سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (ويمنعون الماعون) وحكم العارية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم ما يصيبه المني عند الجماع من ثوب أو بدن
- سؤال وجواب | إبرام عقد الصرف عن طريق المحادثات الصوتية
- سؤال وجواب | إذا لم يعط البائع باقي الثمن للمشتري في المجلس فهل يعد ربا
- سؤال وجواب | عقوبة الخطف واللواط والقتل وهل من فعل ذلك له توبة
- سؤال وجواب | قتل الغيلة وهل يتولى ولي الدم إقامة الحد بنفسه
- سؤال وجواب | ماهية السائل الخارج من شدة الشهوة، وما يجب منه
- سؤال وجواب | طفلي عنيدٌ ومشاكس ويتلفظ بكلام غير لائق.
- سؤال وجواب | نفور الزوجة وشعورها بعدم الاستقرار وكيفية التعامل مع ذلك
- سؤال وجواب | كيفية تطهير العضو من المذي
- سؤال وجواب | حد الغبن المؤثر في نقض عقد البيع
- سؤال وجواب | حكم إهداء المسلم للكافر ماء زمزم
- سؤال وجواب | شروط الصرف عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة وآلام في الظهر والرحم، ما تفسير هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | ما طريقة إبعاد الطلاب عن الـ PlayStation؟
- سؤال وجواب | الذب عن النبي صلى الله عليه وسلم ونصره من آكد الواجبات الشرعية
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

قال تعالى في سورة الماعون: (ويمنعون الماعون)، فهل المقصود أنه إذا احتاج شخص منك أيّ أداة من أدوات البيت (المواعين)، فيجب أن تعطيه، ولا ترده؟ وإذا كثر طلب هذا الشخص لأدواتك؛ وحين يرجعها تكون إما لحقها تخريب، أو نقص، فهل يجوز لي أن لا أعطيه إياها مرة أخرى؟ مع العلم أنه من الممكن أن يكون جارة لي أو صديقة؟ وجزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد: فقد قيل في تفسير الماعون الوارد في قوله تعالى: وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ.

{سورة الماعون:7} عدة أقوال:منها: أن المراد به ما يُستعار، كالقِدر، والقصعة، والفأس، والإبرة، ونحوها مما جرى عرف الناس باستعارتها من بعضهم، وهذا مروي عن ابن مسعود، وابن عباس.وقيل في تفسيرها: أنها الزكاة، وهذا مروي عن عليّ، وابن عمر، والحسن، وعكرمة، وقتادة.وقيل المراد به المال، قاله سعيد بن المسيب، والزهري.

وقيل غير ذلك.وعلى القول بأن المقصود به ما يستعيره الناس من بعضهم، فإن أكثر العلماء على أن الإعارة، ليست واجبة، ولا يأثم المرء بترك إعارة متاعه للناس، جاء في الموسوعة الفقهية: اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي حُكْمِ الإْعَارَةِ، بَعْدَ إِجْمَاعِهِمْ عَلَى جَوَازِهَا، فَذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ -مِنَ الْحَنَفِيَّةِ، وَالْمَالِكِيَّةِ، وَالشَّافِعِيَّةِ، وَالْحَنَابِلَةِ- إِلَى أَنَّ حُكْمَهَا فِي الأْصْل النَّدْبُ؛ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَافْعَلُوا الْخَيْرَ}، وَقَوْل النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كُل مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ.

وَلَيْسَتْ وَاجِبَةً؛ لأِنَّهَا نَوْعٌ مِنَ الإْحْسَانِ؛ لِقَوْل النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا أَدَّيْتَ زَكَاةَ مَالِكَ، فَقَدْ قَضَيْتَ مَا عَلَيْكَ، وَقَوْلُهُ: لَيْسَ فِي الْمَال حَقٌّ سِوَى الزَّكَاةِ.وَقِيل: هِيَ وَاجِبَةٌ، وَاسْتَدَل الْقَائِلُونَ بِالْوُجُوبِ بِقَوْلِهِ تَعَالَى: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ}، نُقِل عَنْ كَثِيرٍ مِنَ الصَّحَابَةِ أَنَّهَا عَارِيَّةَ الْقِدْرِ، وَالدَّلْوِ، وَنَحْوِهِمَا.

