سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التعامل ببطاقة ماستر كارد مسبقة الدفع إذا كان البنك يأخذ رسومًا مقابل كل عملية شراء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشك أنني لمست نجاسة، فكيف أتخلص من هذا الشك الذي يؤرقني؟
- سؤال وجواب | يحب فتاة ويرفضها أهله لسوء سمعة والدها
- سؤال وجواب | حكم الشراء ببطاقة الائتمان الخاصة بأخيه
- سؤال وجواب | شروط جواز التعامل ببطاقة الفيزا
- سؤال وجواب | الوقت الاختياري للصلوات المفروضة حسب الدليل الشرعي
- سؤال وجواب | تعرفت على رجل على الشات يريدني للزواج وفارق السن كبير
- سؤال وجواب | استخدام بطاقة الفيزا جائز بالشروط الشرعية
- سؤال وجواب | حكم تألف العاصي بشيء من المال
- سؤال وجواب | أرسل ابنه للعمل في ورشة بناء فمات أثناء العمل
- سؤال وجواب | رتبة حديث: مَنْ وَجَدْتُمُوهُ يَعْمَلُ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ.
- سؤال وجواب | أنا شاب متزوج منذ 7 أشهر ولم أرزق بطفل حتى الآن
- سؤال وجواب | حكم التخاصم وفضل الإصلاح بين المتخاصمين
- سؤال وجواب | أدرس الصيدلة ولست شغوفًا بها، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | زوجته تهدده بقتل نفسها إن طلقها
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بأغرض يجلبها الموظف من عمله في شأن دعوي
آخر تحديث منذ 4 ساعة
3 مشاهدة

ما حكم التعامل ببطاقة ماستر كارد - إذا كان العميل يشتري البطاقة دون أن يكون له حساب في البنك، إنما يشتري البطاقة، ويشحنها بمبلغ معين؛ أي أن البطاقة يتم شحنها بالمبلغ المراد، ثم الشراء عن طريقها - إذا كان البنك المعطي للبطاقة يأخذ نسبة معينة من المشتري عند كل عملية شراء؟ الرجاء الإجابة بالجواز أو عدمه عن هذه الصورة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالبطاقات التي يتم شحنها، ويكون الخصم فيها فورًا من رصيد العميل الموجود لدى البنك، ولا يتمكن حاملها من استعمالها إلا بمقدار ذلك الرصيد الذي شحنها به؛ لا حرج فيها، ولا في العمولات التي تؤخذ من حاملها مقابل الخدمات المقدمة له؛ سواء كانت تلك العمولات مبلغًا مقطوعًا أم نسبة من مبلغ معلوم، قال الأستاذ الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان في خاتمة كتابه: (البطاقات البنكية الإقراضية، والسحب المباشر من الرصيد، دراسات اقتصادية إسلامية): بطاقة السحب المباشر من الرصيد، أو ما تسمى بـ (القيد المباشر على الحساب المصرفي) (Debit card) ليست معدودة في بطاقات الإقراض، ولا ينزل عليها أحكام باب القرض في الفقه الإسلامي.

الزيادات المضافة إلى قيمة الشراء، أو السحب النقدي، أو صرف العملات الأجنبية، لا تعد في باب الزيادة الربوية في عقد هذه البطاقة، ما دامت لا تتعارض مع الأحكام الأخرى؛ لأنه لا يوجد إقراض حتى يحكم بوجود زيادة ربوية أساسًا، ومن باب أولى أنه لا مجال لإدخالها في عموم حديث: "كل قرض جر نفعًا، فهو ربا".

اهـ.ولمزيد من الفائدة انظر الفتوى رقم:

345574

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يسقط حق الأم على ولدها في البر ولو كانت مشركة
- سؤال وجواب | أريد أن أطلب من والديّ خطبة فتاة للزواج لكنني أستحيي، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | اللقيط ليس من أفراد الأسرة
- سؤال وجواب | لدي تنميل في يدي ووخزات في صدري. هل أنا مصاب بالقلب؟
- سؤال وجواب | مسام بشرتي واسعة وقد كثر حب الشباب فيها، ما الحل؟
- سؤال وجواب | احترقت بشرتي بسبب الاستخدام الخاطئ للكريمات، فكيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | طفلي سريع الغضب ويثور لأتفه الأسباب. كيف نغير طباعه؟
- سؤال وجواب | ذهني مشتت وتركيزي يضعف ولا أحس بطعم الحياة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | توجيه لفتاة تقدم لها من يكبرها بـ 24 سنة
- سؤال وجواب | ضوابط الحديث مع الخطيبة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم الفك. فما هي طرق ووسائل العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل أنواع الكريمات لإزالة شعر العانة؟
- سؤال وجواب | قلع سنا غير المريضة فماذا عليه
- سؤال وجواب | دورتي لا تأتي إلا كل 6 أشهر. لماذا؟ وما نصيحتكم لحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | شروط جواز التعامل ببطاقة الفيزا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل