلعب به نفسه، فليس بحرام ولا مكروه، وإن خيف عليه شيء من هذه الأمور، كره مدحه كراهة شديدة.

اهـ.
فمدح الرجل للمرأة الأجنبية عنه وعكسه، إن لم تُخش منه فتنة؛ فلا حرج فيه، كأن يكون الثناء في الغيبة، أو نحو ذلك.
وأما إن كان المدح قد يجر إلى فتنة بين الجنسين، كالمدح المبالغ فيه، أو عبر الرسائل الخاصة في وسائل التواصل الاجتماعي، فمثل هذا يجب البعد عنه؛ سدًّا لذريعة الفتنة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تدل الآية الكريمة على أن سن الأربعين هو حد الحساب والعقاب
- سؤال وجواب | حكم قطع النذر ممن نذر مساعدة أسرة فقيرة طول حياتها إذا كبر الأولاد وتوظفوا
- سؤال وجواب | ما هو الضابط في قبول تفسير آية من القرآن؟
- سؤال وجواب | انسداد في الصفراوية يصاحبه قيء وغثيان
- سؤال وجواب | حكم من نذر أن يذبح عند القبور
- سؤال وجواب | هل قول الإنسان عند الفزع "يُمَّه" من الاستغاثه بغير الله؟
- سؤال وجواب | المعول في ترك عمل صالح أو مسابقة من أجل الناس
- سؤال وجواب | أجهضت أول حمل لي واتضح أن حجم البويضة كبير، فما العمل؟
- سؤال وجواب | ذكر الدراهم في قصة يوسف عليه السلام
- سؤال وجواب | مناداة الشخص بلقبه.استحباب أم كراهة
- سؤال وجواب | أصاب بالارتباك والقلق وكثرة التفكير كلما هممت بعمل أو لقاء مع الناس.
- سؤال وجواب | معنى: وكان شاربي وفى فقصه لي على سواك
- سؤال وجواب | رفض الخاطب بسبب عمله
- سؤال وجواب | كيفية توزيع الذبيحة المنذورة
- سؤال وجواب | ما التحاليل التي تبين خلو الشخص من التهاب الكبد الوبائي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل