سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يحرم صنع الأجهزة بسبب احتمال استعمالها في الحرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجوب الثناء على الصحابة والكف عما شجر بينهم
- سؤال وجواب | أتأثر بالتغيرات من حولي ولا سيما الحرارة والإنارة
- سؤال وجواب | كنت أمارس العادة السرية، فابتليت بالإفرازات، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الضيق النفسي الذي أشعر به جعلني أتقاعد عن العمل!
- سؤال وجواب | واجب من شك هل صام في رمضان أم أفطر لأجل الامتحانات
- سؤال وجواب | ضابط ما يجوز وما لا يجوز تدقيقه من الكتب والمقالات ونحوها
- سؤال وجواب | حكم التقليد وشروط المجتهد
- سؤال وجواب | ما يلزم من نسي تسبيح الركوع أو السجود
- سؤال وجواب | أبحث عن الكمال في الشكل مما أمرضني جسديا ونفسيا، انصحوني.
- سؤال وجواب | غلط فأعطى للجمعية أكثر مما أراد التصدق به فهل له الرجوع ؟
- سؤال وجواب | حكم الإعانة على المعصية
- سؤال وجواب | المسافر إذا ائتم بمقيم ولو في جزء من صلاته يتم
- سؤال وجواب | هل يصح أن يتنازل عن نصيبه من الوقف لمستفيد آخر
- سؤال وجواب | قول ما شاء الله في الصلاة ، إذا حدث ما يدعو إلى ذلك .
- سؤال وجواب | قشعريرة في جسمي، وتوتر وضيق في النفس. ما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

مشايخنا الأفاضل،‎ ‎في البدء أشكركم على إتاحة ‏الفرصة لنا للسؤال، والحصول على الجواب من ‏خلال موقعكم.

فجزاكم الله خيرا.‏.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فنسأل الله عز وجل أن يزيدك هدى، وحرصا على التجافي عن المحرمات، واعلم أن ما ذكرته من احتمال استعمال هذه الأجهزة في المحرم، لا يوجب تحريم صناعتها، وصيانتها، وتعلم ذلك وتعليمه.

فمثل هذه الاحتمالات من الذرائع البعيدة التي لم يأت الشرع بسدها، ولو قيل بسدها لأدى ذلك إلى تحريم مباحات كثيرة جدا، لاحتمال إفضائها إلى المحرم.

قال القرافي: وليس سد الذرائع من خواص مذهب مالك، كما يتوهمه كثير من المالكية، بل الذرائع ثلاثة أقسام: قسم أجمعت الأمة على سده، ومنعه، وحسمه كحفر الآبار في طرق المسلمين؛ فإنه وسيلة إلى إهلاكهم، وكذلك إلقاء السم في أطعمتهم، وسب الأصنام عند من يعلم من حاله أنه يسب الله تعالى عند سبها.وقسم أجمعت الأمة على عدم منعه، وأنه ذريعة لا تسد، ووسيلة لا تحسم كالمنع من زراعة العنب خشية الخمر؛ فإنه لم يقل به أحد، وكالمنع من المجاورة في البيوت خشية الزنا.

وقسم اختلف فيه العلماء هل يسد أم لا؟ اهـ من الفروق.

ومن القواعد المقررة في الشرع أن الأصل في جميع الأشياء هو الإباحة، حتى يتبين موجب التحريم.

قال ابن تيمية: لست أعلم خلاف أحد من العلماء السالفين، في أن ما لم يجئ دليل بتحريمه، فهو مطلق، غير محجور.

وقد نص على ذلك كثير ممن تكلم في أصول الفقه وفروعه، وأحسب بعضهم ذكر في ذلك الإجماع يقينا، أو ظنا كاليقين.

اهـ.ومن فقه هذا الأصل، دفع عن قلبه كثيرا من الوساوس والاحتمالات.

فالحاصل أنه لا حرج عليك في الالتحاق بكلية الهندسة.

وراجع لمعرفة ضابط الإعانة المحرمة الفتوى رقم:

238762

، والفتوى رقم:

65324

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي قشور بيضاء على الخصيتين ولم ينفع معها العلاج
- سؤال وجواب | شعر جسمي كله سقط بسبب الثعلبة الشاملة. هل لها دواء؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على السجادة الطبية
- سؤال وجواب | من اقتدى بإمام يسلم تسليمتين في صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | فرق بين ادعاء معرفة الغيب وتوقع أمور بناء على خبرة
- سؤال وجواب | العمل في الشرطة
- سؤال وجواب | حكم العمل كمحاسب في مصنع مجوهرات يصنع الصليب
- سؤال وجواب | حكم التقاعد وراتب التقاعد المبني على تقرير طبي
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الزوجة مع الزوج ذي المشاعر الباردة
- سؤال وجواب | حكم السفر للعمرة لمن عليه أقساط
- سؤال وجواب | حكم فتح قناة يوتيوب خاصة بالألعاب الإلكترونية خالية من المحرمات
- سؤال وجواب | أخذ صاحب المجموعة رسومًا مقابل السماح بنشر الإعلانات التجارية
- سؤال وجواب | الإفرازات البيضاء مع نزول دم أحياناً في بداية الزواج
- سؤال وجواب | حكم الإشارة بالسبابة في جلسة الاستراحة .
- سؤال وجواب | عدم الشعور بالأمان وما يترتب عليه من سلوكيات لدى الطفل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06