سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | العمل في حكومات رئيسها غير مسلم، والانتساب لجيش بلد علماني

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجوب الثناء على الصحابة والكف عما شجر بينهم
- سؤال وجواب | أتأثر بالتغيرات من حولي ولا سيما الحرارة والإنارة
- سؤال وجواب | كنت أمارس العادة السرية، فابتليت بالإفرازات، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الضيق النفسي الذي أشعر به جعلني أتقاعد عن العمل!
- سؤال وجواب | واجب من شك هل صام في رمضان أم أفطر لأجل الامتحانات
- سؤال وجواب | ضابط ما يجوز وما لا يجوز تدقيقه من الكتب والمقالات ونحوها
- سؤال وجواب | حكم التقليد وشروط المجتهد
- سؤال وجواب | ما يلزم من نسي تسبيح الركوع أو السجود
- سؤال وجواب | أبحث عن الكمال في الشكل مما أمرضني جسديا ونفسيا، انصحوني.
- سؤال وجواب | غلط فأعطى للجمعية أكثر مما أراد التصدق به فهل له الرجوع ؟
- سؤال وجواب | حكم الإعانة على المعصية
- سؤال وجواب | المسافر إذا ائتم بمقيم ولو في جزء من صلاته يتم
- سؤال وجواب | هل يصح أن يتنازل عن نصيبه من الوقف لمستفيد آخر
- سؤال وجواب | قول ما شاء الله في الصلاة ، إذا حدث ما يدعو إلى ذلك .
- سؤال وجواب | قشعريرة في جسمي، وتوتر وضيق في النفس. ما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

في بلدنا الرئيس غير مسلم، فهل يجوز العمل في هذه الحكومة؟ وما حكم ولاية الكافر؟ وما حكم عمل المسلم في جيش بلد علماني؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد سبق أن بينا شروط الإمامة العظمى، ومنها الإسلام، فلا تصح ولاية الكافر على المسلمين، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 8696.وأما العمل في الحكومات التي يتولاها غير المسلمين، فحكمه يكون باعتبار نوع العمل وأثره، فما لم يكن فيه إعانة على باطل، أو مشاركة في منكر، ولم يكن فيه استذلال للمسلم وامتهان له فلا حرج فيه إن شاء الله.

قال الكاساني في (بدائع الصنائع): إسلام العاقد في الإجارة ليس بشرط أصلا، فتجوز الإجارة والاستئجار من المسلم والذمي والحربي والمستأمن لأن هذا من عقد المعاوضات فيملكه المسلم والكافر جميعا كالبياعات.

اهـ.وأما العمل في الجيوش العلمانية فحكمه فرع على مفهوم العلمانية، فهي فكر مصادم للدين منابذ له، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

127080

.

وإن كان أهل العلم نصوا في كتاب الجهاد على تحريم إعانة أهل الأهواء والبدع على عدوهم، فالعلمانيون أولى بهذا الحكم، ففي (شرح منتهى الإرادات) للبهوتي: ( و ) تحرم ( إعانتهم ) أي أهل الأهواء على عدوهم ( إلا خوفا ) من شرهم.

اهـ.

وقال الرحيباني في (مطالب أولي النهى): ( و ) تحرم ( إعانتهم ) أي : أهل الأهواء والكفار على عدوهم من جنسهم، فإن كان عدوهم منا فنجتمع على قتالهم، وإن كان عدو أهل الأهواء كافرا حربيا فلا تحرم إعانتهم عليه لإسلامهم ( إلا خوفا ) من شرهم.

اهـ.لكن إن كان الدخول في الجيش بهدف الإصلاح ، وتغيير الوضع المنكر ، وكان ذلك تحت مشورة أهل العلم في البلد بحيث يغلب على الظن حصول التغيير بذلك ، فلا حرج حينئذ .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي قشور بيضاء على الخصيتين ولم ينفع معها العلاج
- سؤال وجواب | شعر جسمي كله سقط بسبب الثعلبة الشاملة. هل لها دواء؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على السجادة الطبية
- سؤال وجواب | من اقتدى بإمام يسلم تسليمتين في صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | فرق بين ادعاء معرفة الغيب وتوقع أمور بناء على خبرة
- سؤال وجواب | العمل في الشرطة
- سؤال وجواب | حكم العمل كمحاسب في مصنع مجوهرات يصنع الصليب
- سؤال وجواب | حكم التقاعد وراتب التقاعد المبني على تقرير طبي
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الزوجة مع الزوج ذي المشاعر الباردة
- سؤال وجواب | حكم السفر للعمرة لمن عليه أقساط
- سؤال وجواب | حكم فتح قناة يوتيوب خاصة بالألعاب الإلكترونية خالية من المحرمات
- سؤال وجواب | أخذ صاحب المجموعة رسومًا مقابل السماح بنشر الإعلانات التجارية
- سؤال وجواب | الإفرازات البيضاء مع نزول دم أحياناً في بداية الزواج
- سؤال وجواب | حكم الإشارة بالسبابة في جلسة الاستراحة .
- سؤال وجواب | عدم الشعور بالأمان وما يترتب عليه من سلوكيات لدى الطفل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06