سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التزوير لاسترجاع الحقوق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجوب الثناء على الصحابة والكف عما شجر بينهم
- سؤال وجواب | أتأثر بالتغيرات من حولي ولا سيما الحرارة والإنارة
- سؤال وجواب | كنت أمارس العادة السرية، فابتليت بالإفرازات، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الضيق النفسي الذي أشعر به جعلني أتقاعد عن العمل!
- سؤال وجواب | واجب من شك هل صام في رمضان أم أفطر لأجل الامتحانات
- سؤال وجواب | ضابط ما يجوز وما لا يجوز تدقيقه من الكتب والمقالات ونحوها
- سؤال وجواب | حكم التقليد وشروط المجتهد
- سؤال وجواب | ما يلزم من نسي تسبيح الركوع أو السجود
- سؤال وجواب | أبحث عن الكمال في الشكل مما أمرضني جسديا ونفسيا، انصحوني.
- سؤال وجواب | غلط فأعطى للجمعية أكثر مما أراد التصدق به فهل له الرجوع ؟
- سؤال وجواب | حكم الإعانة على المعصية
- سؤال وجواب | المسافر إذا ائتم بمقيم ولو في جزء من صلاته يتم
- سؤال وجواب | هل يصح أن يتنازل عن نصيبه من الوقف لمستفيد آخر
- سؤال وجواب | قول ما شاء الله في الصلاة ، إذا حدث ما يدعو إلى ذلك .
- سؤال وجواب | قشعريرة في جسمي، وتوتر وضيق في النفس. ما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أعمل في شركة نفطية, ولي عليها أيام عمل اشتغلتها ولم يتم احتسابها لي, مع أننى طالبت بها ذوي الاختصاص عدة مرات ولكن دون جدوى.

ومؤخرا قضيت الشهر التناوبي (الجيش) ومنحت رسالة تثبت ذلك فقمت بتزوير الرسالة وأضفت عليها الأيام المستحقة على الشركة دون علم ذوي الاختصاص, علما بأنه يتم احتساب مدة الشهر على أنها شهر عمل عادي مثل باقي الشهور..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلم أن الكذب والغش والتدليس معاص ذميمة يجب على المؤمن أن يتخلى عنها.

روى مالك في موطئه من حديث صفوان بن سليم أنه قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم أيكون المؤمن جبانا؟ قال: نعم: فقيل له: أيكون بخيلا؟ فقال: نعم، فقيل له: أيكون المؤمن كذابا؟ فقال: لا.ومع هذا، فإن الكذب يباح بالكلام والكتابة ونحوهما في بعض الأحيان للتوصل إلى حق أو لدفع ظلم.

قال ابن حجر الهيتمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر: اعلم أن الكذب قد يباح وقد يجب، والضابط كما في الإحياء أن كل مقصود محمود يمكن التوصل إليه بالصدق والكذب جميعا فالكذب فيه حرام، وإن أمكن التوصل بالكذب وحده فمباح إن أبيح تحصيل ذلك المقصود، وواجب إن وجب تحصيل ذلك.

(2/326)وقال ابن الجوزي: كل مقصد محمود لا يمكن التوصل إليه إلا بالكذب فهو مباح إن كان المقصود مباحا، وإن كان واجبا فهو واجب.وقال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد: يجوز كذب الإنسان على نفسه وغيره إذا لم يتضمن ضرر ذلك الغير إذا كان يتوصل بالكذب إلى حقه.وراجع للتفصيل الفتوى رقم:

25629�

� والفتوى رقم:

39551.

وبناء على ذلك، فإذا كان الحق الذي ذكرته ثابتا لك في ذمة الشركة وامتنعت الشركة عن أدائه دون عذر, ولم تجد له وسيلة غير ما ذكرت من التغيير في الاوراق التي معك، ولم يكن في ذلك ضرر عليك فلا حرج عليك في تقديم هذه الرسالة بشرط أن لا تتجاوز الحق الثابت لك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي قشور بيضاء على الخصيتين ولم ينفع معها العلاج
- سؤال وجواب | شعر جسمي كله سقط بسبب الثعلبة الشاملة. هل لها دواء؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على السجادة الطبية
- سؤال وجواب | من اقتدى بإمام يسلم تسليمتين في صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | فرق بين ادعاء معرفة الغيب وتوقع أمور بناء على خبرة
- سؤال وجواب | العمل في الشرطة
- سؤال وجواب | حكم العمل كمحاسب في مصنع مجوهرات يصنع الصليب
- سؤال وجواب | حكم التقاعد وراتب التقاعد المبني على تقرير طبي
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الزوجة مع الزوج ذي المشاعر الباردة
- سؤال وجواب | حكم السفر للعمرة لمن عليه أقساط
- سؤال وجواب | حكم فتح قناة يوتيوب خاصة بالألعاب الإلكترونية خالية من المحرمات
- سؤال وجواب | أخذ صاحب المجموعة رسومًا مقابل السماح بنشر الإعلانات التجارية
- سؤال وجواب | الإفرازات البيضاء مع نزول دم أحياناً في بداية الزواج
- سؤال وجواب | حكم الإشارة بالسبابة في جلسة الاستراحة .
- سؤال وجواب | عدم الشعور بالأمان وما يترتب عليه من سلوكيات لدى الطفل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06