سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الانتفاع بأموال التأمين على الحياة الخاص بالمورث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قول: (اتق شر من أحسنت إليه) ليس حديثا نبويا
- سؤال وجواب | أهمية صلاح النية والعزيمة لحفظ القرآن
- سؤال وجواب | التفكير الزائد والخوف من المستقبل على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | أحكام اقتداء المسافر بمقيم يصلي صلاة ثنائية
- سؤال وجواب | شاب يريد الزواج في بلاد الغربة دون إخبار أهله
- سؤال وجواب | حكم مبلغ التأمين المصروف لمن تضررت سيارته
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع البنوك الربوية في معاملة خالية من الربا
- سؤال وجواب | وقت صلاة الشروق وماهيتها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التوتر وشعور الخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب جار في بنك أوربي
- سؤال وجواب | حكم استثمار المال في البنك
- سؤال وجواب | لا يجوز تعبئة نموذج التأمين في حالة عدم الإجبار
- سؤال وجواب | التعامل مع البنوك الإسلامية واستثمار الأموال فيها
- سؤال وجواب | التهاب العين بالبكتيريا يندرج تحت أي تخصص؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "ولا تقف ما ليس لك به علم"
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

توفي عمي وكان عاملا تـأمينا على حياته، وفلوس التأمين تأخذها جدتي شهرياً كراتب، فما حكم أخذها لهذا المال؟ وهل تأخذه وتتصدق به بنيه التخلص منه أم بنية الصدقة؟ أم يمكنها الانتفاع به ولا إثم عليها؟ أم انتفاعها به يؤدي بالضرر على عمي المتوفى؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالتأمين على الحياة من أنواع التأمين التجاري المحرم، وقد صدرت في تحريمه عدة فتاوى من المجامع الفقهية الإسلامية، لما يشمله من غرر ومقامرة وربا، فهو عقد فاسد محرم شرعاً، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

10046

وما أحيل عليه فيها.وعلى ذلك فلا يحق للورثة من قيمة هذا التأمين إلا القدر الذي دفعه ميتهم وهو على قيد الحياة، وما زاد على ذلك فهو محرم يجب التخلص منه بإنفاقه في المصالح العامة، وأوجه الخير والنفقة على الفقراء والمساكين ونحوهم، كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

105982

.فعليكم أن تسألوا عن مقدار ما دفعه المتوفى في حياته من أقساط التأمين، ثم تأخذ والدته من الراتب الشهري الذي يأتيها ما يساويه، إن رضي بذلك بقية الورثة وما جاءها بعد ذلك فتتخلص منه كما سبق، الله م إلا أن تكون فقيرة فعندئذ لا حرج أن تأخذ ما يكفي نفقتها الأساسية بالمعروف أسوة ببقية الفقراء دون زيادة على ذلك، وأخذها له يكون من باب الاستفادة من المال العام الذي يصرف على الفقراء أو في المصالح العامة لا على سبيل الميراث، كما سبق التنبيه عليه في الفتوى رقم: 9712.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التهاب العين بالبكتيريا يندرج تحت أي تخصص؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "ولا تقف ما ليس لك به علم"
- سؤال وجواب | التورق عن طريق لبنوك بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | هل بقيت الروح في أهل الكهف عند نومهم؟
- سؤال وجواب | بين النجاح والفشل في التعليم والمستقبل
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في القراءة في ركعتي الفجر
- سؤال وجواب | التوكل على الله مع بذل الأسباب هو سبيل النجاح
- سؤال وجواب | علاج احمرار العين المصحوب بالإفرازات عند الاستيقاظ
- سؤال وجواب | هل يلزم صوم سنة بناء على رؤيا لشفاء المرض
- سؤال وجواب | أشعر بطنين في الأذنين وصوت فرقعة، فما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | تدرس في مكان تنتشر فيه المنكرات بين الطالبات
- سؤال وجواب | سنة الفجر وما يستحب بعد أداء صلاة الفجر
- سؤال وجواب | حكم إفشاء الأسرار الزوجية للأقارب
- سؤال وجواب | فتاوى حول السنن الراتبة والنوافل
- سؤال وجواب | السنة في قيام الليل والوتر: الجهر أم الإسرار؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل