سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الانتفاع بالمسروق من المال العام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إذا كانت الزوجة متنازلة عن النفقة ولا تريد الإنجاب فهل لها أن تتزوج دون توثيق العقد ؟
- سؤال وجواب | هل حبوب سترونات نور آمنة في حالتي؟
- سؤال وجواب | لا يجوز استخدام الأشياء المغصوبة
- سؤال وجواب | ما تأثير ارتفاع ضغط الدم على الجماع؟
- سؤال وجواب | نزول دم بعد الإجهاض.هل هو دم دورة أم من بقايا السقط؟
- سؤال وجواب | سريعة الغضب ولا أستطيع التحكم بنفسي، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | من قال لأبنائه: إن جميع ما تركه حرام عليكم
- سؤال وجواب | هل ارتفاع أنزيمات الكبد دليل وجود فيروسات؟
- سؤال وجواب | فقدت حاسة الشم منذ أسابيع، فما علاج هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | يتخلف عن الجماعة لكونه يستحيي أن يراه المصلون يصلي جالسا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار الماضي؟
- سؤال وجواب | الأدلة على القتل بالسيف للمستحق
- سؤال وجواب | الشك والخوف يطاردني في خيانة زوجتي لي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من تدني مستوى الدراسة بسبب الوسواس وعدم التركيز وصرامة والدي
- سؤال وجواب | هل الرياضة تعالج سرعة القذف غير تمرين كيجل؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

شخص يسرق كراسي، ومناضد من عمله -باعترافه- ثم يأتي بها لمنزل عائلته، فيعطي أخاه كرسيين، وأمه اثنين، ومنضدة، وغالبًا إذا وجد شيئا أمامه في آخر اليوم من العمل وكان الجو آمنًا يأخذه، ويأتي به للبيت، ويفرقه على الناس، وهذه سرقة للمال العام بلا شك، والسؤال ـ عافانا الله وإياكم ـ ما حكم انتفاع أسرته بهذه المسروقات؟ ـ مع علمهم أنها مسروقة ـ كالجلوس على الكراسي، أو استعمال المناضد في الأكل عليها، أو الانتفاع بها عمومًا؟ وهل هناك أي استثناء في إباحة سرقة المال العام بهذا الوجه؟ أرجو الإجابة سريعًا -جزاكم الله خيرًا-.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا يجوز لمن علم بسرقة هذه الأشياء أن ينتفع بها بأي وجه من الوجوه، والواجب نصح هذا الشخص، وترهيبه من سرقة المال العام، وحثه على رد تلك الأشياء إلى جهة عمله تحت أي مسمى، ولو بطريق غير مباشر، فإن لم يتمكن من الرد، فيجزئه التبرع به في وجوه الخير، والمصالح العامة، وانظر الفتويين التالية أرقامهما:

150671

،

197701

، وإحالاتهما.
هذا، ولا توجد استثناءات من حكم سرقة المال العام، الله م إلا الوصول إلى حد الضرورة، كأن لا يجد المرء حاجته الأصلية من المطعم، والمشرب، والملبس، ونحو ذلك، بحيث يشرف على الهلاك، أو يقاربه هو، أو من يعول، فحينئذ يجوز له الأخذ من المال العام بقدر ما يدفع ضرورته، ولا ضرورة هنا في أخذ المناضد، والكراسي.

وانظر الفتوى رقم:

127340

، وإحالاتها.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يتخلف عن الجماعة لكونه يستحيي أن يراه المصلون يصلي جالسا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار الماضي؟
- سؤال وجواب | الأدلة على القتل بالسيف للمستحق
- سؤال وجواب | الشك والخوف يطاردني في خيانة زوجتي لي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من تدني مستوى الدراسة بسبب الوسواس وعدم التركيز وصرامة والدي
- سؤال وجواب | هل الرياضة تعالج سرعة القذف غير تمرين كيجل؟
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من لا يستطيع فسخ المساهمة مع بنك ربوي
- سؤال وجواب | هل لبس الجوارب في المنزل مفيد لتشققات القدمين؟
- سؤال وجواب | الصحابة يعتريهم ما يعتري البشر، فلا مانع من رد بعضهم إلى أرذل العمر.
- سؤال وجواب | أعاني من نقاط دموية في بطني وذراعي وصدري وفخذي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أمر رجلا أن يقتل أخا قاتل أخيه فقتله فما حكمه
- سؤال وجواب | تغير مزاجي، فتغيرت حياتي، وأريد أن أعود لحياتي الطبيعية!
- سؤال وجواب | حكم التحايل للحصول على بدل تنقل بدون حق
- سؤال وجواب | متى يبدأ نبض الجنين؟ وهل تناول الحامل لفيتامينات (أ) مضر؟
- سؤال وجواب | أعاني من طنين الأذن، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل