سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يكفي المختلس أن يتصدق بقدر ما اختلس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف استعيد تفوقي وذكائي في دراستي؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسم "ساندرا"
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه وسواس توهم الأمراض، أم اضطراب ما بعد الصدمة
- سؤال وجواب | خروج الطالب من المحاضرة لإدراك الجماعة الأولى
- سؤال وجواب | زوجي يطلب مني تجهيز أشياء لم يطلبها!
- سؤال وجواب | شعور الندم يلازمني وأخاف أن أفشل في تحقيق حلمي!
- سؤال وجواب | المطلوب ممن لم تكن تصلي مدة سنوات عديدة
- سؤال وجواب | شكي بزوجي بعد سفره وإصابته بثألول سيدمر حياتي!
- سؤال وجواب | هل إصابة العبد بالوسوسة والقلق والاكتئاب تعني عدم دخول الإيمان في قلبه ؟
- سؤال وجواب | ظلمات من الوساوس والمخاوف عكرت صفو حياتي
- سؤال وجواب | كيف أحضى باحترام من حولي؟
- سؤال وجواب | هل تنصحوني بإجراء عملية للأذن مع وجود لحمية في الأنف؟
- سؤال وجواب | العمل في تسويق البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | الترهيب من اقتراف المعاصي في مكة
- سؤال وجواب | ضوابط إباحة الشريعة للمحظورات
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

كنت أعمل فى مكان واختلست منه بعض المال وبعدها تبت إلى الله ونويت أن أعيد هذا المال ولكني كنت أتبرع به للفقراء وبعد فترة حدث لي مشكل في العمل وقاموا بخصم مبالغ مالية كبيرة، فهل أستمر في التبرع للفقراء بما أخذته أم أكتفي بما تم خصمه مني ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن أخذ مال غيره بدون وجه حق فالواجب عليه التوبة إلى الله عز وجل ورد هذا المال إلى من أخذه منه لحديث: على اليد ما أخذت حتى تؤديه.

رواه أحمد.

فليس لك أن تتبرع بهذا المال الذي اختلسته من مكان عملك إلا في حالة واحدة وهي أن يتعذر رده، أما إن كان رده ممكنا فصاحبه أحق به من الفقراء والمساكين، ولا تبرأ الذمة منه في هذه الحالة بدفعه لغيره، وعليه فإن ما تبرعت به على الفقراء يعتبر تبرعا منك، أما المال الذي اختلسته فيجب عليك رده إلى أهله.

وأما مسألة الخصم الذي حدث لك من قبل جهة عملك فينظر فيه هل هو خصم بحق أم هو ظلم واعتداء، فإن كان الأول فلهم ذلك وعليك أن ترد جميع ما أخذته منهم حسب ما تقدم بيانه، وإن كان الثاني فلك أن تحسب ذلك مما عندك لهم وتتصرف في بقية المال حسب ما تقدم أيضا، ويعد أخذك لحقك مما تحت يدك من أموال الشركة من باب الظفر بالحق وهو جائز إذا كان صاحب الحق لا يتمكن من أخذ حقه إلا بهذه الوسيلة، وراجع للمزيد في هذا المعنى الفتوى رقم :

28871.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الترهيب من اقتراف المعاصي في مكة
- سؤال وجواب | ضوابط إباحة الشريعة للمحظورات
- سؤال وجواب | لايجوز الإيداع في البنوك مع أخذ الفوائد عليه
- سؤال وجواب | أخاف من الموت والأمراض ومصاب بالاكتئاب والخوف. أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من وسوسة العين والحسد مما أفقدني الثقة بالنفس وبالناس.
- سؤال وجواب | خفقان شديد أثر على شخصيتي وحد من قدراتي، ما تفسيره، وعلاجه؟
- سؤال وجواب | هل زينت حواء لآدم الأكل من الشجرة؟
- سؤال وجواب | شروط جواز بيع المزاد
- سؤال وجواب | حكم إرجاع الفوائد للبنك
- سؤال وجواب | الدخول إلى البورصة عن طريق البنوك الأجنبية
- سؤال وجواب | ميراث من كان يعمل في مصنع للدخان
- سؤال وجواب | تجارب في طفولتي سببت لي خوفا من الخروج من البيت، هل هذا مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | أفكر في أشياء كثيرة قبل وقوعها، كيف أتخلص من تلك الأفكار؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الهالات السوداء حول العين واللون الأزرق في القدم؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر وعصبية زائدة . أريد علاجا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07