سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم شركات وساطة التأمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من الذي تكفل بحفظ الأحاديث؟ وهل كل الأحاديث الموجودة في الصحيحين صحيحة؟
- سؤال وجواب | قوانين السير. وحكم التعدي عليها بناءً على اجتهاد السائق
- سؤال وجواب | هل يجوز الإفطار قبل أذان المغرب بدعوى أن الأذان متأخر عن وقت الغروب؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم الصدر الممتد إلى الذراع والفك، فهل السبب نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | تعامل جهة العمل مع بنك ربوي لا يحرم راتب الموظف المستحق بعمل مباح
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشكلة مشاهدة الأفلام الإباحية الشاذة؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مع انسداد الأذنين. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل في ملأ المعدة بالماء ثم التقيؤ ضرر على الصحة؟
- سؤال وجواب | لدي شامة ظهرت في طفولتي وأخاف أن تكون سرطاناً
- سؤال وجواب | هل الأخذ بالواسطة من جملة الأسباب المشروعة؟
- سؤال وجواب | ألم شديد بأسفل ظهري، هل هو من ممارسة العادة السيئة؟
- سؤال وجواب | نصائح لشاب في التعامل مع ظلم أبيه له ولأمه وإخوته
- سؤال وجواب | أعاني من رعشة في اليدين، وفي أعصاب جسمي. هل السبب العادة السرية وما علاجي؟
- سؤال وجواب | رغم تقربي إلى الله ، وابتعادي عن المعاصي، إلا أنني أمارس العادة السرية
- سؤال وجواب | العمل في خدمات الإنترنت وإرسال التطبيقات
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

عندي إشكالية الفرق بين التأمين الإسلامي والتجاري: نرغب في فتح شركة وساطة التأمين وليس تأمينا، والعقد بين الشركات التأمين التجاري والتعاوني، وبعد تقويتنا سنفتح تأمينا إسلاميا بالكامل، وسنقوم باستثمار لصالح المشتركين والمستثمرين بنسبة بسيطة من الفائدة.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فننبه أولا إلى أن التأمين ـ كما ذكر في السؤال ـ منه ما هو مشروع، ومنه ما هو ممنوع لا تجوز المشاركة فيه اختيارا وللتمييز بينهما انظر الفتوى رقم:

107270

.وأما حكم الوساطة: فهو تابع لما يتوسط فيه، فإن كانت الوساطة للتأمين الإسلامي التعاوني المشروع فلا حرج فيها ولا في أخذ أجرة عليها، وأما إن كانت الوساطة في التأمين التجاري المحرم فهي من الإعانة على الإثم وقد نهى الله عن ذلك في كتابه، فقال: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة:2}.والنهي يقتضي التحريم ما لم يصرفه عنه صارف.وأما النية في إنشاء تأمين إسلامي تعاوني في المستقبل فإنها لا تبيح ارتكاب المحظور الآن، فالغاية لا تبرر الوسيلة.وأما مسألة استثمار أموال المشتركين مقابل نسبة: فلا حرج فيها إن كان الاستثمار على وجه مشروع، وحينئذ تكون المعاملة مضاربة، وقد بينا ضوابطها في الفتوى رقم:

72138.

وأما مسألة المقبوض بالعقد الفاسد: فإن كان المقصود به ما أخذ من أجرة مقابل التوسط للتأمين التجاري فهي محرمة، لأنها مقابل منفعة محرمة، فإن حصلت فيلزم صرف قدرها في وجوه البر ومنافع المسلمين ولا ترد إلى من بذلها إن كان استوفى غرضه المحرم، لكن إذا قمتم بإنشاء مشروع مباح بتلك الأجرة فأرباحه مباحة بناء على أن الحرام تعلق بذمتكم لا بعين المال فإذا أخرجتم قدر ما تعلق بذمتكم طاب بقية المال، وأيضا تفريعا على طرف القاعدة التي أشرت إليها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ممارسة العادة تسبب دوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | لا ضرر أكبر من ضياع الدين
- سؤال وجواب | العمل في مهنة التدليك
- سؤال وجواب | أحس بألم في الخصية وتغيرها عن السابق. فهل ترجع لطبيعتها بعد ترك العادة؟
- سؤال وجواب | من أحرم بالعمرة قبل أشهر الحج وأداها فيها وحج من عامه هل يعتبر متمتعاً أم لا؟
- سؤال وجواب | ليس لحرف التاء نصيب في صفة الإطباق
- سؤال وجواب | حصل على وظيفة يشترط لها الماجستير وهو لم يحصل عليه
- سؤال وجواب | أعشاب أو فواكه لتقوية الأعصاب وإزالة القلق والاكتئاب
- سؤال وجواب | استقبل بما قبضته من مال حولاً جديداً من وقت دخوله في ملكك مرة أخرى
- سؤال وجواب | أعاني من التنميل في الأطراف منذ شهرين. ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم إنشاء مجازر للخنازير وتوريدها
- سؤال وجواب | البقاء بلا زواج من أجل العبادة
- سؤال وجواب | كيق أتصرف مع زوج متذبذب في المواقف مقصر في الحقوق؟
- سؤال وجواب | محتارة بين القبول بالخاطب أو الرفض لأجل الدراسة، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | ضغط وطقطقة في الأذن وثقل ونبض في الرأس واليدين. ما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06