سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | دفع أجرة مقطوعة مقابل خدمة حقيقية للاستقراض لا حرج فيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الاشتراك الاختياري في الضمان
- سؤال وجواب | إيداع المال في بنك إسلامي ليس كوضعه في بنك ربوي
- سؤال وجواب | سدد أصل الدين
- سؤال وجواب | الفرق بين (المغضوب عليهم) و (الضالين)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلم التعامل مع البنوك الربوية من غير حاجة ماسة
- سؤال وجواب | ألم في عيني مثل الحرقان، فهل هذا الشيء طبيعي أم أحتاج لزيارة الطبيب؟
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف النظر والحكة في العين؟
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي وما يدفعه من تعويضات
- سؤال وجواب | ألاحظ لعابًا أصفر عندما أستيقظ من نومي، ولدي غازات. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل تصح الرقية بالقرآن عن بعد للمسحور أو المريض
- سؤال وجواب | هل عدم القراءة في مصحف بعينه يعتبر هجرا له
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى:"ولا تمدن عينيك إلى." وبيان العلم المراد بقوله: "زدني علما"
- سؤال وجواب | الصورة الصحيحة لشراء سيارة عن طريق البنك
- سؤال وجواب | آكل الربا عقوبته مغلظة عنيفة
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

برامج التمويل الأصغر هي بمثابة بنوك محصورة خدماتها على فقراء المجتمع، حيث تقدم لهم القروض الصغيرة والتي تتراوح بين 50 إلى 300 دولار أمريكي(بالعملة المحلية).هذه البرامج تنشأ عادة بدعم خارجي إلا أنه لكي تستمر في تقديم خدماتها لابد أن تعتمد على ذاتها، ولهذا فهي تفرض رسوم تقديم الخدمة والتي تصل في الغالب إلى ما معدله25% سنوياً.هناك من يعترض ليس على حجم الرسوم ولكن على شرعيتها في الإسلام ويعتبرها رباً.

أفتونا أثابكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن من القواعد العظيمة في باب المعاملات المالية قاعدة: (كل قرض جر منفعة فهو ربا) وقد أجمع على صحة هذه القاعدة، وهي نص حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم رواه البيهقي وغيره.

وبناء على ذلك فإنه لا يجوز طلب الزيادة على الدَيْن سواء كانت الجهة المقرضة خدمية خيرية أو كانت تجارية، إلا أنه لا حرج في أخذ أجرة مقطوعة لا ترتبط بقدر المبلغ المقترض أو مدته مقابل خدمة فعلية تقدمها الجهة للمقترض، وكل زيادة على الخدمات الفعلية فهي محرمة لأنها من الربا المحرم شرعاً.

وراجع الفتوى رقم: 6309والفتوى رقم: 6275والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سدد أصل الدين
- سؤال وجواب | الفرق بين (المغضوب عليهم) و (الضالين)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلم التعامل مع البنوك الربوية من غير حاجة ماسة
- سؤال وجواب | ألم في عيني مثل الحرقان، فهل هذا الشيء طبيعي أم أحتاج لزيارة الطبيب؟
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف النظر والحكة في العين؟
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي وما يدفعه من تعويضات
- سؤال وجواب | ألاحظ لعابًا أصفر عندما أستيقظ من نومي، ولدي غازات. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل تصح الرقية بالقرآن عن بعد للمسحور أو المريض
- سؤال وجواب | هل عدم القراءة في مصحف بعينه يعتبر هجرا له
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى:"ولا تمدن عينيك إلى." وبيان العلم المراد بقوله: "زدني علما"
- سؤال وجواب | الصورة الصحيحة لشراء سيارة عن طريق البنك
- سؤال وجواب | آكل الربا عقوبته مغلظة عنيفة
- سؤال وجواب | هل تقضى النافلة الرباعية أربعا أم مثنى
- سؤال وجواب | هل الرياضة مع التغذية الجيدة يمكن أن تسهم في زيادة الوزن؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل