سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم العمل بنقل الدجاج لمن يقتله بدون تذكية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أبي كريم على إخواني بخيل علي رغم طاعتي له!
- سؤال وجواب | لا يقبل الموظف الهدية إلا بعلم صاحب العمل
- سؤال وجواب | هل جلسات العلاج السلوكي المعرفي تعالج الخوف نهائيا؟
- سؤال وجواب | كيف تجعل من اليتيمة التي كفلتها أختا من الرضاع لولديك
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الخالة المريضة من الزكاة للعلاج
- سؤال وجواب | لا أستطيع الابتكار وإن كنت أجيد التقليد، فما الحل؟
- سؤال وجواب | إذا صلى محدثا ناسيا وجب عليه إعادة الصلاة
- سؤال وجواب | أهلي يشددون علي بمعاملتهم مما جعل صديقاتي يبتعدون عني!
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لسد الحاجة
- سؤال وجواب | من جامع زوجته يعتقد حلها والحال أنها لا تحل له
- سؤال وجواب | أريد الزواج خشية الفتن، لكني ما زلت طالباً.
- سؤال وجواب | قالت إن عدت للمعصية فسأكفر بربي ثم عادت لها
- سؤال وجواب | حد شعر اللحية والشارب وحكم شعر الرقبة
- سؤال وجواب | ليس للوكيل التصرف إلا فيما أذن له فيه موكله
- سؤال وجواب | لدي رعاف وأعاني من وساوس الأمراض الخطيرة.
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أنا سائق شاحنة من الحجم الكبير في كندا.

أنقل من 7000 إلى

10000

من الدجاج الحي من المزرعة إلى المذبح.

علماً بأن المذبح يقتل الدجاج بدون ذكر اسم الله عليه.

هل يجوز لي العمل في هذا المجال؟ أفيدوني.

جزاكم الله خيراً..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما دام السائل يعلم سلفا أن هذا المذبح يقتل الدجاج بدون تذكية شرعية؛ فلا يجوز له إعانتهم على ذلك إعانة مباشرة بنقله إليهم.

وهذا نظير نص بعض الفقهاء على حرمة بيع الحيوان لمن يقتله، ويأكله بلا ذبح، لكون قتل الحيوان المأكول بغير ذبح معصية، فلا يعينه عليها، فقد سئل ابن حجر الهيتمي عن الحكم في بيع نحو المسك لكافر يعلم منه أنه يشتريه ليطيب به صنمه، وبيع حيوان لحربي يعلم منه أنه يقتله بلا ذبح ليأكله؟ فأجاب بقوله: يحرم البيع في الصورتين!.

كما شمله قولهم: كل ما يعلم البائع أن المشتري يعصي به يحرم عليه بيعه له.

وتطييب الصنم وقتل الحيوان المأكول بغير ذبح معصيتان عظيمتان، ولو بالنسبة إليهم؛ لأن الأصح أن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة كالمسلمين، فلا تجوز الإعانة عليهما ببيع ما يكون سببا لفعلهما، وكالعلم هنا غلبة الظن.

اهـ.

(من الفتاوى الفقهية الكبرى 2 / 270).

وإذا كان هذا في البيع فكذا الإجارة – فإنها أخت البيع – ولذلك قال ابن قدامة: ولا يجوز الاستئجار على كتابة شعر محرم، ولا بدعة، ولا شيء محرم لذلك.

ولا يجوز الاستئجار على حمل الخمر لمن يشربها، ولا على حمل خنزير ولا ميتة؛ لذلك.

وبهذا قال أبو يوسف، ومحمد، والشافعي.

اهـ.وجاء في (الموسوعة الفقهية): ذهب الجمهور إلى أن كل ما يقصد به الحرام، وكل تصرف يفضي إلى معصية فهو محرم، فيمتنع بيع كل شيء علم أن المشتري قصد به أمرا لا يجوز.

اهـ.والمقصود أن السائل لا يؤجر نفسه لنقل الحيوان لمن يقتله ويأكله؛ لأن الوسائل لها أحكام المقاصد.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما علاج وسواس الموت الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | صفة الغارم الذي يستحق الزكاة
- سؤال وجواب | حكم قراءة كتب أهل الكتاب
- سؤال وجواب | كيف يستطيع الشخص تغيير أفكاره حول نفسه ليكون إيجابيا؟
- سؤال وجواب | الالتزام بالثمن والعمولة التي حددها صاحب الشركة للمسوّق
- سؤال وجواب | حكم كتابة القرآن على رخام للقبر
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب للرهاب الاجتماعي، ولا يؤثر على الكفاءة الدراسية؟
- سؤال وجواب | عندما ينتابني شعور سلبي ينقبض القلب؟ ويرتعش الوجه عند الفرح فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مواعدة شاب لفتاة بالزواج على النت. تشخيص ونصح
- سؤال وجواب | هل يمكن لأخي العوده لطبيعته السابقة دون الاعتماد على الأدوية النفسية؟
- سؤال وجواب | أسلوب خاطئ مضاد للشرع في تربية الأولاد
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أكون فتاة مميزة وأفضل مما عليه الآن؟
- سؤال وجواب | لا تظهر علامات بلوغي رغم وصولي سن عشرين
- سؤال وجواب | وجوب الجمع بين بر الأب المريض والقيام بحق الزوجة والأولاد
- سؤال وجواب | أرق وقلق وتوتر. ما تشخصيكم لحالتي وعلاجها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06