سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | سداد الديون بعد الوفاة لا يسوغ الدخول في عقد التأمين التجاري

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة التي تحفز الرجل للقيام بواجباته؟
- سؤال وجواب | حكم أداء سنة الفجر بعد الفريضة
- سؤال وجواب | ظلم الوالد لا يسوغ عقوقه ومقاطعته
- سؤال وجواب | زوجتي تريد وضع صورها في السوشل ميديا وأخذ حريتها مع صديقاتها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا إثم عليك إن لم تكن فرطت في السؤال
- سؤال وجواب | هل يجوز معالجة شخص ببطاقة تأمين لا تخصه؟
- سؤال وجواب | ما سبب امتلاء المثانة بسرعة وعدم التحكم في البول؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع البنوك في ديار الكفر
- سؤال وجواب | مشكلتي في كثرة مرات التبول، فهل من حل لها؟
- سؤال وجواب | حكم حبس الوالد أو الوالدة بسبب دين الولد
- سؤال وجواب | الحكمة من الأمر بتعريف المستأذِن بنفسه
- سؤال وجواب | لا حرج في زيارة أهلك بمفردك دفعا للضرر
- سؤال وجواب | نفرت من زوجتي لكثرة مطالبها ومشاكلها، فما الحيلة؟
- سؤال وجواب | الإنفاق على البنت غير الشرعية والزواج من أمّها
- سؤال وجواب | كيف يتحصن الإنسان من الأحلام المفزعة
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أنا من الغارمين نتيجة خسائر بالتجارة، وقد عرضت علي وظيفة جيدة ستساعدني في سداد ديني إن شاء الله ، وهم يقدمون فيها تأميناً مجانيا على الحياة، ومع علمي بحرمته لكن لعدم وجود من يسدد ديني في حال وفاتي خصوصا أن الوظيفة فيها سفر كثير، ولدي أطفال صغار، فهل يجوز لي قبول التأمين بنية ووصية يستخدم فيها المال بعد وفاتي لقضاء ديني فقط، مع العلم أنني لا أدفع شيئا من راتبي وهذا نظام شركة غير أنه ليس إجباريا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا يجوز الدخول في عقد التأمين التجاري لا على الحياة ولا على غيرها، وقد صدرت في تحريمه عدة فتاوى من المجامع الفقهية الإسلامية لما يشمله من الغرر والمقامرة والربا، فهو عقد فاسد محرم شرعاً، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 2593، والفتوى رقم: 7394.وطالما أن الشركة لا تجبر موظفيها على الدخول في هذا العقد، فلا يجوز للسائل الدخول فيها، ومسألة سداد الديون بعد الوفاة لا تبرر ذلك، فإن المرء إذا مات ولم يترك وفاءً لدينه، فإنه لا يؤاخذ في الآخرة ما دام كان معسراً ولم يفرط في قضائه، بل كان صادقاً في نية ردها لأصحابها، فمثل هذا يؤدي الله عنه، كما قال صلى الله عليه وسلم: من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه.

رواه البخاري.

وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 7576.ثم ننبه السائل على أن من اشترك في هذا التأمين فلا يحل له ولا لورثته من بعده إلا مقدار الأقساط التي دفعتها الشركة بالفعل دون زيادة، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

124344

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم حبس الوالد أو الوالدة بسبب دين الولد
- سؤال وجواب | الحكمة من الأمر بتعريف المستأذِن بنفسه
- سؤال وجواب | لا حرج في زيارة أهلك بمفردك دفعا للضرر
- سؤال وجواب | نفرت من زوجتي لكثرة مطالبها ومشاكلها، فما الحيلة؟
- سؤال وجواب | الإنفاق على البنت غير الشرعية والزواج من أمّها
- سؤال وجواب | كيف يتحصن الإنسان من الأحلام المفزعة
- سؤال وجواب | حكم التأمين على السيارة ضد الحوادث والسرقات
- سؤال وجواب | وسائل وخطوات لغرس حب القراءة والاطلاع في قلب الإنسان
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية في العين والجيوب الأنفية. هل من علاج؟
- سؤال وجواب | ضوابط رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم المنامية الصحيحة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في قضاء النوافل المؤقتة بزمن معين
- سؤال وجواب | هل الدراجة الثابتة ذات المقعد تساعد على التنحيف؟
- سؤال وجواب | يصيبني ألم شديد في القفص الصدري عند التنفس أو الكحة
- سؤال وجواب | هل مشاكل التبرز وصعوبة التبول بسبب التهاب المستقيم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل