سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالفوائد البنكية وشهادات الاستثمار لمن كان جاهلا أنها ربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مراسلة الفتاة الأجنبي للاطمئنان على أحواله
- سؤال وجواب | قيام الليل مشروع حتى يطلع الفجر
- سؤال وجواب | حكم بيع الزرع قبل استوائه بغنم يستلمه البائع بعد أجل معلوم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم على جانبي الرأس وفقدان للتوازن، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم البلل الذي يطرأ بعد مداعبة المرأة
- سؤال وجواب | نوع السائل الذي ينزل بسبب التفكير بالشهوة
- سؤال وجواب | الدعوة إلى الإسلام على النت
- سؤال وجواب | حرمة الاحتفاظ بالصور للذكرى وكيف يفعل الولد إن أصر والداه على الاحتفاظ بها
- سؤال وجواب | رؤية الأنمي المخالف الشرع مع تجنب المقاطع المخالفة
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة أفلام لتعلم طرق المعاشرة الجنسية
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (ويمنعون الماعون) وحكم العارية
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يبيع مواد البناء للنصارى لبناء كنيسة ؟
- سؤال وجواب | الراحة في السجود في قيام الليل من الأنس بالطاعة
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ رسوم خدمية على القرض ؟
- سؤال وجواب | جودة كتاب إعراب القرآن لابن سيده
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

كنت قد بحثت في أمر الفوائد البنكية، وشهادات الاستثمار كثيرا، وفي النهاية قررت أن أثق بفتواكم بأنها ربا، ولا تجوز، فقررت التوبة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد ذكر بعض أهل العلم أن ما اكتسبه المرء من معاملة محرمة -جاهلا بحرمتها- أنه لا حرج عليه في الانتفاع به؛ لقوله تعالى في حق المال المكتسب من الربا: فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ {البقرة: 275}.قال الشيخ ابن عثيمين في تفسيره: إن كان جهلًا منه، ولا يدري أنه حرام، فإن توبته تجب ما قبلها، وهو له, لقوله تعالى: فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ [البقرة:275].

وأما إذا أخذه وهو يعلم أنه حرام، لكنه كان ضعيفًا في الدين، قليل البصيرة, فهنا يتصدق به.

اهـ.وعلى هذا؛ فإن كنت دخلت في المعاملة جاهلا بحرمتها؛ فلا حرج عليك في الانتفاع بما اكتسبته منها قبل علمك بحرمتها، واستهلكته.

وأما ما لم تقبضه من تلك الفوائد حتى علمت بالتحريم، فتخلص منه بدفعه للفقراء والمساكين، وخذ رأس مالك فقط، إلا إذا كنت فقيرا محتاجا، فلك الانتفاع بتلك الفوائد بقدر حاجتك، كما يقول الإمام النووي: وله -أي حائز المال الحرام- أن يتصدق به على نفسه وعياله إن كان فقيرا، وله أن يأخذ حاجته لأنه أيضا فقير.

انتهى.وعليك الإقلاع عن تلك المعاملة المحرمة، وترك الاستثمار فيها فيما يستقبل.

والسبل المشروعة للاستثمار كثيرة لمن تحراها وابتغاها، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يمكن للحائض قراءة القرآن عن ظهر قلب
- سؤال وجواب | ضمور الخصية اليسرى، هل يؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | حكم ظهور المرأة وزوجها على اليوتيوب وهما يأكلان ويتحدثان
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين تساقط الشعر ودوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | ما يصليه المسلم تطوعا بعد العشاء يعد من قيام الليل
- سؤال وجواب | صعوبة تكاليف الحياة لا تبرر الاستثمار بالربا
- سؤال وجواب | لا تعارض بين نوم النبي وقت السحر وفضيلة الاستغفار في هذا الوقت
- سؤال وجواب | أعاني من الشك في كل فتاة بعد علاقتي بإحداهن، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ضرورة وجود مواقع تهتم بتربية الأبناء وتنشئتهم على المنهج الصحيح
- سؤال وجواب | ظهور صور فيها تبرج عند التعليق على منشورات الموقع
- سؤال وجواب | الرسائل القرآنية المتداولة عبر وسائل الاتصال هل تعد من الصدقة الجارية
- سؤال وجواب | حكم العمل في خدمات الإنترنت
- سؤال وجواب | واجب من شاهد منظرا مثيرا ونزل منه سائل
- سؤال وجواب | ما سبب القرحة البيضاء على لسان الأطفال؟
- سؤال وجواب | حكم اقتناء صورة رجل ممسك بيد امرأة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07