سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | النقل عن العلماء والاقتباس مؤلفاتهم دون عزو. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الامتناع عن زيارة الأم في بيت ابنها خشية طردهم منه
- سؤال وجواب | هل حبوب نوبونتيا 500 تساعد في تنزيل الوزن؟
- سؤال وجواب | هل حديث: لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث. يعد ترغيبا في ختمه في ثلاثة أيام
- سؤال وجواب | القراءة المترسلة صحبة التدبر والفهم أولى
- سؤال وجواب | حكم الإنكار على كتابة لفظ الجلالة بالتاء المربوطة بدلا من الهاء
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل ولسع كالكهرباء في أنحاء من جسمي، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | توضيحات حول حقوق أصحاب البرامج التي اعتدي عليها
- سؤال وجواب | الفضل خاص بوالدي حامل القرآن العامل به
- سؤال وجواب | هل منعمات الشعر كلها تعطي نفس النتيجة المرجوة؟
- سؤال وجواب | لم توصل المرافق لأرضه فهل له أن يستولي على أرض غيرها
- سؤال وجواب | هل للحالة النفسية علاقة بفقدان الوزن ؟
- سؤال وجواب | كيف نفهم القرآن الكريم؟
- سؤال وجواب | ما تتحقق به صلة الرحم وهل صلة القاطع تعد إذلالا للنفس
- سؤال وجواب | أعاني من شرخ شرجي متكرر، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | نسيت تناول الحبة فهل من الممكن أن يحدث الحمل؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أشكر القائمين على هذا الموقع..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن النقل عن العلماء، والاقتباس من كلامهم ومؤلفاتهم دون عزو، لا حرج فيه من حيث الأصل، فلم يزل السالفون من العلماء ينقلون عن بعضهم دون عزو.

قال الشوكاني - في دفاعه عن اتهام السخاوي للسيوطي بسرقة مصنفات غيره -: قَوْله: إنه مسخ كَذَا، وَأخذ كَذَا، لَيْسَ بِعَيْب، فإن هَذَا ما زال دأب المصنفين يأتي الآخر فَيَأْخُذ من كتب من قبله، فيختصر، أَو يُوضح، أوْ يعْتَرض أَو نَحْو ذَلِك من الْأَغْرَاض الَّتِي هي الباعثة على التصنيف.

وَمن ذَاك الذي يعمد إلى فن قد صنف فِيهِ من قبله، فَلَا يَأْخُذ من كَلَامه.

اهـ.

من البدر الطالع.لكن الأولى هو عزو الكلام إلى قائله إن أمكن.

قال القرطبي في تفسيره: وشرطي في هذا الكتاب: إضافة الأقوال إلى قائليها، والأحاديث إلى مصنفيها، فإنه يقال: من بركة العلم أن يضاف القول إلى قائله.

لكن لا يجوز للناقل أو المقتبس أن يوهم أن هذا المنقول من إنشائه هو، فهذا من التشبع بما لم يعط.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من غش فليس منا.

رواه مسلم وغيره.

وقال صلى الله عليه وسلم: المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور.

متفق عليه.

وقد جرى العرف الأكاديمي في العصر الحاضر على اشتراط عزو الكلام إلى قائله، ويعدون عدم العزو إخلالا بالأمانة العلمية.

لكن هذا لا يوجب تأثيم من نقل، أو اقتبس كلاما دون عزو ما دام لم يوهم أنه منشئ هذا المنقول.وانظري للفائدة الفتوى رقم:

162141

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تفريق الحلوى عند ختم القرآن
- سؤال وجواب | بعد أن كنت متفوقة في الدراسة تراجع تحصيلي.
- سؤال وجواب | لا حرج في قراءة آية الكرسي عند دخول البيت وإن لم نعلم وروده عن الصحابة
- سؤال وجواب | إمكانية استخدام مزيل العرق (بخاخ ريكسونا) مع (درايكلور) / احتياطات استخدام مجفف العرق (درايكلور)
- سؤال وجواب | أسباب عدم الانشراح لسماع القرآن الكريم
- سؤال وجواب | الجمع بين الورد اليومي وحفظ القرآن
- سؤال وجواب | درجة حديث: "يفسح للغريب في قبره كبعده عن أهله"
- سؤال وجواب | لبر الوالدين وجوه كثيرة غير النفقة عليهما
- سؤال وجواب | أعاني من الصلع المبكر فهل من أدوية يمكن أن تفيد؟
- سؤال وجواب | حكم الامتناع عن زيارة الأم في بيت ابنها خشية طردهم منه
- سؤال وجواب | الواجب عليك دفع المبلغ المتفق عليه في العقد
- سؤال وجواب | واجب البِرِّ مقدم على ما ليس بواجب
- سؤال وجواب | هل على من يتعامل مع مكاتب الكمبيوتر السؤال عن برامجهم أصلية أم منسوخة
- سؤال وجواب | هل حبوب نوبونتيا 500 تساعد في تنزيل الوزن؟
- سؤال وجواب | بشرتي دهنية وأعاني من حبوب الشباب وآثارها، أفيدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل