سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم ما يأخذه الشخص من التأمين لقاء حادث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أهمية صلاح النية والعزيمة لحفظ القرآن
- سؤال وجواب | التفكير الزائد والخوف من المستقبل على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | أحكام اقتداء المسافر بمقيم يصلي صلاة ثنائية
- سؤال وجواب | شاب يريد الزواج في بلاد الغربة دون إخبار أهله
- سؤال وجواب | حكم مبلغ التأمين المصروف لمن تضررت سيارته
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع البنوك الربوية في معاملة خالية من الربا
- سؤال وجواب | وقت صلاة الشروق وماهيتها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التوتر وشعور الخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب جار في بنك أوربي
- سؤال وجواب | حكم استثمار المال في البنك
- سؤال وجواب | لا يجوز تعبئة نموذج التأمين في حالة عدم الإجبار
- سؤال وجواب | التعامل مع البنوك الإسلامية واستثمار الأموال فيها
- سؤال وجواب | التهاب العين بالبكتيريا يندرج تحت أي تخصص؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "ولا تقف ما ليس لك به علم"
- سؤال وجواب | التورق عن طريق لبنوك بين الحرمة والإباحة
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

كما تعلمون فإن التأمين على السياقة إجباري قانونيا -في غياب شركات تأمين إسلامية- وقد قدر الله أن وقعت لي حادثة سير، نجوت بحمد الله منها إلا من بعض الإعاقات غير بادية ظاهراً، وقد أصدرت المحكمة لي بتعويض بموجب عقد تأمين الطرف الثاني للحادثة، وإني لألتمس منكم أن تشيروا علي بحكم هذا المال، علماُ بأني في أمس الحاجة إليه لدفع ديون متراكمة علي، وهل تجوز فيه زكاة؟ وجزاكم الله عني كل خير.

وهداكم وإياي إلى ما يحبه ويرضاه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فعقد التأمين الإجباري على قيادة السيارة عقد فاسد ولا يستحق المؤمن من التأمين إلا بقدر ما دفع، وعليه فالذي نراه أنك تسأل المؤمن كم دفع للتأمين من المال وتأخذ بقدر ذلك، وتطلب منه أن يكمل لك ما تستحقه عليه من ماله الحلال، وتبين له أنه لاحق له على التأمين أكثر مما دفع، فإن وافق فهو المطلوب، وإن رفض فنسأل الله تعالى أن يعوضك عما أصابك ويخلف عليك خيراً منه، لأنك لو قاضيته فالقضاء سيلزمك بقبول ما سيدفعه لك التأمين، وقد علمت أنه لا يستحقه شرعاً ولا يجوز لك قبوله، ولو قدر أنك قد أعطيت من التأمين أكثر مما دفع فإنك تعيده إلى التأمين، فإن رفضه فاصرفه في مصالح المسلمين العامة.وأما زكاته فما كان بقدر ما دفعه للتأمين فتلزمك زكاته عند حولان الحول إذا كان نصاباً بنفسه أو بما انضم إليه من نقود أخرى أو عروض تجارة، وأما الزائد على هذا القدر فلا تلزمك زكاته لأنه ليس ملكاً لك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التورق عن طريق لبنوك بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | هل بقيت الروح في أهل الكهف عند نومهم؟
- سؤال وجواب | بين النجاح والفشل في التعليم والمستقبل
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في القراءة في ركعتي الفجر
- سؤال وجواب | التوكل على الله مع بذل الأسباب هو سبيل النجاح
- سؤال وجواب | علاج احمرار العين المصحوب بالإفرازات عند الاستيقاظ
- سؤال وجواب | هل يلزم صوم سنة بناء على رؤيا لشفاء المرض
- سؤال وجواب | أشعر بطنين في الأذنين وصوت فرقعة، فما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | تدرس في مكان تنتشر فيه المنكرات بين الطالبات
- سؤال وجواب | سنة الفجر وما يستحب بعد أداء صلاة الفجر
- سؤال وجواب | حكم إفشاء الأسرار الزوجية للأقارب
- سؤال وجواب | فتاوى حول السنن الراتبة والنوافل
- سؤال وجواب | السنة في قيام الليل والوتر: الجهر أم الإسرار؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "وإنه لذكر لك ولقومك"
- سؤال وجواب | هل هناك حمية خاصة لتخفيف وزني أو تمارين أو حتى تحاليل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل