سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إعطاء الخطيبة من فوائد البنوك على سبيل التخلص منها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سماع الغناء المحرم واتخاذ الصور المحرمة من أسباب عدم إجابة الدعاء
- سؤال وجواب | هل هناك دواء يعالج السلوكيات الوسواسية؟
- سؤال وجواب | هل يسبب اللبن ارتفاعا في ضغط الدم؟ وهل هو أفضل أم الرائب؟
- سؤال وجواب | حكم الاستثمار في البورصة عند غلبة الظن بالإباحة
- سؤال وجواب | التهاب الرباط الأخمصي.أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | زوجي هو سبب انطوائي وخوفي، فماذا أفعل؟ وكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | حكم دفع رسوم للبنك لقاء جلب السلع
- سؤال وجواب | هل الحزن يسبب سرعة نبضات القلب والشعور بالاختناق؟
- سؤال وجواب | ابني يتنفس من فمه ويشخر في نومه. هل هناك لحمية زائدة؟
- سؤال وجواب | لا حرج في شراء الأسهم المباحة
- سؤال وجواب | كيف أحقق التوازن الداخلي عند هجوم الوسواس؟ وكيف أقنع نفسي أني قائد ذاتي؟
- سؤال وجواب | تحدثت مع شاب ثم خفت من الله ، ما أفعل لكي أكفر عن ذنبي؟
- سؤال وجواب | تأخر الحمل وعلاقته بالأمراض الجنسية للزوج
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين عدم انتظام الدورة وأخذي لأدوية الهلع؟
- سؤال وجواب | أحكام زكاة الذهب
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

أعيش في بلد فيه البنوك الربوية, و بذلك فإن رصيدي تضاف إليه الفوائد الربوية, فلمن و كيف أخرجها؟ و هل يجوز لي أن أقدمها لخطيبتي حتى تجهز بها نفسها للعرس و تشتري ما ينقصها, مع العلم أن عائلتها غير قادرة مادية على تلبية بعض المتطلبات؟ و هل يجوز صرفها لبناء جامع أو مسجد..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا يجوز إيداع المال بالبنوك الربوية إلا إذا تعينت وسيلة لحفظ المال ونحوه مع عدم وجود البدائل المشروعة كالبنوك الإسلامية ونحوها، فإن تعينت البنوك الربوية جاز إيداع المال لديها للحاجة وتقدر الحاجة بقدرها.

فإن كانت هنالك فوائد ربوية فيجب التخلص منها بصرفها في مصالح المسلمين ومن ذلك بناء المساجد وعمارتها فيجوز صرفها في ذلك على الراجح كما بينا في الفتوى رقم:

62361.

ولا يجوز للشخص الانتفاع بها في خاصة نفسه أو من تلزمه نفقته كزوجته أو ولده إلا إذا كان فقيرا فيأخذ بقدر حاجته، والخطيبة إن كنت لم تعقد عليها بعد وهي فقيرة فيجوز لك أن تصرف إليها أو إلى والدها إن كان فقيرا تلك الفوائد، وأما إن كانت غنية أو تريد أن تدفع بذلك عن نفسك ما كنت تود فعله من مالك فلا يجوز لك صرف الفوائد إليها حينئذ، لأنها إذا كانت غنية فليست من مصارف ذلك المال، وإن كنت تريد الدفع به عن نفسك فقد انتفعت به في حاجتك ومصلحتك وفديت بها مالك وليس لك ذلك كما بينا في الفتاوى التالية أرقامها:

129177

، 3623،

131867

،

34285.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الفرق بين الجن والشياطين والعفاريت
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة في الأسهم والبورصة
- سؤال وجواب | هل يعمل دواء الإنديرال على زيادة ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | أشكو من الوساوس الفكرية والقلق والاكتئاب فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | شروط جواز استيفاء الحق بطريقة ما
- سؤال وجواب | آثار الرؤوس السوداء على الوجه بعد إزالتها
- سؤال وجواب | أعاني من صداع ودوخة وتورم القدمين بعد القيصرية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ألم يمتد من ساقي لخصري مع تغير في لون البول ورائحته
- سؤال وجواب | حكم دفع رسوم للاشتراك في مزادات قد يفوز بها وقد لا يفوز
- سؤال وجواب | حكم الجوائز التي تدفع في بعض الألعاب الرياضية في "دوري الحواري"
- سؤال وجواب | لدي شرخ شرجي سبب خروج دم مع البراز، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الخيارات الثنائية: حقيقتها، حكمها
- سؤال وجواب | من ائتمن شخصا ليتاجر له في ماله فوضعه في بنك ربوي
- سؤال وجواب | أمر بحالة ضياع وعدم تركيز فما سبب حالتي؟
- سؤال وجواب | لا يجوز التلاعب بأسعار الأسهم في البورصة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07