سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | واجب من أعان على إجهاض جنين مشوه بعد نفخ الروح فيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آثار الخياطة للشق الولادي في الولادة الطبيعية
- سؤال وجواب | امتناع الزوجة عن الحمل لكثرة الأعباء والمرض
- سؤال وجواب | منع النسل لضعف الصحة ومشقة التربية
- سؤال وجواب | أجهضت جنينها بعد ما تخلق فما حكمها
- سؤال وجواب | عانيت في حياتي من الوساوس والخوف ونوبات الهلع، فهل هناك حل للتخلص منها؟
- سؤال وجواب | الربا لا يجوز إلا للضرورة القصوى
- سؤال وجواب | أخي يشكو من حرقان في الرجلين من أعلى الساقين إلى أسفل القدمين
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يلحن في الفاتحة ويخشى بخروجه فتنة
- سؤال وجواب | مدى جواز الأخذ بقول من يجيز قص الحاجبين
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بركعتي قيام الليل خلف من يصلي الوتر
- سؤال وجواب | ظهور بياض في جبهة الرأس وعلاقته بالبهاق
- سؤال وجواب | إخراج الجنين في الشهر السادس مراعاة للمصلحة
- سؤال وجواب | الفتح على الإمام عبثاً معصية خطيرة
- سؤال وجواب | رأيت بنتاً من بنات أقاربنا فأحببت الزواج بها، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | سرقت من محل قبل البلوغ فردت المبلغ للمحل وتصدقت بقيمته
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أخت زوجتي كانت حاملا في الشهر السادس، فأخبرها الأطباء أن جنينها مشوه بنسبة: 90%، ولا أعلم هل في بقائه ضرر على أمه؟ فقامت بإجهاضه، وساعدتها بمبلغ مالي، لأنني كنت أظن أنه يجوز الأخذ بقول الطبيب، لكنني بعد الرجوع لموقعكم وجدت حرمة إجهاضه، فهل علي من كفارة، لمشاركتي في هذا العمل؟ أفيدوني بارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن لم يكن في بقاء الجنين خطر على حياة الأمّ؛ فإسقاطه بعد نفخ الروح فيه؛ لا يجوز ولو ثبت أنّه مشوه الخلقة، جاء في قرار المجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي، في دورته الثانية عشرة المنعقدة بمكة المكرمة سنة: 1410هـ ـ 1990م، ما يلي:1ـ إذا كان الحمل قد بلغ مائة وعشرين يومًا لا يجوز إسقاطه، ولو كان التشخيص الطبي يفيد أنه مشوه الخلقة، إلا إذا ثبت بتقرير لجنة طبية من الأطباء الثقات المختصين أن بقاء الحمل فيه خطر مؤكد على حياة الأم؛ فعندئذ يجوز إسقاطه، سواء كان مشوهًا أم لا، دفعًا لأعظم الضررين.

انتهى.وإذا كان الجنين نزل حيا، ثم مات؛ فعلى من باشر الإجهاض؛ التوبة، والدية الكاملة، والكفارة، وأمّا إذا كان الجنين قد سقط ميتا؛ ففيه عشر دية أمّه، والكفارة عند جمع من العلماء، وانظر الفتوى:

301054

والإعانة على الإجهاض في مثل هذه الحال؛ حرام، لما فيه من التعاون على الإثم والعدوان، وعلى من عاون على الإجهاض، ولم يباشره؛ التوبة إلى الله تعالى، وليس عليه شيء من الدية، أو الكفارة، وراجع الفتوى:

124185

لكن من أعان على الإجهاض جاهلا بتحريمه؛ فنرجو ألا يكون عليه إثم؛ لكونه معذورا بجهله، وانظر الفتوى:

351271

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سرقت من محل قبل البلوغ فردت المبلغ للمحل وتصدقت بقيمته
- سؤال وجواب | مضغ العظم بقوة هل يسبب التهاب العصب؟
- سؤال وجواب | حكم تعامل البنوك الإسلامية مع البنك المركزي والبنوك الأخرى
- سؤال وجواب | حكم شراء سيارة أجرة من البنك الإسلامي
- سؤال وجواب | يتساءل : هل للملائكة أنوف !
- سؤال وجواب | كم يفقد الرجل من السعرات الحرارية بعد عملية الجماع؟
- سؤال وجواب | الشخصية الحساسة والخوف من المرض/ استخدام عقار (اليوروكس) لعلاج الاكتئاب المصحوب بالكسل والخمول
- سؤال وجواب | حكم تأخير الإنجاب
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون)
- سؤال وجواب | ما بال أبي هريرة يكثر في رواية الحديث الشريف
- سؤال وجواب | موقف الشرع من محاولة الإجهاض
- سؤال وجواب | حكم إجهاض جنين عمره أسبوعان
- سؤال وجواب | حكم ترك العبادة بحجة الخوف من الرياء
- سؤال وجواب | انعدام في التركيز والتفكير مع الخوف والاكتئاب
- سؤال وجواب | مسائل في الإجهاض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل