سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | رد العوض المحرم على الدافع. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إرشادات بشأن الزواج بالثانية لعدم قدرة الأولى على تربية أولادها
- سؤال وجواب | من أحكام الوقف والابتداء في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | ما تشخيصكم للدوخة والغثيان والصداع والتعب من أقل من مجهود؟
- سؤال وجواب | ولدي أصيب بإسهال وبألم في بطنه، ما السبب؟
- سؤال وجواب | الحياة سبب في طهارة كل حي
- سؤال وجواب | إرشادات لفتيات يعانين الإهمال والتجاهل في البيت والعمل
- سؤال وجواب | العاصي ليس بنجس
- سؤال وجواب | صعوبة التكييف مع وجود أطفال ذوي احتياجات خاصة يؤرقني، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أثر لا يصح عن عمر ، في أن السيئة تتبعها عشر خصال مذمومة.
- سؤال وجواب | هل يجوز لبس ما يصنع من جلود الحيات ؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوجة للبقاء مع زوجها عدم المعاشرة
- سؤال وجواب | أصيبت صديقتي بالمس والجان يهددها بالقتل إن عادت للرقية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الإسفنجة في الشاة ثم حقنها لترغيبها في التزاوج
- سؤال وجواب | لا يتم إتقان أحكام التجويد إلا بالتلقي مشافهة
- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء بـ: الله م اجعلنا من عبادك المؤمنين، والتأمين عليه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

أعمل طبيبا بيطريا بإحدى شركات القطاع الخاص لتشغيل المسالخ، وفي عملنا عرض علينا أصحاب الملاحم مالا في مقابل ذبح إناث الإبل التي هي ممنوعة على الملاحم من قبل البلدية، ونظرا لرخص أسعارها بالنسبة للذكور فيحققون من ورائها مكاسب مضاعفة بالغش، مع العلم أن هذا العرف سائد في كافة المسالخ تقريبا، والتي تتراخى فيها البلديات عن متابعة المسلخ، فما حكم هذا المال بالنسبة لي؟ لأني سألت شيخا من قبل فقال: كفارته إنفاقه على مصلحة عامة، أو مشروع خيري لهذه البلدية أو غيرها، وسألت آخر فقال لي: أن أرده إلى أصحاب الملاحم، أو أستسمحهم في هذا المال، ففعلت واستسمحتهم قبل أن أترك المسلخ لعمل آخر، ولكني لا أجد قلبي مرتاحا للرأي الثاني، فأي القولين صحيح؟ وهل هذا المال من الرشوة؟ وهل إذا استسمحت صاحب الملحمة الذي هو شريك في هذه المخالفة ومستفيد تبرأ ذمتي؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالكسب عن طريق الغش ومخالفة لوائح العمل كسب محرم، وما بذله أصحاب الملاحم من رشوة للتوصل بها إلى أمر محرم لا يصح رده إليهم بعد أن استوفوا غرضهم، فيُجمع لهم بذلك بين العوضين، قال ابن القيم: إن كان المقبوض برضا الدافع وقد استوفى عوضه المحرم، كمن عاوض على خمر، أو خنزير، أو على زنى أو فاحشة، فهذا لا يجب رد العوض على الدافع؛ لأنه أخرجه باختياره واستوفى عوضه المحرم، فلا يجوز أن يجمع له بين العوض والمعوض عنه، فإن في ذلك إعانة له على الإثم والعدوان، ولكن لا يطيب للقابض أكله، بل هو خبيث، كما حكم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن خبثه لخبث مكسبه لا لظلم من أخذ منه، فطريق التخلص منه وتمام التوبة بالصدقة.

اهـ.

وبذلك يتبين للسائل صحة قول من أمره بإنفاق هذا المال على مصلحة عامة أو مشروع خيري.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابنتي تضرب الجميع وكلما أضربها تزداد عنفاً!
- سؤال وجواب | كيفية ضبط ميزان الحركات في التجويد
- سؤال وجواب | طرائق علماء التجويد في صفة التكرير في حرف الراء
- سؤال وجواب | لدي آلام وحرارة بالذراع الأيمن، ما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وقصر القامة، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | الأمير الذي استخلفه النبي على المدينة في غزوة تبوك
- سؤال وجواب | هل تعد منقصة أن يظهر الإنسان مشاعره ويحسن ظنه بالآخرين؟
- سؤال وجواب | ما علاج احمرار الوجه وجفافه وانتشار حبوب صغيرة فيه؟
- سؤال وجواب | ما العلاج النفسي للشعور بالتنميل في الرأس بعد التأكد من الأمراض العضوية؟
- سؤال وجواب | الأمير الذي استخلفه النبي على المدينة في غزوة تبوك
- سؤال وجواب | هل يأثم من امتنع من إطعام القطط بعد إطلاقها؟
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من التهاب البول والتهاب البروستاتا؟
- سؤال وجواب | دعاء المقترض للمقرض عند السداد
- سؤال وجواب | ظهرت لي شامة بالفخذ بعد الولادة، فما تشخيصكم للحالة؟
- سؤال وجواب | والدها ساحر يؤذيها فتركته وقاطعته وتزوجت بغير ولي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04