سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | من استقدم سائقًا فعمل عند غيره، فهل له أخذ مال منه مقابل ذلك؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أهمية عدم تعريض القرآن للنسيان- سؤال وجواب | السعي في الصد عن السحرة واجب
- سؤال وجواب | تصليح الأدوات التي يعلم أنها ستستخدم في الحرام
- سؤال وجواب | حكم صلاة من سجد للسهو سجدة واحدة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس والهم فترة الامتحانات؟
- سؤال وجواب | مدى استجابة دعوة اثنين على أمر أحدهما استعجل الإجابة
- سؤال وجواب | ما هي أسباب انضغاط عصب اليد، وما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الشهود أجرة لأداء الشهادة
- سؤال وجواب | أنا حائرة هل أجري عملية ربط الرحم أم لا؟
- سؤال وجواب | أخي الصغير مصدوم بعد أن شاهد بالخطأ والديّ يتجامعان، ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في قضاء الست من شوال وصلاة الضحى
- سؤال وجواب | حكم تخيل قصص ومغامرات فيها مخالفات شرعية
- سؤال وجواب | توضيح حول قصة مالك بن دينار
- سؤال وجواب | هل في قول رسول الله عن معاوية: "فصعلوك لا مال له" انتقاص له ودعوة للدنيا؟
- سؤال وجواب | من الأدب عدم الانشغال بأي أمر عند سماع القرآن
أنا شاب في منتصف العمر، وعلى قدر حالي، قررت أن أسعى للرزق الذي كتبه الله لي، فرأيت أن أضع سائقًا على إقامتي، وأوفّر له سيارة يوصل بها طلبات، وآخذ منه مبلغًا محددًا كل شهر، وبعد أن عملت له إقامة، بدأت بالبحث عن سيارة له، وبعد فترة تفاجأت أن السائق يعمل في مطعم، فقلت له: لماذا لم تخبرني؟ وكيف لك أن تعمل في مطعم، وإقامتك فيها أنك سائق، وهذا الشيء يمكن أن يعود بالضرر عليّ، فقال لي: إنه سقط على ظهره، ولا يريد العمل سائقًا؛ لأن الجلوس يسبّب له ألمًا، وإنه يريد أن يعمل في مطعم، فغضبت منه؛ لأني أجهدت نفسي في المراجعات، والبحث له عن سيارة، وفي الأخير لم أستفد أي شيء، بل إني لا أستطيع أن أدعه يعمل في مطعم؛ لأن هذا مخالف لقانون الدولة، وسوف يعود بالضرر عليّ، فهل يجوز أن آخذ منه مالًا؛ لأنه أخلّ بالعقد الذي بيني وبينه؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن كان هذا السائق أخلّ بالعقد معك، فلك أن تفسخ العقد، وأن تنهي وضعه على إقامتك.وأما أن تأخذ منه مالًا، فلا نرى لذلك وجهًا شرعيًّا!.
ولا سيما إن كان امتناعه عن العمل سائقًا بسبب حادث أصابه لا يستطيع معه العمل سائقًا.والأصل هو حرمة مال المسلم، فلا يؤخذ إلا بحق، وإلا كان من أكل المال بالباطل، وقد قال الله تعالى: وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ {البقرة:188}، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل المسلم على المسلم حرام: دمه، وماله، وعرضه.
رواه مسلم.فينبغي أن ينظر من يأخذ مالًا من أخيه المسلم، بأي شيء يستحلّ هذا المال، كما أشار إليه حديث حميد عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع ثمر التمر حتى يزهو.
فقلنا لأنس: ما زهوها؟ قال: تحمرّ، وتصفرّ.
أرأيت إن منع الله الثمرة، بم تستحلّ مال أخيك؟ رواه البخاري، ومسلم.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة وشعرت بأعراضها ونزل مني سائل أصفر فهل هو حيض؟- سؤال وجواب | مخاوف الموت والقولون العصبي ومشكلاتي الأسرية كيف أنجو منهم.
- سؤال وجواب | حقوق وواجبات المولود من الزنا وعلاقته بأولاد الزاني
- سؤال وجواب | هل جاء في السنة ما يشير إلى وجود دولة " أمريكا " ؟
- سؤال وجواب | كنت أرتاح لصديقتي ثم أصبحت أنفر منها، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | رفض الأهل تزويج من هو أقل مستوى تعليمي
- سؤال وجواب | العمل في بيع أدوية الضعف الجنسي
- سؤال وجواب | دواء التهابات الجيوب الأنفية المزمنة
- سؤال وجواب | أحكام ولد الزنا
- سؤال وجواب | ما يلزم من حلف ألا يأكل تفاحا ثم حلف ألا يأكل فاكهة
- سؤال وجواب | النهي عن ترويع المسلم
- سؤال وجواب | كل فترة يؤلني جزء من جسمي، هل أنا مريض بالسرطان أم بالقلب؟
- سؤال وجواب | ما كيفية التعامل مع الزوج وأهله المتخاصمين؟
- سؤال وجواب | أعاني من رجفة في أطرافي، فهل هي أعراض مرض باركنسون؟
- سؤال وجواب | حكم فتح مطعم في مقهى يقدم الشيشة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا