سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لماذا يجوز صرف الفوائد الربوية على الفقراء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرائحة الطيبة التي قد تنبعث من الشهيد وحكم التبرك بتراب قبره
- سؤال وجواب | لدي آلام في فتحة الشرج عند قضاء الحاجة والجلوس طويلا فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أؤخر الدورة؟
- سؤال وجواب | علاج مشكلة نحافة الأطراف
- سؤال وجواب | قال لزوجته إن خرجت فأنت طالق وقد سبق له طلقتان
- سؤال وجواب | الأسباب المرجوة لرؤية النبي في المنام
- سؤال وجواب | ألم في الصدر منذ الصغر وضربات في القلب سريعة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أخشى الرسوب في الاختبارات بسبب الوساوس التي تهاجمني!
- سؤال وجواب | متى تموت الحيوانات المنوية بعد خروجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من أمراض اللثة واللسان. فما تشخيصكم؟ وما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | ظلمت زوجها السايق فكيف تتوب إلى الله
- سؤال وجواب | يستأنس بتأويلات الصادق المشهور بالتأويل
- سؤال وجواب | تابت من السرقة ولا تستطيع ردَّ المسروق
- سؤال وجواب | متزوج منذ 4 أشهر ولم يحدث حمل. هل هو أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | كرامات الأولياء. حقيقتها. ضوابطها. والتعامل الصحيح بشأنها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

بالنسبة لأموال الفوائد الربوية قرأت ما نصه في الفتوى رقم

108985

(وأما الفوائد الربوية فهي مال خبيث لا يملك ولا يمكن أن يجعل منها صدقة جارية ولا غير جارية فالله عز وجل طيب لا يقبل إلا طيباً، ولكن يجب أن تصرفه في منافع المسلمين العامة أو تنفقه على الفقراء والمساكين)، السؤال لماذا ينفق هذا المال على الفقراء والمساكين طالما أنه مال خبيث، أرجو توضيح هذه المسألة الفقهية؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالفوائد الربوية مال خبيث في حق حائزه، لأنه يأخذه بدون حق، أما في حق الفقير والمسكين فهو مال حلال إذ يأخذانه بوجه شرعي أباحه الله ، ومن المعلوم أن المال مال الله في الحقيقة فله أن يحرمه على من يشاء ويبيحه لمن يشاء لا معقب لحكمه ولا راد لقضائه، ومما يؤكد هذا ويوضحه الحديث المتفق عليه عن أنس قال: أهدت بريرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لحماً تُصدِق به عليها فقال: هو لها صدقة ولنا هدية.فالصدقة محرمة على الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لكن تبدل سبب الملك أخرجها عن الصدقة في حقه، والأصوليون يقولون: تبدل سبب الملك كتبدل الذات، أي كما يفيد تبدل الذات الحلية كذلك يفيد تبدل سبب الملك الحلية، وجاء في المجموع للنووي: وإذا دفعه -المال الحرام- إلى الفقير لا يكون حراماً على الفقير؛ بل يكون حلالاً طيباً.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم حضور الحائض مسابقة في القرآن بالمسجد
- سؤال وجواب | دليل الاستئذان عند طروق الأهل
- سؤال وجواب | حكم من أخر زكاة الفطر بسبب النوم
- سؤال وجواب | استحباب ملاقاة الإخوان بوجه طليق
- سؤال وجواب | مدى صحة التوبة دون تذكر الذنب أو استحضاره
- سؤال وجواب | من شروط صحة ثبوت رؤية النبي عليه الصلاة والسلام في المنام
- سؤال وجواب | كيفية توزيع النفقة على الوالدين بين الأولاد
- سؤال وجواب | هل الكرامات تنقص من حسنات العبد؟
- سؤال وجواب | شراء أسهم الشركة المصرية للاتصالات
- سؤال وجواب | ابذل غاية النصح عسى أن يرتدع عن الزنا
- سؤال وجواب | قريبتي سرقت أموالها وذهبها مع أنها تتصدق. فلماذا حدث ذلك؟
- سؤال وجواب | تزوجت بنته عرفيا وحملت
- سؤال وجواب | واجب من أعان على إجهاض جنين مشوه بعد نفخ الروح فيه
- سؤال وجواب | الخوارق قد تظهر على يدي أولياء الرحمن وأولياء الشيطان
- سؤال وجواب | محبة غير الله كمحبة الله شرك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل