سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف لكبير السن وصاحب الوزن الزائد أن يخفف من وزنه؟
- سؤال وجواب | أخطأت في حق زوجي ثم تغيرت ومع ملاحظته لذلك إلا أنه باقي على هجره لي.
- سؤال وجواب | إعراب قوله تعالى: كفاتا أحياءً وأمواتا
- سؤال وجواب | أكلت 2 كجم من الموز فزاد وزني؛ ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما تضمنته سورة الفاتحة من معاني
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة لعمل الحمية، والمحافظة على الوزن المثالي؟
- سؤال وجواب | السلف بزيادة ربا خالص
- سؤال وجواب | ما يفعله من فاتته رغيبة الفجر
- سؤال وجواب | فوائد الزواج الدنيوية والأخروية
- سؤال وجواب | الحكمة من تخصيص النساء بالذكر في المثلين المذكورين في سورة التحريم
- سؤال وجواب | حكم راتب من يعمل بشركة تودع مالها في البنك
- سؤال وجواب | الترافع في قضايا التأمين التجاري من المعاونة عليه
- سؤال وجواب | هل عمل الحمية الغذائية له علاقة بانقطاع الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المنسوخة للانتفاع بها
- سؤال وجواب | متى تصلى سنة الظهر البعدية في حال الجمع بين الظهر والعصر
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

إخواني في قسم الفتوى من العلماء والمشايخ بفضل الله فإن خبرتي الاقتصادية ثلاثون سنة وحاصل على الدكتوراه في الاقتصاد، وأرى أن المسلم بنفسه يستطيع أن يحول القروض من ربوية إلى إسلامية ولسنا بحاجة إلى قانون لذلك، فلتعمل البنوك كما هي بنظام الفائدة الربوية وعلينا وعلى المقترضين والمودعين تحويل هذه الودائع والقروض إلى شرعية، كيف ذلك؟ بالنسبة لي كمسلم لو أن عندي فائض دخل وأودعته في البنوك وأعطوني عليه فائدة فلا يجب علي أن لا أقبل الفائدة، بل أقبلها ثم أقوم بأخذها وفصلها عن رأس المال ثم أقوم بالتبرع بها للجميعات الخيرية والإسلاميه للإنفاق على يتامى المسلمين، فالحرام أن أترك البنوك تستفيد من مالي دون أن يستغله المجتمع المصري، هذا بالنسبة لي كمودع أي كمسلم مودع وعنده فائض دخل، بالنسبة لي كمسلم مقترض وعنده حاجة إلى المال فإنني أرى ـ والأمر يرجع إليكم ـ أن أقوم بعقد قرض رسمي مع البنك بالفائدة المعلنة، ولكن تكون نيتي أنني سأشارك المجتمع ـ ممثلا في البنك ـ في عائد الأموال المقترضة، فمثلا القرض بمليون جنيه سأستغله في تجارة ستربحني مائة في المائة سنويا ـ أى مليونا آخر، وعقد البنك أن يأخذ مني عشرين في المائة، ولكن نيتي كانت عند عقد القرض أن أقوم بمشاركة المجتمع المسلم في قرضي حتى أحوله من قرض ربوي إلى قرض إسلامي وسأدفع خمسين في المائة من الربح للمجتمع منها عشرون في المائة للبنك وثلاثون في المائة سأقوم بالتبرع بها كصدقة حتى أطهر المال من الربا ـ يعني ثلاثمائة ألف جنيه مصرى للأرامل والمساكين وغيرهم، أتمسك وأتشبث برأيي هذا لماذا؟ لأن الأموال المقترضة من البنوك من الممكن أن تربح مائتين أو ثلاثمائة في المائة سنويا والالتزام برأيي الذي طرحته هو لاستفادة المسلمين ـ المقترضين ـ من القروض الاستثمارية التي تكون موجودة أمامهم والتي ستعود عليهم بالنفع وفي نفس الوقت فإنني سأطهر مالي من الربا بنيتي مشاركة المجتمع في استخدامي للقروض الربوية وتحويلها إلى قرض إسلامى، أتمنى لو تمت مناقشتي في هذا الاقتراح بصورة تفصيلية..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما ذكرته لا يعتبر مبررا شرعيا للتعامل مع البنوك الربوية بما فيه محاربة لله تعالى، ومجرد حسن النية الذي ذكرت غير كاف إذا كان العمل غير صواب ولا موافقا للشرع، لأن الإنسان كما كلف بإصلاح نيته فقد كلف أيضا بإصلاح عمله، ولا تصلح النية الصالحة العمل الفاسد، وقد قال الغزالي في الإحياء: المعاصي لا تتغير إلى طاعات بالنية، فلا ينبغي أن يفهم الجاهل ذلك من عموم قوله: إنما الأعمال بالنيات ـ فيظن أن المعصية تتقلب طاعة.

اهـوقال أيضا: والنية لا تؤثر في إخراجه عن كونه ظلما وعدوانا، بل قصده الخير بالشر على خلاف مقتضى الشرع شر آخر، فإن عرفه فهو معاند للشرع، وإن جهله فهو عاص بجهله، إذ طلب العلم فريضة على كل مسلم.

اهـ.وبناء عليه، فلا يجوز أن ترضى بمعاملة ربوية مع البنك إلا عند الضرورة، واختلف هل الضرورة التي لا تصل للهلاك مما يبيحه أم لا؟ هذا، وننبه إلى أن من أودع ماله ببنك وأعطاه البنك فائدة فإنه لا يشرع له ترك الفائدة للبنك، بل يسحبها ويصرفها في مصالح المسلمين، ولكنه لا يشرع إرادة ذلك أصلا بأن يستثمر في البنك ليدفع الأرباح المحتملة للفقراء.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم راتب من يعمل بشركة تودع مالها في البنك
- سؤال وجواب | الترافع في قضايا التأمين التجاري من المعاونة عليه
- سؤال وجواب | هل عمل الحمية الغذائية له علاقة بانقطاع الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المنسوخة للانتفاع بها
- سؤال وجواب | متى تصلى سنة الظهر البعدية في حال الجمع بين الظهر والعصر
- سؤال وجواب | صعوبة الاستبراء من البول مع ألم بسيط في الذكر.
- سؤال وجواب | مازال الرهاب الاجتماعي يؤرقني، فما العمل؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى.)
- سؤال وجواب | هل يشرع للحامل الاشتراك في التأمين لتولدها امرأة بمستشفى خاص
- سؤال وجواب | حكم فسخ الدَّين في الدَّين أو ما يعرف بإعادة التمويل أو جدولة الدَّين
- سؤال وجواب | فتح حساب في المؤسسات الربوية مع التخلص من الفوائد
- سؤال وجواب | أشكو من القلق والاكتئاب والأرق، فما الأدوية المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب في البنك لضرورة الراتب
- سؤال وجواب | أريد التقدم لخطبة بنت عمتي ولا أعرف كيف أقوم بهذا الأمر؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.خير مما يجمعون)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل