سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الجوائز التي تدفع في بعض الألعاب الرياضية في "دوري الحواري"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وسواس واكتئاب وعدم تركيز، ساعدوني.
- سؤال وجواب | لا حرج على المرأة الحائض أن تدخل المسجد لتأخذ حاجة ثم تخرج
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من نظرتي السيئة تجاه الآخرين؟
- سؤال وجواب | حكم شهادات الاستثمار التي تصدرها البنوك الربوية بجميع أنواعها
- سؤال وجواب | حكم الأغراض المشتراة بمال حرام وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | حكم بيع الشيك المؤجل بنقد
- سؤال وجواب | فعل الزوج ما يحصل به تمام إعفاف زوجته من حسن العشرة
- سؤال وجواب | زكاة المبالغ المرصدة كتأمين للدراسة ، أو للاستئجار ، أو لشركة الهاتف ، أو هامش جدية لدخول المناقصة .
- سؤال وجواب | كون البنك الإسلامي لم يخسر لا يجعل المضاربة معه ممنوعة
- سؤال وجواب | حكم العمل في مجال أذية المسلم وقمعه وقتله
- سؤال وجواب | حكم الإيداع في مكاتب التوفير المذكورة
- سؤال وجواب | أخي يشرب الحشيش. فكيف أقنعه بخطورته وتركه؟
- سؤال وجواب | أعاني من الهلوسة الكلامية بحيث أتكلم بما لا أحب النطق به!
- سؤال وجواب | خصيتي اليمنى مرتفعة عن اليسرى وتضايقني. كيف أعيدها لطبيعتها؟
- سؤال وجواب | وجوب طاعة المرأة لزوجها هو أكثر تأكيدا فيما يتعلق بالفراش .
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

يقوم كثير من الشباب بعمل دورات رياضية في الألعاب المختلفة وذلك تبعاً لأحد الأندية أو على مستوى الحواري ، وذلك عن طريق مساهمة كل فريق بمقدار معين من المال ، مع العلم بأن أحد الفرق لا يدفع شيئاً ويقوم الفريق المنظم بشراء الكأس والجوائز ، وتقوم بقية الفرق باللعب على هذه الجوائز ، والفريق الفائز يحصل على الكأس وتوزع بقية الجوائز على المراكز الأول وغيره ، فما حكم ذلك ؟.

الحمد لله.

" إذا كان دفع الجائزة ممن لا يشارك بالمسابقة مثل أن يدفع شخص ليس في جملة المتسابقين مبلغاً من المال للغالب من هذه الفرق ، فلا يدخل هذا في الميسر المحرم.

أما إذا كان دفع الجائزة من الفريقين المتسابقين مثل أن يدفع كل فريق شيئاً من المال ومن سبق من الفريقين كان له ، فهذا من الميسر المحرم ؛ لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) المائدة/90.

وكذلك لو كانت الفرق ثلاثاً فأكثر فدفع الفريقان ولم يدفع الثالث وأخذ الجائزة من سبق فهو حرام أيضاً ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا سَبَق إلا في نصل أو خف أو حافر ).

فالنصل المسابقة في السهام ، أي : رمي السهام ، والخف المسابقة في الإبل ، والحافر المسابقة في الخيل ، والسَّبَق : العوض المجعول في المسابقة لمن سبق (يعني الجائزة).

وقد بَيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن ذلك لا يجوز إلا في هذه الثلاثة ، وذلك لأنها مما يتعلق بالجهاد في سبيل الله ، والله الموفق " انتهى.

فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله.

"فتاوى إسلامية" (4/433 ، 434) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من حضر الخطيئة فكرهها قلبه كان كمن لم يشهدها
- سؤال وجواب | حكم بيع الكمبيالات للبنوك
- سؤال وجواب | الجوانب الإيجابية والسلبية للبورصات
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة القذف ولم يناسبني السيروكسات. فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | تكفير المسلم بارتكاب المعاصي
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية بعد البلوغ والأدوية الممكن استعمالها لمعالجته
- سؤال وجواب | الاضطراب الوجداني وتأثيره على الحامل
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من السب والكذب وغيرها من الأخلاق السيئة وأبِّر بأمي؟
- سؤال وجواب | هل نهى النبي عن الصلاة من أجل العمل؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمال إذا كان حراما
- سؤال وجواب | تتأخر عن صلاة الفجر بسبب انتظار زوجها
- سؤال وجواب | ليس لدي حافز للنجاح، فما العمل؟
- سؤال وجواب | العمل في مزرعة عنب لاتخاذه خمرا لا يجوز
- سؤال وجواب | النهي عن السواد في الصبغ نهي تعبدي
- سؤال وجواب | دوخة ودوار وأفكر أني سأفقد عقلي بعد تناولي حبة حشيش
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07