قَال صَاحِبُ الشَّرْحِ الصَّغِيرِ: وَقَدْ يَعْرِضُ لَهَا الْوُجُوبُ، كَغَنِيٍّ عَنْهَا، فَيَجِبُ إِعَارَةُ كُل مَا فِيهِ إِحْيَاءُ مُهْجَةٍ مُحْتَرَمَةٍ، لاَ أُجْرَةَ لِمِثْلِهِ، وَكَذَا إِعَارَةُ سِكِّينٍ؛ لِذَبْحِ مَأْكُولٍ يُخْشَى مَوْتُهُ.

وَقَدْ تَكُونُ حَرَامًا، كَإِعْطَائِهَا لِمَنْ تُعِينُهُ عَلَى مَعْصِيَةٍ.

وَقَدْ تَكُونُ مَكْرُوهَةً، كَإِعْطَائِهَا لِمَنْ تُعِينُهُ عَلَى فِعْلٍ مَكْرُوهٍ.

اهـ.وفصل الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- في منع الماعون، فقال:ومنع الماعون ينقسم إلى قسمين:القسم الأول: قسم يأثم به الإنسان.القسم الثاني: قسم لا يأثم به، لكن يفوته الخير.فما وجب بذله، فإن الإنسان يأثم بمنعه، وما لم يجب بذله، فإن الإنسان لا يأثم بمنعه؛ لكن يفوته الخير.

مثال ذلك: إنسان جاءه رجل مضطر، فقال: أعطني إناءً أشرب به، فإن لم أشرب، مت, فبذل الإناء له واجب, حتى إن بعض العلماء يقول: لو مات هذا الإنسان، فإنه يضمنه ذاك بالدية؛ لأنه سبب موته, ويجب عليه بذل ما طلبه.

جاء إنسان إلى آخر، يقول: أعطني ثوبًا أدفأ به من البرد، وإلا هلكت, هنا يجب عليه أن يبذل له ذلك الثوب وجوبًا.

انتهى من لقاء الباب المفتوح.فلا يلزمك أن تعيري أشياءك، لا سيما لمن علمت أنه لا يحافظ عليها، ويردها معيبة.وإذا أعرتِه، وردها معيبة، فإنه يلزمه الضمان، وانظري الفتوى:

65886.

والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الواجب على صاحب دفتر التوفير أن ينسحب منه فورا .
- سؤال وجواب | حق الزوجة في أن يراعي الزوج حاجتها ولا يعجل عليها عند الاستمتاع
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات التي تأتي بعد الطهر وتشبه المني
- سؤال وجواب | حكم بيع الأرض المأخوذة بوضع اليد قبل إحيائها
- سؤال وجواب | حكم أخذ مال شارب الخمر
- سؤال وجواب | من صارف عملة نقدية بعملة أخرى ولم يحصل التقابض
- سؤال وجواب | من أحكام كفارة اليمين والفرق بين المني والمذي
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج للتخلص من الوساوس والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | أساعد والديٌ براتبي، وهما غير راضيان عني! فهل يرضى الله عني؟
- سؤال وجواب | حكم الأخذ بقول من يقول بعدم قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | قال لزوجته: أنا بطلقك، ثم قال: طالق طالق طالق، ثم قال: طالق
- سؤال وجواب | قرار المجمع الفقهي بخصوص بيع وشراء المؤشر
- سؤال وجواب | تحويل الشركة أرباح المسوّق بعملة أخرى إلى الحساب بسعر الصرف يوم التحويل
- سؤال وجواب | أخشى أن أعود للمعاصي التي كنت أفعلها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل تنفذ الهبة إذا مات الواهب قبل قبضها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07