سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما العلاج لدموع العينين الزائد والذي يؤثر على الرؤية؟- سؤال وجواب | هل يأثم الابن لكونه يكره العيش مع والديه
- سؤال وجواب | فقدت تركيزي بسبب الإفراط في العادة السرية.
- سؤال وجواب | أم زوجتي تتدخل في حياتنا وتحرض زوجتي عليّ، أرشدوني.
- سؤال وجواب | خلو المعاملة من سلعة حقيقية يشتريها البنك يجعلها معاملة ربوية
- سؤال وجواب | أم زوجي تعايرني بتأخر الحمل، هل أمتنع عن زيارتها؟
- سؤال وجواب | هل يحرم المال بمجرد وضعه أو تحويله من البنوك الربوية
- سؤال وجواب | لم أسعد مع زوجي فأنا آخر شيء يفكر فيه!
- سؤال وجواب | تفسير (رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ)
- سؤال وجواب | حكم إمامة من ينطق القاف كافا في (المستقيم) في الفاتحة
- سؤال وجواب | زوجي لا يشاركني حياته، ويهددني بالطلاق. هل أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | هل سيزداد طولي في المستقبل؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة)
- سؤال وجواب | مشكلتي تكمن في ضعف الانتصاب، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | عندي مشكلة في التعامل مع أصحاب المناصب ولا أحب الخضوع لهم
قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا.
الآية ـ فكأن المعنى: حرم عليكم التوحيد وأمركم بالإشراك؟ فما معنى حرَّم هنا؟..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اختلف العلماء في تفسير الآية مع اتفاقهم على أن ما يوهمه ظاهرها من أن الإحسان بالوالدين وعدم الشرك حرام غير مراد ـ كما هو ضروري، ـ قال في زاد المسير عند تفسير الآية: ما بمعنى الذي، وفي: لا ـ قولان: أحدهما: أنها زائدة كقوله: أن لا تسجد.
والثاني: أنها ليست زائدة، وإنما هي نافية، فعلى هذا القول في تقدير الكلام ثلاثة أقوال: أحدها: أن يكون قوله: أن لا تشركوا ـ محمولا على المعنى، فتقديره: أتل عليكم أن لا تشركوا: أي أتل تحريم الشرك.والثاني: أن يكون المعنى أوصيكم أن لا تشركوا، لأن قوله: وبالوالدين إحسانا ـ محمول على معنى أوصيكم بالوالدين إحسانا، ذكرهما الزجاج.
والثالث: أن الكلام تم عند قوله: حرم ربكم ـ ثم في قوله: عليكم ـ قولان: أحدهما: أنها إغراء، كقوله: عليكم أنفسكم ـ فالتقدير عليكم أن لا تشركوا، ذكره ابن الانباري.
والثاني: أن يكون بمعنى فرض عليكم ووجب عليكم أن لا تشركوا.
وقال الشنقيطي في كتابه: دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب ـ بعد أن ذكر أن في الآية أقوالا كثيرة وبحوثا عديدة: وأقرب تلك الوجوه عندنا هو ما دل عليه القرآن، لأن خير ما يفسر به القرآن القرآن, وذلك هو أن قوله تعالى: أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ـ مضمن معنى ما وصاكم ربكم تركا وفعلا, وإنما قلنا إن القرآن دل على هذا، لأن الله رفع هذا الإشكال وبين مراده بقوله: ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ـ فيكون المعنى: وصاكم ألا تشركوا، ونظيره من كلام العرب قول الراجز: حج وأوصى بسليمى إلا عبدا أن لا ترى ولا تكلم أحدا.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أم زوجي تعايرني بتأخر الحمل، هل أمتنع عن زيارتها؟- سؤال وجواب | هل يحرم المال بمجرد وضعه أو تحويله من البنوك الربوية
- سؤال وجواب | لم أسعد مع زوجي فأنا آخر شيء يفكر فيه!
- سؤال وجواب | تفسير (رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ)
- سؤال وجواب | حكم إمامة من ينطق القاف كافا في (المستقيم) في الفاتحة
- سؤال وجواب | زوجي لا يشاركني حياته، ويهددني بالطلاق. هل أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | هل سيزداد طولي في المستقبل؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة)
- سؤال وجواب | مشكلتي تكمن في ضعف الانتصاب، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | عندي مشكلة في التعامل مع أصحاب المناصب ولا أحب الخضوع لهم
- سؤال وجواب | الراتبة القبلية تؤدى قبل الفريضة سواء صليت الفريضة جماعة أو انفرادا
- سؤال وجواب | لا حرج بعمل المرأة في بيتها ببعض أعمال النجارة
- سؤال وجواب | مريض وورَّى في معاملة التوظيف أنه معافى فهل يترك وظيفته؟
- سؤال وجواب | الألف واللام للجنس أم للعهد في قوله تعالى: فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم؟
- سؤال وجواب | حكم من يقترض بالربا ناويا سداد قيمة القرض فقط
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا