سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا دليل في حديث صخرة الغار على إباحة الربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تحديد شركة التأمين المبلغ المستحق حالة العجز بناء على تقدير درجة المخاطر
- سؤال وجواب | حكم وضع المال في البنك الربوي لكون البنك الإسلامي بعيدا
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة التي تحفز الرجل للقيام بواجباته؟
- سؤال وجواب | حكم أداء سنة الفجر بعد الفريضة
- سؤال وجواب | ظلم الوالد لا يسوغ عقوقه ومقاطعته
- سؤال وجواب | زوجتي تريد وضع صورها في السوشل ميديا وأخذ حريتها مع صديقاتها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا إثم عليك إن لم تكن فرطت في السؤال
- سؤال وجواب | هل يجوز معالجة شخص ببطاقة تأمين لا تخصه؟
- سؤال وجواب | ما سبب امتلاء المثانة بسرعة وعدم التحكم في البول؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع البنوك في ديار الكفر
- سؤال وجواب | مشكلتي في كثرة مرات التبول، فهل من حل لها؟
- سؤال وجواب | حكم حبس الوالد أو الوالدة بسبب دين الولد
- سؤال وجواب | الحكمة من الأمر بتعريف المستأذِن بنفسه
- سؤال وجواب | لا حرج في زيارة أهلك بمفردك دفعا للضرر
- سؤال وجواب | نفرت من زوجتي لكثرة مطالبها ومشاكلها، فما الحيلة؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل يعتبر أخذ الفوائد على الودائع من البنوك التي تستثمر في العقارات أو الزراعة أو الصناعة ولا تستثمر في الإقراض بفائدة مماثلاً لحديث الرسول عن الرجل الثالث من الثلاثة الذين انحدرت عليهم صخرة في الغار الذي استثمر ونمى مال أجيره الذي تركه عنده وإذا كان الجواب ليس مماثلا فما وجه التناقض؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن فوائد البنوك الربوية محرمة لأسباب كثيرة، ومنها: - أنها تقرض وتقترض بالفائدة.- وأنها تستثمر أموالها في الحرام.

- ولو فرض أنها تستثمر أموالها في الحلال، كالعقارات والصناعات والتجارات المباحة، فإن ذلك لا يحل الفائدة، والسبب في ذلك أنهم يتفقون مع العميل على أن الفائدة هي نسبة من رأس المال لا تتغير، مع ضمانهم لرأس المال، وبهذا تكون المعاملة قرضاً جر نفعاً فهي ربا.

أما البنوك الإسلامية، فإنها تتفق مع العميل على أن الفائدة هي نسبة من الربح تتغير بتغير الأحوال، مع عدم ضمان رأس المال، وبهذا تكون المعاملة مضاربة إسلامية.

وراجع التفاصيل في الفتاوى التالية:

29440�

22230�

15131�

� 8114،

13533.

أما الحديث المذكور في السؤال، فليس فيه دليل لما تفعله البنوك الربوية، لأنه في رجل نّمى وديعة أجيرٍ له بغير مقابل، وأين هذا مما تفعله البنوك الربوية، بل ولو فرض أن فيه دلالة مطابقة على ذلك، فإنه في شرع من قبلنا، وشرع من قبلنا إذا خالف شرعنا فلا يؤخذ به باتفاق، كما هو مقرر في كتب الأصول، قال تعالى: لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً [المائدة:48].والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب امتلاء المثانة بسرعة وعدم التحكم في البول؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع البنوك في ديار الكفر
- سؤال وجواب | مشكلتي في كثرة مرات التبول، فهل من حل لها؟
- سؤال وجواب | حكم حبس الوالد أو الوالدة بسبب دين الولد
- سؤال وجواب | الحكمة من الأمر بتعريف المستأذِن بنفسه
- سؤال وجواب | لا حرج في زيارة أهلك بمفردك دفعا للضرر
- سؤال وجواب | نفرت من زوجتي لكثرة مطالبها ومشاكلها، فما الحيلة؟
- سؤال وجواب | الإنفاق على البنت غير الشرعية والزواج من أمّها
- سؤال وجواب | كيف يتحصن الإنسان من الأحلام المفزعة
- سؤال وجواب | حكم التأمين على السيارة ضد الحوادث والسرقات
- سؤال وجواب | وسائل وخطوات لغرس حب القراءة والاطلاع في قلب الإنسان
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية في العين والجيوب الأنفية. هل من علاج؟
- سؤال وجواب | ضوابط رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم المنامية الصحيحة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في قضاء النوافل المؤقتة بزمن معين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل