سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم طلب الشهود أجرة لأداء الشهادة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | البشارات بالنبي محمد في أناجيل (متى ولوقا ويوحنا)
- سؤال وجواب | كيفية تحقيق الخشوع في الصلاة؟
- سؤال وجواب | يخرج من حلمة الثدي سائل أصفر، هل يؤثر على الرضاعة؟
- سؤال وجواب | لدي احمرار بين الثدي، وألم في الذراع، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي الخطة المناسبة لتناول دواء تريبتيزول؟
- سؤال وجواب | الطريقة المناسبة لإيقاف دواء السيروكسات
- سؤال وجواب | حلمي أن أصبح ضابطًا لكني خائف أن أدرس ثم لا يتحقق حلمي!
- سؤال وجواب | هل يمكنني دعم دواء اريبيبرازول بدواء كويتابكس؟
- سؤال وجواب | أغراض نكاح المرأة لمالها
- سؤال وجواب | أخجل من أن أنهى محارمي عن التبرج، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل هناك ما يعين للنهوض لصلاة الفجر؟
- سؤال وجواب | الذهول عن الصلاة وضعف فهم المقروء وعلاقته بالمعاصي
- سؤال وجواب | نصيحة لمن ترك الصلاة بعد الزواج فكثرت مشاكله
- سؤال وجواب | بعد سنتين من الشفاء انتكست حالتي ورجعت الوساوس!
- سؤال وجواب | أعاني من خوف شديد بلا سبب، وخاصة الخوف من الموت، ساعدوني.
آخر تحديث منذ 7 ساعة
1 مشاهدة

شهود يشترطون المال للحصول على حق لي ثابت في أرض، فما حكم دفع المال لهم؟ وما حكم أخذهم المال للشهادة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد بينا في الفتوى رقم:

44725�

� أنه لا يجوز أخذ الأجرة على أداء الشهادة، بخلاف تبعاتها من أجرة تنقل ومركب ونحو ذلك، فأكثر أهل العلم على أن للشاهد أخذ أجرة على ذلك.واعلم أن أخذ الشاهد أجرا على أداء الشهادة يعتبر رشوة قادحة في عدالته، ومن ثم فإن َبذْلك المال للشهود يجرحهم ويبطل شهادتهم، فينبغي أن تبحث عن غيرهم ممن يشهدون لك على حقك دون دفع أجر، فإن لم يكن لك من الشهود غير هؤلاء الذين يطلبون الأجر، فبين لهم حرمة ذلك، وذكرهم بالله تعالى وبوجوب أداء الشهادة حيث تعينت عليهم، وقد قال تعالى: وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا {البقرة:282}.فإن لم يُجْد معهم ذلك ولم تجد وسيلة أخرى لأخذ حقك إلا بدفع المال للشهود، فلا حرج عليك في ذلك، ويكون الإثم عليهم، وهنا لا يجب إخبار القاضي بما فعلوا حتى لا يرد شهادتهم بذلك، ويبطل حقك، قال محمد مولود في الكفاف:أخبر بقربك وضغنك ولا تخبر بجرحك على ما فضلا.وفي التبصرة لابن فرحون: وإذا شهد مجرح، فلا يخبر القاضي بجرحته, لئلا يبطل الحق, وقيل: بل يخبر القاضي بجرحته, كما لو كان عبدا أو نصرانيا، فعليه أن يخبره بذلك.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد سنتين من الشفاء انتكست حالتي ورجعت الوساوس!
- سؤال وجواب | أعاني من خوف شديد بلا سبب، وخاصة الخوف من الموت، ساعدوني.
- سؤال وجواب | هل الإجهاد يشكل خطرا علي وعلى حملي بالتوأم؟
- سؤال وجواب | شخصيتي ضعيفة وأخاف عندما يصرخ أحدهم في وجهي!
- سؤال وجواب | حكم التوصل إلى الحقوق بشهداء يجهلون الواقعة
- سؤال وجواب | حكم من يرد الحديث الصحيح
- سؤال وجواب | تأخري في التخرج أثر على نفسيتي كثيرا، كيف أتجاوز المشكلة؟
- سؤال وجواب | على المسلمة ألا تقبل الزواج إلا من صاحب الدين والخلق
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق لتضررها من زوجها المصاب بالمَسِّ
- سؤال وجواب | طلب العلم من الجهاد
- سؤال وجواب | تعبت من انتقادات الناس لي بغير وجه حق فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل التوسعة في الرزق ودلالة على رضا الله عن العبد؟
- سؤال وجواب | من طرق التخلص من المال الحرام
- سؤال وجواب | مقصر في أداء الصلاة وأخشى الموت والحساب.فانصحوني!
- سؤال وجواب | لا اعتبار للكفاءة في النسب أو الجنسية في النكاح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل